المحتوى الرئيسى

انخفاض الإيجارات في أبوظبي 3٪ منذ بداية 2017

04/13 09:14

انخفاض أسعار العقارات في أبوظبي

انخفض متوسط أسعار مبيعات الشقق في أبوظبي بنسبة 1٪، فيما انخفضت أسعار الفلل بنسبة 9٪ في الربع الأول من عام 2017، كما انخفض متوسط إيجارات الشقق بنسبة 3٪، وذلك وفقاً لتقرير القطاع السكني في أبوظبي في الربع الأول لعام 2017 والذي أصدرته شركة "تشيسترتنس" للخدمات العقارية.

وقال روبن تيه، المدير الإقليمي للشركة في دولة الإمارات: "من المتوقع أن تتراجع أسعار المبيعات بشكل أكبر، ونعتقد أن اتجاه السكان نحو تقليص المساحة أو الانتقال إلى المناطق ذات الأسعار المعقولة سيستمر حتى عام 2018، عندما ستؤدي الزيادة المتوقعة في الإنفاق الحكومي إلى تحسين معنويات السوق".

وذكر التقرير أن أسعار مبيعات الفلل انخفض بنسبة 9٪ في المتوسط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وشهدت مناطق الغدير والريف ومدينة خليفة أكبر معدلات انخفاض لتصل الأسعار إلى 915 درهما للقدم المربع في منطقة الغدير، و877 درهما للقدم المربع في منطقة الريف، و747 درهما للقدم المربع في منطقة مدينة خليفة. فيما شهدت الأسعار في حدائق الراحة انخفاضاً بنسبة 6٪ لتصل إلى 931 درهما للقدم المربع.

وانخفضت أسعار مبيعات الشقق في المتوسط بنسبة 1٪ في الربع الأول من العام، وفي الوقت الذي شهدت فيه منطقة الريف داون تاون زيادة بنسبة 1٪ لتصل الأسعار إلى 948 درهما للقدم المربع، حافظت جزيرة الريم على استقرار أسعارها عند 1,362 درهم، وشهدت منطقة الغدير انخفاضاً بنسبة 3٪ لتصل الأسعار إلى 1,009 درهم، وحققت منطقة شاطئ الراحة تحسناً طفيفاً مع انخفاض بنسبة أقل من 1٪ لتصل الأسعار إلى 1,601 درهم للقدم المربع.

وقالت إيفانا غازيفودا فوسينيك، رئيسة قسم الاستشارات والبحوث في الشركة إن متوسط إيجارات الشقق في أبوظبي فقد انخفض بنسبة 3٪ في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع السابق، ولم تشهد منطقة شاطئ الراحة أي تغيير، فيما انخفض متوسط الإيجارات في منطقة الغدير بنسبة 1٪، وانخفضت الإيجارات في منطقة الريف داون تاون بنسبة 6٪ وجزيرة الريم بنسبة 4.5٪.

وأضافت إيفانا بالقول: "انخفضت الإيجارات السكنية في معظم المناطق مع استمرار اتجاه السكان في مدينة أبوظبي نحو المناطق ذات الأسعار المعقولة، حيث يبلغ متوسط إيجار الشقة من غرفتي نوم في منطقة شاطئ الراحة الآن نحو 155,000 درهم سنوياً؛ بينما تبدأ الإيجارات في منطقة الريف داون تاون من 92,000 درهم، وجزيرة الريم من 125,000 درهم".

وفي الوقت ذاته، شهد قطاع الفلل أيضاً انخفاضاً في متوسط الإيجار بنسبة 3٪ على مستوى مدينة أبوظبي، وتراوحت معدلات الانخفاض في مناطق الريف وحدائق الراحة ومدينة خليفة بين 1٪ و7٪.

وأشارت إيفانا إلى أن حجم المعروض الجديد في السوق سيساهم بمزيد من الضغط على الأسعار، ومن المتوقع تسليم 4000 شقة وفيلا إضافية في مدينة أبوظبي بحلول نهاية العام 2017.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل