المحتوى الرئيسى

جامعة القاهرة وABB يفتتحان محطة شمسية لتغذية كلية الهندسة بالطاقة

04/13 21:07

افتتحت، اليوم، جامعة القاهرة رسميًّا محطة تعمل بالطاقة الشمسية؛ لتغذية مبنى المكتبة ومبنى الجهد العالي بكلية الهندسة، والتي تم بناؤها من خلال هدية مقدَّمة من شركة ABB وافتتاح معمل تقنيات التحكم بكلية الهندسة جامعة القاهرة مزود بمُعدات تكنولوجيا التحكم المتقدمة وأجهزة الكمبيوتر اللازمة؛ لتزويد الطلاب بأحدث التقنيات في هذا المجال بتكلفة تزيد على 100 ألف دولار.

وشمل الافتتاح عرضًا عن قدرات ABB وأحدث المنتجات والحلول التي تقدمها في مجال الطاقة المتجددة، وكذلك التقنيات الرقمية المقدَّمة للطلاب من قسم الطاقة والكهرباء بالشركة. وكذلك نماذج من المشروعات الطلابية لطلبة قسم القوى والآلات الكهربائية وأقسام الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

يأتي افتتاح هذه المحطة في إطار التعاون المشترك بين كلية الهندسة وشركة ABB بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، والتي تشمل الدعم في مشاريع التخرج ومبادرة ABB مصر التي تهدف إلى تزويد الطلاب بالدعم والتدريب المهني؛ لإثراء معارفهم وتبادل الخبرات وتعزيز سبل التواصل مع الشركة؛ لمعرفة أحدث التقنيات في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة.

وأكد الدكتور عمرو عدلي، في كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور جابر نصار، الإجراءات التي تبنّتها الجامعة لترشيد استخدامات الطاقة، حيث تم تأكيد تغيير جميع أجهزة ومُعدات الإنارة إلى لمبات موفّرة للطاقة، كما يتم حاليًّا وعلى مراحل تغيير أجهزة التكييف والأجهزة كثيفة الاستخدام للطاقة إلى أجهزة موفرة للطاقة، سواء بالمباني التعليمية أو المباني الإدارية وجميع مستشفيات جامعة القاهرة.

وأوضح أن رئيس الجامعة كلّف القائمين على تصميم المباني الجديدة بضرورة مراعاة الأكواد العالمية للمباني الموفّرة للطاقة، كما تم تأكيد البدء في بعض الإجراءات مثل استخدام أنظمة إدارة الطاقة الحديثة واستخدام التكنولوجيات الحديثة، وقامت الجامعة بالاتفاق مع إحدى الشركات المصرية على بناء محطة شمسية بسَعة ٦٠٠ كيلووات؛ لتغذية العديد من مباني الجامعة، ويتم تمويل جميع هذه الإجراءات من خلال الوفر في الطاقة الذي يتم بالفعل، وبمشاركة الشركات الداعمة.

وقال الدكتور محمد أحمد تاج الدين، عميد كلية الهندسة، "إن افتتاح هذه المحطة بالتعاون مع شركة ABB أحد عوامل الإلهام للعقول الشابة؛ للتعرف على أحدث التقنيات في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، بما يسهم في تقدمهم في دراستهم ومستقبلهم الوظيفي".

في هذا الاطار يقول ناجي جريجيري، المدير التنفيذي لشركة ABB في مصر ووسط أفريقيا، إن الشركة تعمل بجدية لتوفير أحدث التقنيات لطلبة الجامعات المصرية؛ إيمانًا منا بأن الأساس لتنمية الأمم وعقول شبابها وثقافتهم يبدأ بتحديث سبل التواصل العلمي المثمر والملموس، والذي يعد أمرًا بالغ الأهمية في تطوير منظومة التعليم على مستوى العالم".

وأوضح جريجيرى أن شركة ABB مصر قامت بتنفيذ العديد من المشروعات التعليمية لصالح كليات الهندسة في كل من جامعتي القاهرة وعين شمس شملت افتتاح معمل تقنيات التحكم بكلية الهندسة جامعة القاهرة مزوّد بمُعدات تكنولوجيا التحكم المتقدمة وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لتزويد الطلاب بأحدث التقنيات في هذا المجال. 

كما قامت الشركة برعاية عدد من الطلبة المتفوقين بكلية الهندسة جامعة عين شمس من خلال إلحاقهم بمنحة دراسية تابعة لمؤسسة JDF Jürgen Dorman Foundation للتعليم في مجالات الهندسة والتكفل بجميع المصروفات الدراسية والشخصية على مدار 4 سنوات.

وتهتم ABB بتنمية قطاع التعليم على شتى المستويات، بدءًا من ترميم وتحديث بعض المدارس الحكومية بمراحلها المختلفة، بالتعاون مع مؤسسة "تكاتف"، إحدى أهم المؤسسات المهتمة بتنمية المدارس وقطاع التعليم الحكومي على مستوى الجمهورية. كما قامت ABB مؤخرًا بافتتاح عيادة المروة الطلابية بمنشية ناصر التابعة لهيئة التأمين الصحي تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي، حيث قامت الشركة بتحديث العيادة وتجهيزها لخدمة أكثر من 30 مدرسة بمنطقتي الدويقة ومنشية ناصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل