المحتوى الرئيسى

العاهل السعودي يستقبل ملك البحرين وممثلي قادة دول التعاون الخليجي

04/13 15:35

العاهل السعودي يستقبل ملك البحرين

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت، والشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية بدولة قطر، والشيخ سعد بن محمد السعدي وزير الشؤون الرياضية بسلطنة عمان، الذين قدموا لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل. 

ورحب الملك سلمان بقادة وممثلي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومرافقيهم، كما أقام مأدبة غداء تكريما للضيوف.

ويختتم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل فعالياته، بعد غد السبت، بمشاركة أكثر من 1000 مالك للإبل، وأكثر من 20 ألف متن من الإبل في جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل، ويمثل السعوديون 80%، فيما يمثل المشاركون من دولة الإمارات والكويت وقطر ما نسبته 20%.

وشارك ما يزيد عن 50 ألف جمل وناقة في هذه الدورة، وتقدم هذا العام جوائز قياسية بقيمة 115 مليون ريال سعودي، لمسابقة جمال الإبل، وتصنف جائزة الملك عبدالعزيز الإبل المشاركات إلى 5 ألوان، الوضح وهي الإبل بيضاء اللون، والشعل وهي الإبل ذات اللون الأصفر أو المائل للصفار، والصفر وهي الإبل ذهبية اللون، والمغاتير وهي الإبل داكنة اللون، والحمر وهي الإبل بنية اللون أو الحمراء، وكل لون من هذه الألوان يتميز بصفات جمال تختلف عن اللون الآخر.

وتقوم لجنة من الحكام أو كما يطلق عليهم "أهل النظر" بتقييم الإبل المشاركة وإعطائها درجات بحسب جمالها وتوافق مواصفاتها مع المواصفات المطلوبة.

وتشتمل المسابقة على 3 فئات لكل لون: فئة 100، وفئة 50، وفئة 300، وفئة تسمى فئة الفردي لتتنافس فيها ناقة أو أنثى بِكْر واحدة فقط على مسابقة الجمال لتكون أجمل الإبل في هذا اللون، وتكون عادة المنافسة الأقوى في فئة الـ 100 لوجود الملاك الكبار.

ويُنظم المهرجان مزادات يومية يمكن أن يباع فيها الجمل الواحد بمبلغ يبدأ من 15 ألف ريال للجمل العادي المحلي، وحتى مليون ريال للجمل المميز جدا.

ويهدف المهرجان لأول مرة إلى جذب الأُسر، حيث يولي اهتماما بطائفة من الأنشطة الخاصة بالأطفال، وتستمر أنشطة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل حتى يوم 15 أبريل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل