المحتوى الرئيسى

الليلة.. طموح أندرلخت يصطدم بعقبة مانشستر يونايتد في اليوروبا ليج

04/13 16:57

تنطلق مساء اليوم، مباريات ذهاب الدور ربع النهائي لبطولة دوري أوروبا لكرة القدم، وفيها يستضيف أندرلخت البلجيكي نظيره مانشستر يونايتد الإنجليزي، وسيلتا فيجو الإسباني لجينك البلجيكي، وأياكس أمستردام الهولندي لشالكه الألماني، وليون الفرنسي لبشكتاش التركي.

ويأمل أندرلخت، الذي يعود لربع نهائي بطولة قارية للمرة الأولى بعد مرور 20 عاما، في تعكير الأمور على مانشستر يونايتد بقيادة مدربه الداهية، البرتغالي جوزيه مورينيو، والتأهل على حسابه لنصف نهائي بطولة اليوروبا ليج.

وسيلتقي الفريقان على ملعب كونستنت فاندن ستوك، على أن يقام لقاء العودة يوم 20 أبريل الجاري في أولد ترافورد.

ويهدف فريق "الشياطين الحمر" للتتويج باليوروبا ليج لهذا الموسم، ليمنحهم اللقب بطاقة التأهل المباشر لدور المجموعات من دوري الأبطال الأوروبي الموسم القادم، وهو الأمر الصعب تحقيقه في البريمييرليج.

ولهذا يتحتم على فريق مورينيو، الذي لم يخسر ست مباريات في هذه المسابقة الأوروبية، تخطي عقبة أندرلخت "الذي ولد من جديد"، والمستعد للعودة ليكون واحدًا من الفرق البارزة أوروبيا، والذي يسيطر حاليا على الدوري البلجيكي تحت قيادة المدرب الشاب السويسري رينيه فيلر.

ولايزال النادي الواقع في بروكسل يتذكر الهزائم المؤلمة له أوروبيا أمام يونايتد، مثل 10-0 التي تعرض لها في ماين رود بكأس أوروبا موسم 1956/57 (أكبر هزيمة في تاريخ القارة)، و5-1 التي مني بها في التشامبيونز بموسم 2000-2001.

ويقدم أندرلخت نتائج طيبة للغاية على ملعبه في البطولة، حيث فاز في خمس مباريات وخسر في واحدة (أمام سانت ايتيان 2-3)، لكنه يصطدم بناد يبحث عن إضافة كأس اليوروبا ليج إلى خزينة ألقابه للمرة الأولى.

وسيعود السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ليكون اللاعب الأهم في يونايتد، والذي سبق وهز شباك أندرلخت سابقا بأربعة أهداف عندما كان محترفا بصفوف باريس سان جيرمان الفرنسي.

ويتصدر "السلطان" هدافي فريقه في البطولة برصيد خمسة أهداف، جنبا إلى جنب مع مهاجم أندرلخت، البولندي لوكاس تيودورتشيك، هداف النادي البلجيكي الذي سبق وتوج بلقب كأس اليويفا لموسم 1982-83.

أما سيلتا فيجو، الفريق الإسباني الوحيد المستمر بالبطولة، فسيواجه فريقا بلجيكيا آخر، جينك، في مواجهة إقصائية يبحث فيها كل فريق عن التأهل للمرة الأولى إلى نصف نهائي بطولة أوروبية.

وكانت آخر مرة شارك فيها الفريق الجاليثي في ربع نهائي بطولة أوروبية، في كأس اليويفا لموسم 2000-2001 عندما سقط أمام برشلونة، بينما يشارك جينك للمرة الأولى في هذا الدور.

ويعلم فريق المدرب إدواردو بيريزو أنه أمام فرصة تاريخية، ولذلك يأمل في استغلالها بأفضل شكل، خاصة وأنه أصبح بعيدا عن احتلال مركز بجدول الليجا مؤهل لأوروبا الموسم القادم.

ولهذا سيسعى لتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب في بالايدوس، رغم أنه في المواجهات السابقة بالبطولة، ضد شاختار وكراسنودار، حسم تأهله في أوكرانيا وروسيا.

في حين سيتواجه أياكس الهولندي وشالكه الألماني في دور إقصائي مثير بين بطلين سابقين لكأس اليويفا.

وكان أياكس قد توج باللقب في 1992 مع لويس فان جال بالفوز في النهائي على تورينو، بينما أحرز شالكه اللقب عام 1997 على حساب إنتر ميلانو.

أما المواجهة الرابعة فستكون بين ليون الفرنسي الذي سيزور بشكتاش التركي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل