المحتوى الرئيسى

أفتاتي: استقالة "بن كيران" اعتراضا على دولة "القراصنة"

04/13 18:36

شاهد...أسلحة يمتلكها المغرب ويبقيها سرية

أوضح بيان لحزب "العدالة والتنمية"، أن بن كيران قدم استقالته تصحيحا لحالة تناف، على اعتبار أنه كان يجمع بين رئاسة الحكومة والصفة البرلمانية.

وأعرب الشارع السياسي المغربي، أن بن كيران لم يكن ملزما بتقديم الاستقالة من البرلمان، على اعتبار أنه لم يعد رئيس حكومة بمجرد تعيين عاهل المغرب الملك محمد السادس سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، عوضا عنه.

ولمح بعض السياسيين أن بن كيران قدم استقالته تفاديا للمشاركة في تنصيب حكومة سعد الدين العثماني و"مباركتها"، في البرلمان، خلال الأسبوع المقبل، وهو احتجاج خفي، على شروط تشكيل حكومة خلفه العثماني الذي قبل بمشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة، وهو ما كان يرفضه بن كيران بشكل قاطع.

وقال عضو المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية" المغربي، عبدالعزيز أفتاتي، في تصريح لـ"سبوتنيك": "هذا حق يعود لبن كيران، ثم أن المسألة مرتبطة بين قضية التنافي بين عضوية المجلس ورئاسة الحكومة، البعض يعتبر أن التنافي يبدأ منذ تكليف الملك للحكومة، وعليه وقتها أن يقدم استقالته من عضوية البرلمان، والبعض يقول بعد التشكيل، والتنصيب يتعلق بالحكومة ككل".

© AP Photo/ Santi Palacios

المغرب...اعتقال موالين لـ"داعش" خططوا لتصفية شخصيات مهمة

وتابع "هو انسجام مع قناعته، فهناك اجتهاد للمجلس الدستوري، بأن حالة التنافي بالجمع بين منصبين، تبدأ منذ لحظة التكليف، ولذلك فعليه الاستقالة، حتى لو لم يكن رئيسا للحكومة الجديدة".

وأكد أفتاتي أن بن كيران "رئيس حكومة تمت إزاحته بطريقة سلطوية، لا علاقة لها بالدستور"، لذلك هو منسجم مع نفسه، فقد تم تعيينه رئيس حكومة و"تم الانقلاب عليه"، لذلك لا داعي لوجوده في المجلس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل