المحتوى الرئيسى

باريس المصرية "الجيزة سابقًا"

04/13 17:11

على مدار 3 اجتماعات متواصلة فى حضور محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى؛ فتحت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم الخميس، برئاسة المهندس أحمد السجينى، عددًا من الملفات والقضايا المهمة، من بينها طلبات إحاطة حول توقف مشروع مدينة الحرفيين بالجيزة، وتطوير منطقة الأهرامات، وغيرها.

وقررت اللجنة تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب محمد الفيومى عضو اللجنة، وعضوية النائبين محمد الحسينى، ومحمد فؤاد، لدراسة ملف أزمة أرض الحرفيين بمحافظة الجيزة، وذلك خلال مناقشة طلبى الإحاطة المقدمين من النائبين إيهاب غطاطى، ومحمد الحسينى، بشأن توقف العمل بمشروع مدينة الحرفيين بمحافظة الجيزة رغم تحويل تنفيذ المشروع من محافظة الجيزة إلى وزارة الاستثمار، واحتياج المواطنين الشديد إليه كبديل عن محلاتهم غير المرخصة لعدم قدرتهم على سداد الغرامات المفروضة عليهم من قبل المحافظة.

محافظ الجيزة: لقاء مع وزيرة الاستثمار لحل أزمة الحرفيين.. ونطالب بعودتها للمحافظة

من جانبه أكد اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، أنه بصدد عقد لقاء مع وزيرة الاستثمار سحر نصر، للوصول لحل تجاه أزمة أرض مشروع مدينة الحرفيين بالجيزة التى سُحِبَت من المحافظة بقرار من رئيس الوزراء وإحالتها لوزارة الاستثمار.

وقال محافظ الجيزة: "مدينة الحرفين لها أهمية كبيرة لدى المحافظة، وفى ظل ولايتنا عليها، كنا نشارك بقرابة 50 مليون جنيه كبنية تحتية من جانب المحافظة"، مشيرا إلى أنه فى تاريخ أكتوبر 2015 تم إصدار قرار سحب ونقل تبعيتها للاستثمار، إلا أنه للآسف حتى الآن لم يتم الاستفادة منها من قبل وزارة الاستمار.

وتابع المحافظ: "بالرغم من إثارة الموضوع فى مجلس المحافظين فى نوفمبر 2016، إلا أنه أيضا لم يتم التحرك بشأنها"، لافتا إلى أنه يرى ضرورة عودة الأرض لمحافظة الجيزة، بعد سحبها للاستثمار، معقبًا: "أطالب بعودة أرض الحرفيين لتبعية محافظة الجيزة ومساحتها 122 فدانًا.. وإحنا أولى بها".

محافظ الجيزة من البرلمان: الأهرامات ستضاهى المناطق الأثرية فى باريس ولندن بعد تطويرها

فى سياق آخر، أكد محافظ الجيزة إلغاء مدخلى منطقة الأهرامات من ناحية مدخل أبو الهول ومطلع مينا هاوس، وذلك فى إطار خطة تطوير الدولة المصرية لمنطقة الأهرامات، على أن يُنْقَل الصوت والضوء لناحية طريق الفيوم.

وأشار المحافظ، إلى وجود رؤية واضحة يشرف عليها المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية، لكى تكون منطقة الأهرامات تضاهى أكبر دول العالم على مستوى المناطق الأثرية، قائلاً: "منطقة الأهرامات ستضاهى المناطق الأثرية فى لندن وباريس".

وأوضح المحافظ أن الرؤية تتضمن ردم ترعة المنصورية، وهو ما تم حتى الآن، ومتبقى الرصف الكامل للطريق، وأيضا ترعة المريوطية، مؤكدا أن الردم يكلف كثيرًا من الأموال، قائلا: "ولكننا نسعى فى إطار العمل الجاد لتطوير المنطقة، وجزء كبير من تطوير المنطقة على نفقة عدد من رجال الأعمال المحترمين والوطنيين".

وأكد "الدالى"، غلق مدخلى أبو الهول ومينا هاوس، على أن يكون مينا هاوس مخصص لدخول رؤساء الدول فقط، أما مدخل أبو الهول سيُغْلَق تمامًا، ونقل الصوت والضوء إلى مدخل طريق الفيوم، بالإضافة إلى عمل منظومة كاملة للخيالة وأصحاب البازارات والتجار كسوق سياحى، مشيرا إلى إنشاء نفق بميدان الرماية للتغلب على أزمة المواصلات.

وأضاف محافظ الجيزة: منطقة الأهرامات الأثرية تبدأ من دهشور حتى أبو رواش وسيتم تطويرها بشكل كامل لتضاهى أكبر المناطق الأثرية فى العالم، ومن المنتظر أن تشمل منطقة المتحف الكبير الذى ستفتتح المرحلة الأولى منه فى مارس 2018 على أن يتم افتتاحه بشكل كامل فى 2022".

وبشأن أزمة أهالى نزلة السمان، قال الدالى: "لا يمكن نقلهم إلى مكان آخر، ومن الصعب جدا تنفيذ خطة نقلهم، ونتحرك فى إطار آخر لغلق مدخل أبو الهول، ومنع الخيالة من منطقة أبو الهول، وبالتالى نسعى للوصول لحلول على أرض الواقع دون التدخل فى مسألة نقل أهالى نزلة السمان أو غيرها"، مشيرا إلى أنه من السهل هدم منازلهم ونقلهم، لكن الواقع صعب فى أن نقل أهالى منطقة متواجدين بها منذ مئات السنوات.

"محلية البرلمان" تلزم رئيس جهاز أكتوبر بإلغاء غرامات الملاك بـ"كمباوند مدينة دريم بارك" لمخالفتها

فيما أكدت اللجنة ضرورة إلزام ممثل وزارة الإسكان بضرورة رفع الغرامات عن مالكى العقارات فى الكمباوند التابع للمدينة دريم بارك، وفرضها على الشركة باعتبارها السبب فى توقيعها.

وقالت النائبة شيرين فراج، إنها تواصلت مع وزير الإسكان بشأن الغرامات المفروضة على المواطنين، مالكى الوحدات وأكد لها أن هذا الأمر مخالف ولابد من رفع تلك الغرامات عن مالكى الوحدات، وأضافت "فوجئت بأن رئيس الجهاز ضرب بكلام الوزير عرض الحائط وظل يطالب مالكى الوحدات بتسديد الغرامات"، مطالبة بضرورة إقالته.

وأيد المهندس محمد أنور، مساعد نائب رئيس الهية المجتمعات العمرانية، ما ذكرته النائبة، وأكد أنه سيتواصل مع رئيس جهاز أكتوبر لإلغاء الغرامات عن مالكى الوحدات، لافتا إلى أن تلك الغرامات تم توقيعها على الشركة لعدم قيام المقاول بإلقاء ردم ناتج الحفر بالأراضى فى المقالب العمومية وإلقائها على طريق أكتوبر العام.

"محلية البرلمان" تستنكر غياب ممثل وزارة الاستثمار عن حضور اجتماعها

وانتقد النائب إيهاب غطاطى، غياب ممثل وزارة الاستثمار عن حضور اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لمناقشة لمناقشة طلب الإحاطة الخاص بمدينة الحرفيين.

وقال "غطاطى": "أرجو كمجلس نواب يكون لنا وقفة جادة مع موضوع غياب ممثلى الوزارات عن حضور اجتماعات اللجنة، هذا لا يليق، ولا يصح ألا يحضر ممثل الحكومة فى اجتماع اللجنة، وأرجو ألا يمر الموضوزع مرور الكرام".

وتابع: "من قبل وزير الزراعة مكنش يحضر اجتماع بلجنة الزراعة والأمن الغذائى بمجلس النواب، وكانت اللجنة سبب إنه يمشى".

وعقب المهندس أحمد السجينى: "للمرة الثانية لم تحضر وزارة الاستثمار أو ترسل مندوب عن الوزيرة، وأعتقد هذه المساىلة إذا كانت عن إهمال فاللجنة توجه قطاع التواصل بالوزارة بحسن التواصل مع النواب، وألا يكون هناك لجنة برلمانية منعقدة بهذا الكم من طلبات الإحاطة وتتغيب وزارة الاستثمار، ومن قبل كان هناك اجتماع فى غاية الأهمية ولم يحضر ممثل الوزارة".

نواب الجيزة يطالبون باسترداد 122 فدان أرض مشروع مدينة الحرفيين بالمحافظة

وطالب النائبان محمد الحسينى، وإيهاب غطاطى، بسرعة حل مشكلة أرض مشروع مدينة الحرفيين بالجيزة، والتى توقف العمل فيها، مطالبين بإعادة الأرض للمحافظة لإدارة المشروع وتنفيذه بدلا من وزارة الاستثمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل