المحتوى الرئيسى

'مصر ليست الأولى'.. دول كبرى أعلنت 'الطوارئ' بعد حوادث إرهابية

04/13 15:14

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ بالبلاد لمدة 3 أشهر، عقب الأحداث الدامية التي شهدتها مصر الأحد الماضي، والتي استهدفت كنيستي مار مرقص بالإسكندرية، ومار جرجس بطنطا، وأسفرت عن وفاة 44 شخصا وإصابة 126 آخرين. في واقعة ليست الأولى، حيث أضطرت دول أوروبية كبرى خلال 2016 لاتخاذ قرارات مشابهة، بعد عدة وقائع إرهابية بها.

بعد هجمات باريس الإرهابية، المتمثلة في إطلاق نار جماعي، وتفجيرات انتحارية، واحتجاز رهائن، مساء الـ13 من نوفمبر 2015 أعلن الرئيس فرانسوا هولاند حالة الطوارئ، بعد سقوط ما يقرب من 130 قتيلا.

ومدد البرلمان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر إضافية، اعتبارا من 26 نوفمبر، ثم جددها مرة أخرى من 26 فبراير إلى 26 مايو 2016.

وتم تجديد الطوارئ لشهرين آخرين حتى 26 يوليو، لضمان الأمن خلال حدثين رياضيين هامين هما دورة فرنسا الدولية للدراجات وكأس أوروبا لكرة القدم.

وتسمح حالة الطوارئ في فرنسا للدولة بفرض الإقامة الجبرية على أي شخص "يشكل نشاطه خطرا على الأمن والنظام العامين" والقيام بـ"عمليات دهم للمنازل سواء في الليل أو في النهار" دون استصدار إذن قضائي.

كما تسمح للوزراء ومسؤولي الإدارات المحلية أن يقرروا إغلاق صالات الاحتفالات وأماكن الاجتماعات بصورة مؤقتة، و"منع تنقل أشخاص أو آليات" في بعض المواقع وللمدة التي يرونها مناسبة، وإقامة "مناطق حماية أو مناطق أمنية تفرض فيها ضوابط على إقامة الأشخاص".

أعلنت السلطات الألمانية حالة الطوارئ مساء 23 يوليو 2016 بمدينة ميونيخ، بعد أن هاجم مسلحون مجمع أوليمبيا التجاري شمال المدينة، وقتلوا ثمانية أشخاص، وأصابوا العشرات.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ في الـ9 من أبريل الجاري، ووافق البرلمان المصري عليه بالإجماع، وذلك بعد التفجيرات الإرهابية التي استهدفت الكنائس في "أحد السعف".

ووفقا للدستور المصري؛ يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محددة لا تتجاوز 3 أشهر، ولا يمكن تمديدها إلا لمدة أخرى مماثلة.

ويضمن القانون أن تتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد.

ويعمل القانون على تسريع إحالة قضايا التطرف والإرهاب إلى المحاكم للبت فيها سريعا، ولا يستلزم القانون تفعيل جميع بنوده ولكن تم تطبيق ما يلزم لردع الإرهاب والتطرف.

وصل الفنان التونسي صابر الرباعي إلى الأراضي السعودية برفقة زوجته إخلاص لأداء مناسك العمرة، ونشر صورة لهما بملابس الإحرام من داخل المسجد الحرام. وعلق الرباعي على الصورة قائلًا: "اللهم تقبل منا ...

نفذت إدارة الأزمات، بديوان عام محافظة البحر الأحمر، سيناريو إخلاء مدرسة الأحياء للتعليم الأساسي شمال مدينة الغردقة؛ نتيجة اندلاع حريق بها. وأُخليت المدرسة بسرعة كبيرة، ووصلت سيارات الإسعاف والمطافئ ...

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل