المحتوى الرئيسى

تركيا: سنعرض على "الاتحاد الأوروبي" اقتراح حول الهجرة بعد 16 أبريل

04/13 20:52

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إن بلاده ستعرض اقتراحًا أخيرًا لـ"الاتحاد الأوروبي"، حول اتفاق الهجرة وخاصة فيما يتعلق برفع تأشيرة الدخول عن مواطنيها إلى "منطقة شنجن"، عقب الاستفتاء الدستوري.

وأضاف، في كلمة خلال اجتماعه مع أعضاء جمعية رجال الأعمال في "ولاية أنطاليا" جنوب تركيا- "بعد 16 أبريل سنعرض على الاتحاد الأوروبي اقتراحنا الأخير، وسنعلن للرأي العام الخطوات التي سنقدم عليها بعد ذلك"، وأوضح أوغلو: "نحن نرغب في حل مشكلة رفع تأشيرة الدخول عن مواطنينا، لكونها جزء من اتفاق الهجرة المبرم بيننا"، وفقًا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

وحول العلاقات "التركية- الخليجية"، أكد الوزير التركي، انطلاق مباحثات توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيرا إلى  أن وزراء الخارجية أو الاقتصاد لدى الجانبين قد يعقدون اجتماعًا ضمن هذا الإطار في يونيو المقبل.

وفيما يخص رفع روسيا حظرها على المنتجات التركية وخاصة الزراعية، قال أوغلو، إن وفدا تركيا برئاسة نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك، سيزور موسكو الأسبوع المقبل، في هذا الإطار.

وأعرب المسؤول التركي، عن أمله في أن تتوصل أنقرة وموسكو إلى تفاهم لإزالة كافة العوائق القائمة بينهما والتي بدأت على خلفية حادث إسقاط الجيش التركي طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا نهاية العام 2015، موضحًا: "لا شك أن هذا الأمر سيعود بالفائدة لكلا البلدين، لأن قيمة المنتجات الزراعية التي تستوردها تركيا من روسيا تصل إلى حوالي 3 مليار دولار، كما أن شركاتنا تشتري من روسيا الذرة ودوار الشمس لانتاج المواد الغذائية وتصديرها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل