المحتوى الرئيسى

"العصا" للغشاشين فى "الثانوية"

04/14 04:14

تسابق وزارة التربية والتعليم الزمن للانتهاء من استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة، حيث تبحث تكثيف آلياتها واستخدام ضوابط أكثر فاعلية عن السنوات الماضية لمنع الغش الإلكترونى بكافة أشكاله وصوره بامتحانات الثانوية العامة والتى تنطلق 4 يونيو المقبل.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، لـ"برلمانى"، إن الوزارة سوف تستخدم هذا العام 4 أجهزة "عصا إلكترونية فى كل لجنة سير"، لتفتيش الطلاب بحثا عن أى وسيلة غش إلكترونى قد يستخدمها الطالب فى الإخلال بأعمال الامتحانات، إضافة إلى زيادة هذا العدد فى اللجان الأكثر شغب والتى تم حصرها بـ"75 لجنة لتصل عدد الأجهزة من 6 إلى 7 عصا الكترونية فى كل لجنة".

وأضافت المصادر أن الهدف من زيادة عدد الأجهزة المستخدمة فى لجنة السير هو سرعة تفتيش الطلاب حتى لا يتأخروا عن موعد دخول اللجنة وبدء الامتحان، وأيضا تفتيش لجان الشغب بعدد أجهزة أكبر لمنح الفرصة لأفراد الأمن المنوط بهم تفتيش الطلاب لكلى يتم التفتيش بشكل دقيق دون تسرع.

وأوضحت المصادر، أن لجان السير بامتحانات الثانوية العامة وصلت حتى الآن إلى 1620 لجنة وقابلة للزيادة، موضحة أنه لن يتم زيادة الملاحظين داخل كل لجنة لأكثر من اثنين حتى فى لجان الشغب لأن القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات تشير إلى أن لكل 10 طلاب ملاحظ واحد فقط بواقع 20 طالب فى كل فصل وبالتالى اثنين فقط من المراقبين.

وأشارت المصادر إلى أن طرق وضوابط تأمين لجان الثانوية العامة تشارك فيها عدة جهات سيادية، لافتة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة إدارة أزمات بديوان عام الوزارة تعمل بجانب غرفة العمليات الرئيسية بالديوان وغرف العمليات بكل مديرية وإدارة تعليمية لاستقبال أية شكاوى والتعامل مع أى موقف من شأنه الإخلال بأعمال الامتحانات.

وأكدت المصادر، أن لجنة الثانوية العامة ما زالت تدرس الاستعانة بأجهزة التشويش فى لجان الشغب وهذه الآلية متوقع تطبيقها بنسبة كبيرة خلال الامتحانات، مضيفة: سيتم خلال الأيام المقبلة تشكيل فريق مكافحة الغش الالكترونى بديوان الوزارة يشارك فيه بعض الأشخاص من وزارة وجهات أخرى تكون مهمتة تتبع الروابط والصفحات التى تبدأ الترويج للغش ليتم على الفور إبلاغ الجهات المعنية بها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الصفحات.

وحول مد فترة تحرير استمارات طلاب الثانوية العامة، بعد قرار إعادة قيد الطلاب الذين استنفدوا عدد مرات الغياب، ولم يتم إعادة قيدهم فى الفترة المحددة قانونا، قالت المصادر، أن باب تسجيل وملء الاستمارات مفتوح حتى مايو المقبل، أى قبل بدء الامتحانات بأيام، ولكن على الطالب الذى يرغب فى كتابة استمارة التقدم للامتحانات خاصة طلاب المنازل التوجه فى أقرب وقت إلى مدرسته لكتابة الاستمارة لكون الكنترولات تعمل على حصر الأعداد لتقديمها إلى المطبعة للبدء فى طباعة كراسات الامتحانات "البوكليت" وفق الأعداد الحقيقة للطلاب.

ولفتت المصادر إلى أن الوزارة تثق فى منظومة البوكليت الجديدة كعامل مهم فى تقليل نسب الغش وتسريب ورقة الأسئلة بعد بدء لجنة الامتحانات، قائلة: نظام البوكليت اعتمد خصيصا لمحاربة الغش وليس لتطوير منظومة الثانوية العامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل