المحتوى الرئيسى

نشرة «المصري اليوم» الخميس: السيسي يعزّي البابا.. وساويرس خامس الأثرياء العرب | المصري اليوم

04/13 22:26

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، مساء الخميس، عدة قضايا أبرزها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لتقديم العزاء في شهداء الحادثين الإرهابيين في طنطا والإسكندرية، وأعرب الرئيس خلال لقائه قداسة البابا تواضروس الثاني، عن خالص تعازيه.

وأكد السيسي، عزم الدولة الاستمرار في التصدي للإرهاب، في نفس السياق، أكد الرئيس خلال لقاءه، عضو الحزب الشيوعى الصينى، سون تشونلان، أن الإرهاب بات يمثل تهديداً للعالم، ويتطلب توحيد الجهود للقضاء عليه، مشيداً بتطور العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، فيما نقلت تشونلان تعازى الرئيس الصينى في ضحايا الحادثين.

في الشأن الحكومي، عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة مشروعات التعاون المشترك بين مصر وقبرص واليونان في عدد من القطاعات التي تخدم أهداف التنمية، بحضور وزراء البيئة والكهرباء والاتصالات والتعاون الدولى والسياحة والرى والزراعة، واستعرض إسماعيل مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، وتنمية الثروة السمكية وإنشاء مزارع زيتون، إلى جانب التعاون في مجال الاتصالات والتكنولوجيا ودعم مجالات ريادة الأعمال، بالإضافة لبحث إطلاق برامج سياحية مشتركة بين البلدان الثلاثة.

في نفس السياق، فرضت وزارة التجارة والصناعة رسوماً على صادرات السكر بواقع ثلاثة آلاف جنيه للطن الواحد. وقالت الوزارة، في بيان لها، إن القرار يأتى في إطار إعادة انضباط سوق السكر المحلية، والحفاظ على الأرصدة الحالية، لتوفير احتياجات السوق المحلية. وقال أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إن القرار جيد، ويسهم في توفير السلعة للمواطنين في الأسواق في ظل وجود فجوة بين الإنتاج والاستهلاك تقدر بنحو مليون طن سنويا.

وشهدت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، خلافاً بين محافظ الجيزة، وممثلى هيئة الطرق والكبارى، وبين النائب محمد الحسينى، حول تبعية طريق الخدمة الموازى للطريق الدائرى. وقال محافظ الجيزة: إن طريق الخدمة، تابع لهيئة الطرق، وليس المحافظة، ما اعترض عليه رئيس الإدارة المركزية للطريق الدائرى، وقال إنه تابع للوحدات المحلية. من جانبه انفعل النائب الحسينى، قائلا: إزاى يكون الطريق تبع المحافظة، والموازى له مش تبعه، مؤكداً استدعاء وزير النقل لبحث الأمر.

في الشأن الرئاسي، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال استقباله، صن يافانج، رئيسة مجلس إدارة شركة «هواوى» الصينية، أهمية زيادة حجم الشركة في أنشطتها بمصر، وتحقيق أقصى استفادة للقطاع الذي يتمتع بالمقومات والإمكانيات الكبيرة. وأكدت يافانج، حرص الشركة على تعزيز التعاون مع الحكومة المصرية، لاسيما في ضوء المشروعات التنموية الكبرى الجارى تنفيذها في مصر.للمزيد في التقرير التالى..

في الشأن الاقتصادي، كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة الأثرياء العرب لهذا العام، والتى ضمت اثنين وأربعين ثرياً، وأظهرت البيانات ارتفاع صافى الثروات الإجمالى إلى مائة وثلاثة وعشرين مليار دولار. واحتفظ الأمير السعودى الوليد بن طلال بصدارة القائمة بثروة قدرها عشرون مليار دولار، وللمرة الأولى احتل الإماراتى ماجد الفطيم المركز الثانى، يليه السعودى محمد العمودى، فيما احتل رجل الأعمال ناصف ساويرس المرتبة الخامسة، وشقيقه نجيب ساويرس المرتبة الثامنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل