المحتوى الرئيسى

المستثمرون الأجانب يتهافتون على اكتتاب "أرامكو"

04/14 09:45

أفادت وسائل إعلام سعودية، أن عملاقي الطاقة "إكسون موبيل" الأمريكية و"بتروتشينا" الصينية مهتمان بالاستثمار في الاكتتاب العام لطرح "أرامكو" والمقرر بدء إجراءاته العام المقبل.

وأفاد تقرير "ناتشورال جاز وورلد"، بأن "بتروتشاينا" الصينية التي تنتج نحو 2.7 مليون برميل يوميا، مهتمة بشكل كبير بالاستثمار في طرح "أرامكو"، حيث تسعى إلى تعزيز احتياطياتها النفطية الاستراتيجية.

وتوقع التقرير نجاح الاكتتاب خاصة في ظل سعي "أرامكو" لأن تكون شركة طاقة شاملة، وفق "رؤية السعودية 2030" التي تهدف إلى تغيير النهج الاقتصادي للمملكة، متوقعا أن يؤثر اكتتاب "أرامكو" بالإيجاب في علاج مشكلة فائض مخزونات النفط.

وتتأهب "أرامكو" السعودية لإدراج أسهمها العام المقبل وتستهدف تقييما يصل إلى تريليوني دولار في الطرح العام الأولي الذي قد يكون الأكبر من نوعه في العالم.

وتنتج "أرامكو" نحو 10.1 مليون برميل يوميا وفق إحصائيات العام الماضي، كما تقدر قيمتها السوقية بحوالي تريليون دولار. أما حاليا فقد خفضت الرياض إنتاجها النفطي بنحو نصف مليون برميل يوميا في إطار اتفاق "أوبك" الموقع في فيينا بين دول المنظمة والمنتجين المستقلين بقيادة روسيا.

آرامكو تستعد للطرح الأولي الأكبر في العالم

وكانت "أرامكو" طلبت سابقا من "جيه.بي مورغان تشيس آند كو" و"مورغان ستانلي" المساعدة في طرحها العام الأولي المزمع وقد تطلب مساعدة بنك آخر على صلة بالمستثمرين الصينيين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل