المحتوى الرئيسى

تفاصيل "سحل الطبيب" وردود فعل جميع الأطراف

04/13 15:27

ضج العالم بالطبيب الأسيوي الذي تم سحله قصرًا من مقعده على طائرة "يونايتد" الأمريكية، بعد أن رفض ترك مقعده مقابل تعويض 800 دولار لتفريغ مقاعد للطاقم.

واعتذرت الشركة بوقت متأخر وذلك بعد انتشر فيديو "السحل" على نطاق واسع من العالم، وقدمت قيمة تذكرة الرحلة، لجميع الركاب على متنها، وقرر محامو الطبيب رفع دعوى قضائية، وقال بول كالان، وهو محام يعمل في القضايا المدنية والجنائية في نيويورك، إن الغضب العام من معاملة الطبيب سيدفع على الأرجح الشركة إلى تسوية سريعة وسخية.

وكانت  الشركة الأمريكية باعت في هذه الرحلة عددًا من التذاكر يزيد عن عدد المقاعد الخاصة بالركاب، واختار ممثلون عن الشركة ركاب عبر قرعة  بواسطة برنامج إلكتروني، إلا أن الطبيب المسحول، أصر على ضرورة أن يبقى على متن الطائرة من أجل الوصول إلى المدينة في الوقت المناسب، لوجود مرضى بانتظاره، فتجاهلت الشركة كلامه وأحضرت 3 ضباط لإجباره على الخروج بالقوة، واللذين أوقفوا عن العمل في وقت لاحق.

لم تكن حادثة طرد وسحل الطبيب الحادثة العنصرية الأولى في تاريخ هذه الشركة، ففي في إبريل/ نيسان 2016، بطرد عائلة مسلمة مكونة من 5 أفراد، بسبب عدم ارتياح طاقم الطائرة لمظهرهم، ويأتي الطيار ليقول له إنه يطلب منه وعائلته مغادرة الطائرة لـ"أسباب أمنية".

وفي مايو/ آيار 2015، قدمت المضيفة علبة مشروب غازي مفتوحة لفتاة مسلمة بسبب ارتدائها الحجاب، رغم أنها طلبتها مغلقة لأسباب تتعلق بالنظافة، فردت عليها لها المضيفة بالقول إنها لن تفعل ذلك، بل وحرمتها من حقها في الحصول على المشروب، وبررت المضيفة تصرفها هذا بأن بعض الأشخاص قد يستخدمون علبة المشروب المغلقة سلاحا، على الرغم من انها قدمت للعديد من الركاب مشروبات مغلفة بعد طلبهم ذلك.

رفض الرئيس التنفيذي لشركة "يونايتد" أوسكار مونوز، الاستقالة من منصبه على خلفية مذكرة على الإنترنت وقع عليها أكثر من 60 ألف شخص قد طالبت رئيس الشركة بالاستقالة من منصبه، وأعرب مونورز عن أسفه لما حدث، وقال إنه شعر "بالخجل والإحراج" بسبب ما حدث، وتعهد بعدم حدوث هذا مجددا لأي راكب، لكنه أكد أنه لن يستقيل من منصبه.

يذكر أن سهم الشركة الأمريكية انخفض بنسبة 3% مما كبدها خسائر بنحو 50 مليون دولار من قيمتها السوقية لتصل إلى نحو 22.45 مليار دولار.

وأعلنت أنها قررت التراجع عن موقفها متعهدة فتح تحقيق داخلي لدرس ومراجعة كيفية إدارة فرقها للحجوزات التي تفوق سعة الطائرة في المطارات وسياسات التعويض المقترحة على الركاب الذين يوافقون طوعًا على الانسحاب من رحلة تعاني من حجوازات زائدة عن قدرتها الاستيعابية.

رد فعل طيران الاردنية والإماراتية

وضمت تغريدة طيران الإمارات شريط فيديو يسخر من إيحاء الرئيس التنفيذي لشركة يونايتد أوسكار مونوز هذا العام الذي قال فيه إن «الناقلات الخليجية ليست حقيقية» وذلك من خلال إبرازها لتصنيف تريب ادفايزر لأفضل الناقلات في 2017،إذ تنتهي التغريدة بشعار "سافروا عبر الأجواء الصديقة، لكن هذه المرة بصورة مؤكدة" وذلك لان يونايتد ترفع شعار الطيران الصديق.

وأظهرت تغريدة متهكمة لشركة الطيران الملكية الأردنية بعرض صورة للوحة عدم التدخين  مع رسالة تقول "نذكركم بأن جر الناس على متن طائراتنا محظور تمامًا من قبل المسافرين، والطاقم".

امتدت حالة من الغضب إلى فيتنام  بعد ان اتضحت شخصية الراكب المسحول وهو الطبيب ديفيد داو أميركي يبلغ من العمر 69 عامًا فيتنامي المولد، وغضب الفيتناميون كذلك بسبب مزاعم عن ماضي داو، نشرت في الولايات المتحدة، وشملت أنه قد يكون عنصريًا

دعوات واسعة النطاق انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة الشركة  على الرغم من أن "يونايتد إيرلاينز" لا تسير رحلات مباشرة إلى فيتنام.

لمتابعة آخر أخبار الصحة والجمال انقر هنا

لمتابعة آخر أخبار الترفيه انقر هنا

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل