المحتوى الرئيسى

هل تُجرى انتخابات المحليات العام الجارى؟

04/14 07:59

فتح تصريح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء بأن إجراء انتخابات المحليات متوقف على انتهاء مجلس النواب من قانون الإدارة المحلية، الحديث حول مصير القانون الجديد، ومتى يُطرح للنقاش فى الجلسة العامة؟، وهل يتوقف إجراء الانتخابات المحليات على إصدار القانون فقط؟، وهل يجب الانتهاء من التقسيم الإدارى للمحافظات حتى يتم إجراؤها؟ نرصد بعض إجابات عدد من النواب عن هذه الأسئلة كالتالى:..

محمد الفيومى: إجراء انتخابات المحليات لا يتوقف على إصدار القانون الجديد فقط

فى البداية أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن انتخابات المحليات المقبلة لا تتوقف على إصدار القانون الجديد فقط، حيث أن بعض نواب اللجنة قرروا وضع مادة فى القانون خلال مناقشته بالجلسة العامة تنص على إجراء انتخابات المجالس المحلية عقب الانتهاء من التقسيم الإدارى للدولة.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أمس الخميس، أنه يؤيد تأجيل انتخابات المجالس المحلية لحين الانتهاء من انتخابات الرئاسة المقرر إجرائها العام المقبل حيث تتطلب هذه الانتخابات مزيدا من الوقت من أجل التجهيز لها وحث الشعب على المشاركة فيها فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد بالإضافة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات سوف تتولى شئونها لتكون أول انتخابات تشرف عليها عقب إقرار القانون الخاص بها.

محمد الحسينى: أتمنى إجرائها عقب التقسيم الإدارى للدولة

وفى السياق ذاته أكد النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه كان ضمن النواب المطالبين بإضافة مادة فى قانون الإدارة المحلية الجديد حول إجراء انتخابات المجالس المحلية عقب الانتهاء من التقسيم الإدارى الجديد للدولة لأنه من الوارد أن يتم تقسيم أحد القرى إلى قريتن وبالتالى تحتاج إلى مجلس محلى لكل قرية جديدة مشيرا إلى أن هذا المقترح فى صالح المواطن والدولة.

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أمس الخميس، أنه لا مانع من إجراء انتخابات المحليات عقب إقرار القانون ومن ثم إجراء التقسيم الإدارى وانتخاب مجالس جديدة للقرى والمدن التى تم إنشائها وفق هذا التقسيم، مشيرا إلى أن الانتخابات لا تتوقف على القانون فقط حيث يجب الانتهاء أيضا من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات وتشكيل المقرات الخاصة بها فى المحافظات حتى تكون قادرة على الإشراف فى الانتخابات.

بدوى النويشى: حديث رئيس الوزراء عن موعد انتخابات المحليات دبلوماسى

وبدوره أكد النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن حديث المهندس شريف إسماعيل بأن مصير إجراء انتخابات المحليات متوقف على الانتهاء من قانون الإدارة المحلية يمثل ردا دبلوماسيا مشيرا إلى أن اللجنة انتهت من إعداد القانون الجديد وتم تحويله إلى الدكتور على عبد العال ومصيره فى يد مكتب رئيس البرلمان.

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أمس الخميس، أنه يؤيد تأجيل انتخابات المحليات إلى بعد الانتخابات الرئاسية لأنه لا يمكن إجرائها قبل هذه الرئاسة وحتى يتم الانتهاء من التقسيم الإدارى الجديد للمحافظات لأن قرار التأجيل فى صالح المواطن مشددا على أن القانون ليس معطلا ولكن يتم الأمر وفق الأجندة التشريعية للبرلمان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل