المحتوى الرئيسى

FilGoal | اخبار | تحقيق في الجول - ناشئو الزمالك.. بين الإهمال وإهدار الملايين والكنز المفقود

04/13 20:20

هل يمكنك أن تذكر لاعبين خرجوا من ناشئين الزمالك وكانوا مؤثرين مع الفريق الأول؟ ربما لن تتجاوز إجابتك سطر واحد فقط يشمل أسماء اللاعبين.. وإن كانت السنوات الأخيرة بات الإمداد شحيحا.

FilGoal.com يحقق حول الأسباب التي أدت لاختفاء المواهب التي تخرج من قطاع ناشئين الزمالك الذي يضم أكثر من 100 لاعب للفريق الأول.

في عهد مرتضى منصور رئيس مجلس الإدارة الحالي، أبرم تعاقدات مع 28 لاعبا مختلفا أو أكثر.. ودفع ما يزيد عن 100 مليون جنيه بين قيمة شراء اللاعبين ورواتب يحصلون عليها.

تحقيق في الجول – الأهلي بين طريقة أياكس والابتعاد عن أرسنال.. ماذا يحدث في قطاع الكرة إنفوجرام في الجول - عاشور يتخطى وائل جمعة ويحقق رقما جديدا في دوري الأبطال أرقام في الجول - الزمالك يحقق ثاني أسوأ سلسلة هزائم في تاريخه بالدوري حوار في الجول - ميدو يكشف كيف تحقق وعده لعرفة والفارق مع مروان.. واسم جديد للمنتخب

لكن في مجلسه قام بتطوير ملاعب الناشئين إلى الوضع الحالي..

كل هذا.. ولم يخرج من قطاع ناشئين الزمالك إلا أحمد فتوح الظهير الأيسر بعد سنوات طويلة لم يظهر إلا محمود عبد الرازق "شيكابالا" ومحمد إبراهيم وعمر جابر. إذن هناك أزمة؟ لكن ما هي الأسباب؟

وسأل FilGoal.com في تحقيقه العديد من الأعين القريبة من قطاع ناشئين الزمالك.. وهم كالتالي:

سامي الشيشيني - مدير قطاع البراعم في الزمالك إسماعيل يوسف - مدير الكرة السابق بالزمالك ورئيس القطاع الحالي أحمد صالح - مدرب عام بقطاع الناشئين سابقا مدحت عبد الهادي - مدرب فريق 1999 بالزمالك تامر عبد الحميد - مدرب سابق بقطاع الناشئين سعد جمال - ناشيء الزمالك السابق ولاعب وسط الواسطى أحد أندية الدرجة الثانية هشام عبد الوهاب - مشجع للزمالك

لكي تملك لاعبين، أولا عليك أن تمتلك ملاعب يمارسون عليها تدريباتهم، وهو ما كان معدوما في الزمالك خلال السنوات العجاف بحسب ما وصفها الشيشيني.

يقول المشرف العام على البراعم (مرحلة ما قبل الناشئين) لـFilGoal.com: "في السنوات العجاف لم يكن هناك ملاعب آدمية. فقط التراب والحشائش الطويلة والإهمال كان سمة القطاع في فترة طويلة مضت".

(الصورة من فيلم تسجيلي نُشر عبر صفحة أحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة الحالي للزمالك)

وأضاف "المواهب تهرب من الزمالك ولا تقوم بشراء لاعبين تدعم بها القطاع من الأقاليم، لا يوجد مسكن أو رواتب تدفع للاعبين، وأنا أعذر المدربين في السنوات الماضية بعدم الاعتماد على عناصر من الناشئين لأنهم فعلا كانوا سيئين".

وتابع "الأهلي والمقاولون وإنبي يملكون بنية تحتية ممتازة وملاعب رائعة دائما، ولهذا تجد لديهم العناصر التي تنجح مع الفريق الأول.. هذا لم يكن موجودا في الزمالك فاختفت المواهب التي تدعم الفريق الأول".

لكن الشيشيني استدرك "الزمالك قام بعلاج هذا الأمر مؤخرا وتوفرت الملاعب التي تضخ لاعبين رائعين على مستوى البراعم والناشئين.. حتى أن فريق مواليد 1999 قريب من التتويج ببطولة الجمهورية".

مشيرا "انتظروا فقط ثلاثة أو أربعة سنوات لكي نرى أسماء تدعم الفريق الأول".

ومن هنا انتقل FilGoal.com للحديث مع مدحت عبد الهادي مدرب هذا الفريق المتألق في مرحلته العمرية.

فيقول عبد الهادي "قطاع الناشئين يملك لاعبيني جيدين وبالأخص فريقي مواليد 99، نحن الأول ومازال أمامنا مباريات قليلة للتتويج ببطولة الجمهورية وهناك من ستة إلى ثمانية لاعبين بالمنتخب".

وأضاف "أرى أن هناك لاعبين من القطاع سيكون لهم دور مع الزمالك في الموسم الجديد بداية من فترة الإعداد، فهم فنيا وبدنيا على مستوى عال، ولست مع مقولة إن القطاع لا يضخ لاعبين فهناك أكثر من لاعب خرج إعارة لأندية مصرية ورأينا فتوح يشارك مع الزمالك".

وواصل "عندما كنت مدربا مع ميدو وعبد الحليم علي في 2014 أخرجنا بعض اللاعبين وصعدناهم للفريق الأول ونجحنا في الحصول على بطولة كأس مصر"..

وكانت هذه المحاولة الأخيرة لجهاز فني بإسناد المهمة لبعض ناشئين الزمالك.

أحمد صالح كمدرب سابق في قطاع ناشئين الزمالك لم يختلف كثيرا عما قاله مدحت عبد الهادي.

فصرح صالح لـFilGoal.com: "القطاع مليء بالمواهب لكن قليلا ما تجد مدرب جريء يأخذ المبادرة والخطورة بالاعتماد على لاعب شاب والصبر عليه لكي يكون نواة للفريق الأول".

لكنه يؤكد "الزمالك قام بإخراج لاعبين كُثر لأندية الممتاز مثل مصطفى محمد للداخلية وعلي حسين للإسماعيلي وخليل نيمار الذي احترف في سويسرا ومحمد حمدي وأحمد بديع وأيضا عمر صلاح الحارس الثالث للفريق الأول".

هذه الأسماء أكدها أيضا تامر عبد الحميد في تصريحاته لـFilGoal.com، وأضاف عليها "محمد أحمد الشهير بكاماتشو وأحمد عادل الشهير بميسي ويوسف أحمد".

لكن لماذا لم تأخذ هذه الأسماء الفرصة في الفريق الأول؟

ينقسم الأمر إلى شقين هامين..

"عصر الاحتراف الكامل الموجود بالصفقات الكثيرة بالتأكيد تؤثر على أبنائك.. الأهلي يقوم بدعم الفريق الأول سنويا بعدد لاعبين أقل لأنه دائما إمكاناته أفضل ماديا وماليا على مستوى الناشئين، فهذا أمر طبيعي" سامي الشيشيني

"دائما ما يقوم مرتضى منصور بدعم الفريق الأول وصرف الملايين لجلب أبرز اللاعبين، وهذا شيء يحسب له، أرى أن ذلك يقلل من فرص الناشئين فلن يكون لهم مساحة مع الفريق الأول في ظل وجود كوكبة كبيرة من اللاعبين". مدحت عبد الهادي

"الفرصة بالأهلي والزمالك ليست بهذه السهولة.. لن يصبر أحد على ناشيء لكي ينسجم ويحصل على فرصة فهذه أندية بطولات تحتاج إلى لاعب جاهز.. لاعب بطولة" تامر عبد الحميد.

"ضغط البطولات في الفرق الكبرى يجعل جميع المدربين يريدون لاعبا جاهزا، وهناك لاعبين في كل المراكز بملايين فمن غير المنطقي أن يأخذ لاعب ناشيء فرصة على حساب لاعب كلف ملايين" أحمد صالح.

وهنا انتقل FilGoal.com لسؤال الطرف الضحية.. وهو الناشيء الذي يحلم بتمثيل الفريق الأول في ناديه.

سعد جمال مهاجم الواسطى الحالي قال: "اللاعبون الكثيرون الذين ينضمون للفريق الأول والصفقات التي تعاقد معها مجلس الإدارة تصيب اللاعبين بالإحباط، فمن الصعب أن تلعب على لاعب يحصل على ملايين".

وأوضح "هذا يتراكم عليه أمور عديدة، فاللاعب الكبير سيشعر بالضيق لو أشركت عليه لاعب أصغر، أيضا عامل الخبرات يصب في صالحه".

ويشدد "هناك كثيرين مثل أحمد فتوح في قطاع ناشئين الزمالك لو حصلوا على فرصة سيصبحون نجوما، لكن المشكلة أن الزمالك لا يعرف كيف يهتم بأبنائه".

وتحدث سعد عن نقطة مهمة "الزمالك لا يستفيد بإخراج اللاعبين بعقود ثلاثية مثلما يفعل الأهلي، وإذا تألقت يعود النادي ليشتريك بالملايين".

واستكمل "أتمنى أن يحصل لاعبين مثل مصطفى محمد وكريم كيكو وكاماتشو والشحات وميسي على فرص وليس مثلما حدث معنا، فهم كنز مفقود في الزمالك".

وأتم "اللاعبون في الناشئين يحلمون بتمثيل الفريق الأول، لكن الأمر صعب جدا، نحتاج مدرب جريء لا يخاف مثل ميدو أو حسام حسن.. مدرب من الممكن أن أنام وأستيقظ لأجده يقول لي أنت معي غدا في المران وستلعب".

هذا حدث بالفعل مع سعد جمال عندما استدعاه ميدو في كأس مصر الذي انتهى بتتويج الأبيض 2014 وجلس على مقاعد البدلاء.

من حديث سعد جمال ننتقل إلى النقطة الثانية.. وهي الحاجة إلى مدرب جريء صبور ويتحمل مسؤولية الدفع بالناشئين، فهو سلاح ذو حدين.. إما أن يتألق اللاعب فيتم الإشادة بالمدرب، أو يُحرق ويختفي للأبد وتوجه أصابع الاتهام أيضا للمدير الفني للفريق الأول.

فيقول أحمد صالح: "قليل ما تجد مدير فني يتحمل مسؤولية لاعب ناشيء، فالمدرب الذي يصنع لاعب نادر الوجود في مصر، والأجنبي لا يهمه سوى النتائج فلن يصبر على لاعب صاعد".

وأشار "كثير ما كنت أعرض على مدربين الفريق الأول ضم اللاعبين أو على الأقل تجربتهم لكن مع ضغط المباريات والبطولات لم يكن لديهم مساحة كافية لتجربتهم أو حتى تهيئتهم للاعتماد عليهم".

وتوالى على الزمالك في السنوات الماضية عدد لا يحصى بأصابع اليد الواحدة، ربما يكون هو من أسباب عدم الاعتماد على الناشئين أو على الأقل التفرغ لمتابعة القطاع والعناصر الموهوبة فيه.

وقال تامر عبد الحميد: "المساحة في الفريق الأول للناشيء تحتاج لمدرب (قلبه جامد) وأيضا لفترة مناسبة حتى يستطيعون المخاطرة بالدفع بهم ومساعدتهم في الملعب حتى يكتسبون ثقة الفريق الأول.. وهذا له توقيت معين".

جمهور الزمالك يوجه اللوم لأصحاب القرار، إذ اتهم هشام عبد الوهاب أحد مشجعي الزمالك الكبار: "المسؤولون عن القطاع نفسه هم السبب في ذلك سواء في كفاءاتهم الإدارية أو الأجهزة الفنية للفريق الأول وجرأتها على إشراك ناشيء".

ويضيف "قطاع ناشئين الزمالك حتى جيل ميدو وجمال حمزة تقريبا كان من أهم روافد الفريق الأول ويمثلون عناصر مؤثرة في الفريق، وغالبا ما مثل سابقيهم أدوارا هامة في حصد البطولات".

فيقول الشيشيني: "نحتاج لاستقرار إداري وثلاث أو أربع سنوات وانظروا الزمالك كيف سيصبح، الزمالك طوال السنوات العجاف كل عام بمجلس إدارة لا يهتم بالملاعب أو الناشئين، كيف تطالب بمواهب وهم لا يجدون ما يلعبون عليه".

ويوضح "لا توجد ملاعب أو أماكن إقامة.. كنا نستأجر الملاعب خارج النادي، حتى الرواتب لا تدفع وبالتالي الكل يهرب.. كل هذا تغير الآن".

(الصورة من فيلم تسجيلي نُشر عبر صفحة أحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة الحالي للزمالك)

وعلق إسماعيل يوسف على هذه النقطة قائلا: "قطاع الناشئين بالفعل أخرج العديد من اللاعبين لأندية الممتاز مثل يوسف أوباما ومصطفى محمد المعار للداخلية بالإضافة لعمر صلاح وأحمد فتوح مع الفريق الأول للزمالك".

وأضاف "هناك أسماء أخرى ستحصل على فرص في الفترة المقبلة".

من خلال آراء نجوم الزمالك السابقين.. فهناك عدة حلول

"الخروج في إعارة ثم العودة للفريق الأول مثلما حدث مع فتوح" - مدحت عبد الهادي.

"تعيين مدربين أكفاء لقطاع الناشئين" - سعد جمال.

"عامان أو ثلاثة أعوام لكي يعود القطاع أهم روافد الفريق الأول مثلما كان يحدث في الماضي مع تقليل عدد الوافدين، لأن القادم من الخارج ليس مثل المتعايش داخله ويعشقه وابن النادي الذي يحب الفوز وتربى عليه في كل الفرق.. ليس فقط جاء من أجل الأموال والشهرة ولم يتربى على ضرورة الفوز بكل شيء" - سامي الشيشيني

الأمر ليس بهذا السوء الذي يدور في ذهنك الآن داخل قطاع الناشئين في الزمالك، والشيشيني يتحدث عن هذا بالتفصيل.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل