المحتوى الرئيسى

أفتتاح المهرجان الثقافى الفنى السابع بمعرض الفنان سعد زغلول | أسايطة

04/13 13:56

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » أفتتاح المهرجان الثقافى الفنى السابع بمعرض الفنان سعد زغلول

أفتتح ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، المهرجان الثقافى الفني السابع بعنوان “التراث الشفاهي العربي”، بمتحف الفنان التشكيلي سعد زغلول، بحضور الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، وكوكبة من رموز الحركة الفنية والثقافية بمصر.

وأكد الدسوقي على ضرورة الإهتمام بالنواحي الثقافية وإحياء التراث القديم بالمحافظة والحرف والفنون التي إندثرت مع الزمن كخطة تنفيذية عملية واقعية لاستثمار هذا المحور المهم والذى لا يقتصر مخرجاته على النواحي التراثية والثقافية والسياحية فقط بل تمتد الى النواحي الاقتصادية والتنموية.

وتفقد الدسوقى القسم الخاص بحرفة التلي التي يرجع تاريخها إلي العصر الفرعوني وتم إعادتها والإهتمام بها من جديد عن طريق الفنان التشكيلي سعد زغلول بأسيوط، وتعد تلك الحرفة من المصادر الرئيسية للكسب المادي لعدد من سيدات المحافظة، حيث إمتهن هذه الحرفة على يد الفنان سعد زغلول حوالى 550 فتاة من أبناء المحافظة.

وتابع محافظ أسيوط بتفقد أروقة المتحف الفنية والثقافية والتى تتمثل في معرض رسوم الأطفال المبدعين ومعرض للفن التشكيلي لرموز الحركة التشكيلية بمدن القاهرة والإسكندرية والمنصورة ودمنهور والمنيا وأسيوط كما سلم المحافظ عددًا من شهادات التقدير للأطفال المشاركين بالمعرض تكليلًا لجهودهم ودفعهم للإستمرار فى هذا المجال.

وأشار الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، إلى ضرورة إحداث تعاون مشترك بين معرض سعد زغلول الثقافي وجامعة أسيوط، لتنمية حرفة التلي وإعادت إحياءها مرة أخرى بالمحافظة.

وأوضح محمد جمعة، المخرج المسرحي والمنسق الفني للمهرجان، أنه من المقرر أن تتضمن فعاليات المهرجان عددًا من الندوات الثقافية المعنية بالتراث الشعبي وخاصة عن رائد الفن الشعبي زكريا الحجاوي، وأحمد برين، والسيرة الهلالية والشعر التراثي الشفاهي والحكاوي والأمثال الشعبية، وتقدم بعض الفرق الفنية عروضها الفنية في إطار التراث بمشاركة الفنان الموسيقار هاني شنودة وفرقة الفنان زين للأغاني والموشحات التراثية إلي جانب ورش رسوم إبداعات الطفل التى يقدمها الناقد الفنان محمد كمال والفنان معتز عمرو.

يذكر أن المهرجان الثقافي الفني لمؤسسة سعد زغلول لرعاية الفنون والحرف التراثية يعقد سنويًا في شهر أبريل من كل عام ويشارك هذا العام عدد كبير منهم الفنان عصمت دوستاشي والفنانة الدكتورة أمل نصر والفنان الدكتور وليد قانوش والفنان إبراهيم الطنبولي والفنان علي سعيد والفنان محمد كمال والمايسترو شريف محيي الدين والفنانة سهير المرشدي ومجموعة كبيرة من الشعراء والأدباء والكتاب والإعلاميين ويدير المهرجان الفنان طارق دسوقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل