المحتوى الرئيسى

العثور على غرف تجسس قرب كهف عملاق في سلوفينيا‎

04/13 17:23

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

عثر على أربع غرف مراقبة يعتقد أنها تعود للعهد الشيوعي في يوغوسلافيا خلف فندق في سلوفينيا يقع على مقربة من واحد من أكبر الكهوف الجيرية في العالم. وعثر داخل الغرف على عدد كبير من أجهزة التنصت على المحادثات وقد غطتها الأتربة.وفقا لرويترز.

وتم اكتشاف غرف التنصت خلف باب من الصلب المصمت أثناء أعمال تجديد في الجزء الخلفي من فندق ياما وتقود مباشرة إلى داخل كهف بوستوينا.

وقال ماريون بتاجيلي الذي يرأس الشركة التي تدير الفندق والكهف، وهما مقصد سياحي شهير في سلوفينيا، إن غرف التجسس أنشئت على الأرجح عام 1969 تقريبا عندما كان الفندق تحت الإنشاء.

وقال باتاجيلي إن عدم وجود رطوبة في الغرف جعلها موقعا مثاليا لتخزين الأجهزة الحساسة في حين أن الطبقات الكثيفة من الغبار ترجح عدم فتح الغرف منذ أعوام.

وقال الباحث إيجور أوميرزا وهو صاحب مؤلفات عن تاريخ سلوفينيا إن "هذه المراكز كانت جزءا من شبكة أوسع للتنصت على المحادثات الهاتفية أدارتها الشرطة السياسية السرية في يوغوسلافيا السابقة."

إقرأ: كندا: إكتشاف قرية أقدم من أهرامات مصر بعمر يتجاوز 14000 عام

وأضاف أنهم "كانوا يستخدمونها لمراقبة أشخاص يعتقدون أنهم خصومهم السياسيين."

وقال أوميرزا إن جوزيف بروز تيتو الزعيم الشيوعي السابق في يوغوسلافيا اعتاد الإقامة في هذا الفندق كما كان ينزل به كبار الشخصيات الأجنبية والمحلية. وأضاف أن الأسلاك الخارجة من غرف المراقبة إلى الفندق تشير إلى أنه كان يجري التنصت على بعض الغرف.

وأضاف "لا أعتقد أن تيتو نفسه تعرض للتنصت فلم تكن لديهم الجرأة على القيام بذلك. لكن كل شيء ممكن. أعتقد مبدئيا أنهم كانوا يتنصتون على ضيوف ... أجانب كانوا يلتقون به هناك." وقال باتاجيلي إنه ربما يفتح الغرف أمام السائحين.

وكانت سلوفينيا، الدولة الواقعة على جبال الألب ويقطنها مليونا نسمة، جزءا من يوغوسلافيا الشيوعية حتى عام 1991 حين أعلنت استقلالها مما تسبب في حرب قصيرة استمرت عشرة أيام.

وانضمت سلوفينيا إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 وبعد ثلاث سنوات صارت أول دولة شيوعية سابقة تتعامل باليورو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل