المحتوى الرئيسى

إيران: العقوبات الأمريكية "غير شرعية"

04/14 15:53

وصفت إيران، اليوم الجمعة، "بغير القانونية وغير الشرعية" العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة مؤخراً، واستهدفت هيئة السجون في طهران و أحد مسؤوليها السابقين "سهراب سليماني"، بسبب "انتهاكات لحقوق الإنسان" حسبما صرحت  واشنطن.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، في بيان إن "لم تخول أي مؤسسة أو مرجع دولي أمريكا بتاتاً مسؤولية دراسة وتقييم أوضاع حقوق الإنسان في باقي دول العالم من وجهة نظرها وتقرر ما عليها أن تفعله".

وكانت الولايات المتحدة أضافت الخميس إلى قائمتها السوداء المالية " إدارة السجون في إيران"، وخصوصاً سجن أيوين الذي يشهد بحسب السلطات الأمريكية "انتهاكات خطيرة" لحقوق الإنسان.

وتستهدف العقوبات الجديدة هيئة السجون في طهران و أحد مسؤوليها السابقين سهراب سليماني، الذي كان يتولى مسؤولياته في أبريل 2014 حين تعرض سجناء سياسيون للضرب "لساعات عدة"، وفق ما أفادت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان.

واعتبرت الإدارة الأمريكية أن هذه التدابير مرتبطة بـ"انتهاكات لحقوق الإنسان" ولا تتنافى مع التزام واشنطن في يوليو 2015 برفع عقوباتها المتصلة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال بهرام قاسمي، إن "هذه العقوبات أحادية الجانب بناءً على مزاعم لا أساس لها بانتهاك حقوق الإنسان، إنها إجراء لا قانوني وغير مشروع".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل