المحتوى الرئيسى

الفاو تدعم تطوير الحد من الفاقد والمهدر من الأسماك بمصر

04/13 21:07

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر ورشة العمل التأسيسية للجهات المعنية بموضوع الفاقد والمهدر من الأسماك في مصر بمحافظة الإسكندرية؛ بهدف التعرف على الأفكار العامة فيما يتعلق بالوضع الحالي لمسألة الفقد والهدر في البلاد، ومناقشة التحدیات والفرص المتعلقة بفقدان وهدر الأسماك في مصر، والاتفاق علی الأولویات الوطنیة ووضع خطة عمل واضحة لمواجهة هذا التحدي. 

قال حسين جادين، ممثل الفاو في مصر، إن السوق المحلية تنتج حاليًّا نحو 1.5 مليون طن من الأسماك والمنتجات السمكية سنويًّا، إلا أن قضية الفاقد والمهدر من الأسماك تمثل تحديًا كبيرًا لهذا القطاع، حيث يتم فقدان كميات كبيرة من الأسماك بسبب عدم كفاءة عمليات الحصاد والمناولة والمحافظة والتصنيع والتخزين والتوزيع.

وأضاف جادين أن ضعف القدرة التقنية على صعيد نظافة الأسماك، والمرافق الصحية البيئية، والآليات التكنولوجية المستخدَمة في الصناعات الأساسية للأسماك، تزيد الوضع تفاقمًا، لذلك فإن فقدان الأسماك والنفايات تمثل قضية مهمة جدًّا في قطاع المصايد والاستزراع المائي المصري.

وأوضح أن هناك بعض المبادرات العالمية والإقليمية التي تعالج مشكلة الفاقد والمهدر من الأسماك، مثل "المؤتمر الإقليمي حول الأمن الغذائي وزيادة الدخل من خلال خفض الفواقد والمهدر في مصايد الأسماك" الذي عقد في نواكشوط، موريتانيا، الذي تضمَّن دعوة لتنفيذ سياسات وأطر تشريعية تدعم نهجًا تشاركيًّا في إدارة مصائد الأسماك، وبناءً على هذا بدأت الفاو بمصر مشروعًا وطنيًّا يهدف لتقليل الفاقد والمهدر في قطاع المصايد والاستزراع المائي بمصر.

بينما قال أحمد سني الدين صادق، المدير العام للمزارع السمكية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن إنتاج الأسماك في مصر تزايد كثيرًا خلال العشرين عامًا الماضية حيث أصبحت واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الاستزراع المائي في العالم.

وأضاف أنه مع ذلك فإن الفجوة بين الكمية المنتجة والكمية المستهلكة كبيرة جدًّا، وقد آن الأوان لوضع كل جهودنا لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الدخل من خلال الحد من فقد الأسماك والنفايات في قطاع المصايد والاستزراع السمكي المصري. 

ووفقًا لتقرير منظمة الفاو الخاص بوضع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لسنة 2016، فإن 35% من إنتاج الأسماك يتم فقدها أو إهدارها على امتداد سلسلة القيمة بأكملها، من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة الاستهلاك، بالإضافة إلى تواجد آليات خاصة بمصائد الأسماك الدولية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل