المحتوى الرئيسى

انخفاض مفاجئ لمخزون النفط الأمريكي

04/13 08:39

صهاريج لتخزين النفط في اوكلاهوما الأمريكية - ويترز.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام تراجعت الأسبوع الماضي وكذلك مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وانخفضت مخزونات الخام 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما توقع المحللون زيادتها 87 ألف برميل.

وقالت إدارة المعلومات إن مخزونات الخام في نقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت 276 ألف برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة ارتفاع استهلاك الخام بمصافي التكرير 268 ألف برميل يوميا، وزاد معدل تشغيل مصافي التكرير 0.2 نقطة مئوية.

وانخفضت مخزونات البنزين ثلاثة ملايين برميل بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز انخفاضها 1.7 مليون برميل.

وأظهرت الأرقام تراجع مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 2.2 مليون برميل مقابل توقعات بأن تنخفض 885 ألف برميل.

وتراجعت واردات الخام الأمريكية 86 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي .

في الوقت نفسه خفضت أوبك إنتاج النفط في مارس بأكثر مما تعهدت به في إطار اتفاق لخفض الإمدادات، وتقول المنظمة إن مخزونات النفط هبطت في فبراير مما يشير إلى أن جهودها الرامية للتخلص من تخمة المعروض التي تضغط على أسعار النفط العالمية تلقى نجاحا. 

لكن منظمة البلدان المصدرة للبترول رفعت أيضا توقعاتها لإمدادات الخام من الدول غير الأعضاء في 2017 حيث يشجع تعافي الأسعار شركات إنتاج النفط الصخري الأمريكية على ضخ المزيد مما يقلل الطلب على إنتاج المنظمة هذا العام.

وتخفض أوبك إنتاجها نحو 1.2 مليون برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني ولمدة ستة أشهر وهو أول خفض في ثماني سنوات للتخلص من تخمة المعروض.

واتفقت روسيا وعشرة منتجين من خارج أوبك على خفض الإنتاج بنصف ذلك المقدار.

وقلصت أسعار النفط مكاسبها الأربعاء ليتداول الخام قرب 56 دولارا للبرميل، وما زالت الأسعار مرتفعة مقارنة مع نحو 42 دولارا للبرميل قبل عام، وتبنت أوبك نظرة متفائلة لتوقعات السوق.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل