المحتوى الرئيسى

أبرز عناوين الصحف العالمية

04/14 00:02

أبرزت صحيفة الجارديان أن مخابرات المملكة البريطانية هي أول من رصد الاتصالات بين روسيا ودونالد ترامب، كما تحدثت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن الاضطرابات التي تواجهها تركيا منذ بدء الرئيس رجب طيب أردوغان ما أسماه بعمليات تطهير عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، في حين سلطت صحيفة دايلي إكسبرس البريطانية الضوء على التوتر في شبه الجزية الكورية.

1 - الجارديان: جواسيس بريطانيا أو من كشف اتصالات ترامب مع روسيا

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن وكالات التجسس في بريطانيا لعبت دورا حيويا في تحذير نظائرها في واشنطن من وجود اتصالات بين العاملين في الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأجهزة الاستخبارات الروسية. وأوضحت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، أن مكاتب الاتصالات البريطانية "جي سي اتش كيو"، كانت على علم في نهاية عام 2015، بوقوع عمليات مشبوهة بين شخصيات على صلة بترامب، وعملاء روس بارزين.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- نيويورك تايمز: فوضى واضطرابات في تركيا

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن تركيا تعانى من اضطرابات وفوضى منذ عمليات التطهير التي قامت بها حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى ان الفوضى طالت قطاع التعليم بعد ان أقالت الحكومة التركية أكثر من 40 ألف معلم، لاسيما وأن السلطات التركية لم تتمكن من استبدالهم مباشرة، لافتة إلى أن عمليات التطهير في قطاع التعليم أدت إلى فوضى في الهيكل الإداري وتكدس الفصول الدراسية بالطلاب، فضلًا عن اضطرار طلاب في الصف الثاني الابتدائي للالتحاق بالصف الثالث في فصل مدرسي يبلغ ثلاثة أضعاف حجمهم الأصلي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- هآارتس: لماذا تتدخل روسيا في الشرق الأوسط؟

سلطت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الضوء على الدور الروسي فى الشرق الأوسط، حيث يسعى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى ارتداء عباءة القوى العظمى من خلال إرسال مقاتلات لحرب بعيدة وإطلاق صواريخ كروز، وهو لا يمتلك أدوات القوى العظمى، مضيفة بالقول "بوتين وضع العربة أمام الحصان". وألمحت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن العملية العسكرية الروسية، فى سوريا، كانت تهدف إلى استئصال جذور التطرف قبل أن يصل إلى الداخل الروسي، فضلًا عن صرف انتباه الغرب عن دورها فى أوكرانيا، مؤكدة أن روسيا حافظت على قاعدتها البحرية فى ميناء طرطوس.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- دايلي إكسبريس: هل كوريا الشمالية مستعدة للحرب؟

قالت صحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية، إن صور الأقمار الصناعية تشير إلى نشاط ملحوظ في المفاعلات النووية الكورية، لافتة إلى أن التوتر بين بيونجيانج وواشنطن وصل إلى ذروته.

وكشف التقرير أن كوريا الشمالية نفذت خمس تجارب نووية تحت الأرض، ويقع مكان التجارب النووية في منطقة "بونغي-ري" وهي منطقة جبلية في شمال شرق البلاد، مؤكدة ان العديد من الخبراء يتوقعوا تجربة نووية جديدة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- الجارديان: تايلاند تحظر التواصل الإلكتروني مع معارضين

منعت الحكومة التي يديرها الجيش في تايلاند كل أشكال التواصل الإلكتروني مع ثلاثة من المعارضين البارزين. وفي خطاب من وزارة الاقتصاد الرقمي والمجتمع، حذرت المواطنين من التفاعل عبر الإنترنت مع أكاديميين بارزين وصحفي، وفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل