المحتوى الرئيسى

صور|وسط استعدادات أمنية.. مطرانيات أسيوط تؤدي صلاة خميس العهد

04/13 23:32

صور| وسط استعدادات أمنية.. مطرانيات أسيوط تؤدي صلاة "خميس العهد"

أقامت مطرانيات أسيوط، صلاة قداس "خميس العهد"، بحضور مئات الأقباط بمختلف الكنائس والأديرة والإيبراشيات؛ وهو ذكري العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه، وفقا للاعتقاد المسيحي، وهو أيضًا اليوم الذي غسل فيه السيد المسيح أرجل تلاميذه وحثهم على أن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو، وترك لهم وصيته.

وترأس الأنبا يؤانس أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير العذراء بدرنكة صلاة القداس الآلهي، اليوم الخميس، بكاتدرائية رئيس الملائكة بأسيوط.

وشهد محيط كنائس أسيوط، منذ صباح اليوم، حالة من التكثيف الأمني، وانتشار لقوات الأمن بمحيط الكاتدرائية والشوارع المحيطة به، وسيارات أمن مركزي، تحسبا لحدوث أي أعمال إرهابية في إطار الاحتفالات.

ومن جانبه، قال راعي كنيسة سانت تريز، التابعة للأقباط الكاثوليك بمدينة أسيوط، الأب بشارة جوده،لـ"دوت مصر"، إن "خميس العهد" أحد أهم المناسبات التي يحييها الأقباط، إذ يعرف أيضا بـ"خميس الأسرار"، و"الخميس المقدس"، وهو يوم غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه، ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض، كما أحبهم هو وترك لهم وصيته، مشيرا إلى قيام الكاهن في الكنائس بغسل أرجل المصليين ورشهم بالزيت.

وكانت كنائس أسيوط، بدأت الأحد الماضي، صلوات أسبوع الآلام، الذي يتذكرون فيه الآلام النفسية والجسدية التي مر بها المسيح، ويلي خميس العهد، الجمعة العظيمة، سبت النور، ثم عيد الفصح.

وأعلنت كنائس أسيوط، إلغاء الاحتفالات الخاصة بعيد القيامة المجيد، وذلك نظرًا للظروف الراهنة التي تمر بها الكنيسة والبلاد، ومشاركة المتألمين من أسر الشهداء والمصابين في تفجيري كنيسة مارجرجس بطنطا، والمرقسية في الإسكندرية.

وقال الأنبا يؤانس مطران الأقباط الأرثوذكس بأسيوط، إن المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية أصدر بيانًا موجها إلى الآباء الكهنة بمجمع الإيبارشية، يتضمن أنه نظرًا للظروف الراهنة التي تمر بها الكنيسة والبلاد نري أن تقتصر احتفالات عيد القيامة على الصلوات الطقسية دون مظاهر احتفالية تقديرًا للموقف وبالتالي تعتزم المطرانية عدم استقبال مهنئين، سواء رسميين أو من أفراد الشعب مع تقديرنا للمحبة ومشاعر الجميع.

من جانبه قال شيخ الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط، وعضو المجلس الملي الإنجيلي بمصر،صموئيل باقي صدقة، لـ"دوت مصر" تضامنا مع آلام الكنيسة العامة في مصر، وأسر الشهداء، ومصابي حادث كنيسة مار جرجس بطنطا، والمرقسيّة بالإسكندريّة، ومراعاة لمشاعر كل المتألمين والمجروحين بسبب الإرهاب الغادر في كل ربوع بلادنا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل