المحتوى الرئيسى

اليمن: الحوثيون فجروا 750 مسجداً واختطفوا 150 إماماً

04/13 18:51

اختبارات نهاية العام لطلبة المدارس التخصصية 24 مايو

الجزيرة تطلق منصة للواقع الافتراضي

الرعاية الأولية تكرم موظفيها القدامى والمتميزين

الشرق تنشر مشروع قانون تنظيم توصيل التيار الكهربائي والماء

وزير الخارجية: جولة صاحب السمو أبرزت اهتمام قطر بعلاقاتها مع إفريقيا

القوات الحكومية تسيطر على معسكر خالد شرق المخا وتتقدم في ميدي

أخبار عربية الخميس 13-04-2017 الساعة 07:32 م

قال تقرير لبرنامج التواصل مع علماء اليمن وهي هيئة من العلماء المشكلة من قبل علماء الدين اليمنيين، إن مسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح، فجروا وقصفوا ونهبوا 750 مسجدًا، واختطفوا 150 إمامًا من أئمة وخطباء المساجد.

وذكر التقرير الذي أطلقه البرنامج ضمن حملة بشاعة الإجرام الحوثي بحق المساجد والمصلين في اليمن، إن الانتهاكات شملت التفجير الكامل والتدمير بالقصف بالدبابات والنهب والاقتحامات.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، فإن الحوثيين حولوا بعضا من المساجد لثكنات ومخازن أسلحة.

ورصد التقرير تلك الانتهاكات ضد دور العبادة منذ حرب الحوثيين في دماج عام 2013، وكانت أكثرها في العاصمة صنعاء.

وأوضح أن 80 مسجدًا، تم تفجيرها وتدميرها بالديناميت، والعبوات الناسفة، فيما تعرض 41 مسجدًا لأضرار بليغة، وتم تحويل 157 مسجدًا إلى ثكنات عسكرية، ومخازن أسلحة، إضافة إلى تفجير وانتهاك 16 دارًا للقرآن الكريم.

وأضاف أن الميليشيا الانقلابية، استغلت المساجد لنشر فكرها الطائفي وقامت باستبدال خطبائها، بموالين لهم، واختطفت 150 من أئمة وخطباء المساجد، أغلبهم يتعرضون يوميًا للتعذيب في سجون سرية، منهم 69 في صنعاء، و29 في الحديدة و25 في إب.

من جانب آخر، سيطرت القوات الحكومية بدعم من التحالف العربي على الأجزاء الغربية من معسكر خالد وسط اشتباكات عنيفة تدور داخل المعسكر، الذي يقع عند مفترق الطريق الرابط بين تعز وسط اليمن والحديدة غرب البلاد.

وأبلغ مصدر عسكري "الشرق"، أن هذه التطورات جاءت أعقاب تمكن الجيش الوطني من السيطرة على نقطة مراقبة داخل معسكر خالد إثر اشتباكات عنيفة مع الميليشيا الانقلابية.. لافتا إلى أن المعسكر بات قاب قوسين أو أدنى من تحريره. وأكد أن طيران التحالف العربي شن غارات تمهيدية على محيط المعسكر وداخله أوقعت العديد من القتلى والجرحى في صفوف الانقلابيين.

وبحسب المصدر، فقد سقط عشرات القتلى والجرحى من عناصر الميليشيا خلال معارك الساعات الأخيرة التي شهدت تقدما متواصلا للقوات الحكومية في أطراف مدينة المخا الشرقية، ضمن العملية العسكرية المرتقبة لاستكمال تأمين الساحل الغربي اليمني واستعادة الحديدة ومينائها الإستراتيجي.

وفي السياق، أصدرت محكمة خاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بالعاصمة صنعاء، حكمًا بالإعدام على الصحفي المختطف يحيى الجبيحي، فيما رفضت نقابة الصحفيين اليمنيين هذا الحكم واعتبرته تعسفيا وغير دستوري وقانوني.

ودعا وزير الخارجية اليمني الدكتور عبد الملك المخلافي المجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة وسفراء الدول الراعية للسلام بالتحرك العاجل لإنقاذ الصحفي "يحيى الجبيحي".. معتبرا في تغريدات على صفحته بتويتر، أن الحكم يكشف حجم إجرام ميليشيات تحالف (الحوثي-صالح) وعبثها بالقضاء والدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل