المحتوى الرئيسى

"خطبة الشيخ" تطيح برئيس تحرير صحفية "القاهرة"

04/13 11:38

بناء على طلب وزير الثقافة حلمي النمنم تقدم سيد محمود رئيس تحرير جريدة «القاهرة" _الصادرة عن وزارة الثقافة_ بإستقالته ليحل الكاتب الصحفى عماد الغزالي بديلًا له.

وكتب  سيد محمود في نص استقالته التى حصلت مصر العربية على نسخة منها "السيد الأستاذ حلمي النمنم وزير الثقافة، تحية طيبة وبعد.. الرجاء التكرم بقبول استقالتي من رئاسة تحرير  جريدة "القاهرة" والمقدمة بناء على طلبكم، نظرًا لخلاف حول سياسات التحرير، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، مع خالص الأمنيات بالتوفيق".

 وكان خبرًا كتبه  سيد محمود بجريدة الحياة اللندنية، حول  اكتشاف رواية مجهولة لعميد الأدب العربي طه حسين بعنوان "خطبة الشيخ"، السبب الرئيسى وراء استقالته.

وجاء في نص الخبر "حدث بارز جداً، أدبياً وثقافياً، شهدته القاهرة أخيراً: اكتشاف رواية مجهولة لعميد الأدب العربي طه حسين بعنوان "خطبة الشيخ"، وهي كما أوضحت دار الكتب والوثائق المصرية، نشرت في العام ١٩١٦ على حلقات في جريدة السفور، ونشر هذه الرواية الآن في كتاب يدرجها في سياق الجدل الذي ما برح قائماً حول أي رواية عربية هي الأولى، وقد يتبين أنها كتبت قبل رواية «"زينب" لمحمد حسين هيكل المنشورة في العام ١٩١٤".

لم تمر "خطبة الشيخ" مرور الكرام، ليخرج جابر عصفور وزير الثقافة اﻷسبق، ويسنكر ما نشره سيد محمود في مقاله كتبها بالأهرام في أواخر مارس 2017.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل