المحتوى الرئيسى

الأرشيف السرى لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

04/12 21:38

من حق هذا الرجل أن نعيد من أجله كتابة سيرة سيدة الشاشة العربية، لنقول فى خلاصته إنه كان الرجل الأول والأخير فى حياة فاتن حمامة.. قد يكون من المعلوم أنها تزوجت قبله مخرجًا بقيمة عز الدين ذو الفقار وأنجبت منه ابنتها نادية، لكن عز ظل بالنسبة لها هو المعلم والأستاذ والمخرج الذى أعاد اكتشافها من جديد.. وقد يكون من المعلوم كذلك أنها ارتبطت بقصة حب وزواج من نجم بشهرة عمر الشريف وأنجبت منه ابنها طارق، لكن التجربة فى نهايتها كانت مريرة، بعدما ثبت لها أن النجم الوسيم لم يحب إلا نفسه.. ونجوميته !

قصة فاتن حمامة مع د. محمد عبدالوهاب، هى الأصدق والأعمق والأطول عمرا، فقد زادت على أربعين عاما (1975 - 2015)، وعاشت معه سنواتها الأهنأ والأجمل والأكثر استقرارا وراحة بال، ورحلت بين أحضانه، وطيلة سنوات زواجهما الطويلة لم يستثمر د. محمد عبدالوهاب شهرة زوجته ولا قدم نفسه يوما على أنه زوج أشهر فنانة فى العالم العربى، وحرص على أن يفصل دوما بين عمله حياته الزوجية.

وجدت فاتن فى عبدالوهاب الرجل الذى طالما تمنته، إذ كان خليطًا مدهشًا من الشهامة والإنسانية والنجاح فى مهنته والعشق للفن والأناقة فى الشكل والعقل.. وفوق ذلك كان عاشقا حقيقيا لها.. فبادلته الحب والاحترام.. وهنا أحكى موقفا شخصيا مع فاتن حمامة، فقد اتصلت بها عقب صدور كتابى (صانع الحب.. أوراق عز الدين ذو الفقار) عن المجلس الأعلى للثقافة فى العام 2003، وتضمن الكتاب فصولا مطولة عن تجربته مع فاتن، زوجة وفنانة، وكانت آراؤه فيها تسعد أى امرأة، فقد كان يرى أن قائمة أجمل وأفضل ممثلة محجوزة حتى المركز الخامس لفاتن، ثم بعدها بمراحل يمكنك أن تذكر ممثلة غيرها!.

وكنت أظن أنها ستسعد بالكتاب وسيكون لديها لهفة لتقرأ ما كتبه عز فى أوراقه عنها، والطبيعى أن تطلب توصيل نسخة من الكتاب على عنوانها وقد جهزتها بالفعل، لكنها برقة الدنيا شكرتنى على اهتمامى بعز وإصدارى كتابا عنه، فهو يستحق كل تكريم وتقدير كمخرج عبقرى، لكننى فوجئت بها تستأذننى أن أترك نسخة الكتاب عند صديقة مشتركة لتطالع صفحاته عندما تزورها، إذ لا تستطيع أن تُدخل الكتاب إلى بيتها حرصا منها على مشاعر زوجها، فلا يمكن لها أن تجرحه ولو بغير قصد عندما يجد فى يدها كتابا عن زوجها الأول!.

وكان علىّ أن أحترم رغبة فاتن حمامة وأقدر أسبابها حتى ولو لم أستوعبها فى حينها، ثم أدركت ما كان خافيا علىّ من معان بعدما تكشفت تفاصيل قصة الحب المدهشة التى عاشتها مع هذا الرجل وحرصت طوال حياتها على أن تكون بعيدة عن العيون والأضواء، ولم تظهر جوانب منها للعلن إلا بعد رحيلها!.

تزداد محبتك وتقديرك للدكتور محمد عبدالوهاب عندما تعرف أن الرجل أوقف عمره أو بالأدق الأربعين عاما الأخيرة منها فى عشق فاتن حمامة، ومازال مستعدا أن ينفق ما تبقى له من العمر فى إحياء ذكراها.. وهو ما يتجلى فى موقفه مع مكتبة الإسكندرية!.

بعد رحيل فاتن حمامة فى 17 يناير 2015 وجد زوجها الدكتور محمد عبدالوهاب «إيميل» فى بريده الإلكترونى من أيمن منصور، أحد أبرز المسئولين عن مشروع (ذاكرة مصر) بمكتبة الإسكندرية (والمدير التنفيذى لبيت السنارى)، يطلب فيه مساعدته فى توثيق تاريخ سيدة الشاشة العربية، وبعد أيام وجد أيمن منصور اتصالا من الدكتور عبدالوهاب يستوضح منه ويستفسر عن (ذاكرة مصر)، وشرح له: إنه مشروع مهم تتبناه مكتبة الإسكندرية لحفظ الذاكرة المصرية وتراثنا القومى من خلال توثيق سيرة الشخصيات المهمة فى تاريخ مصر الحديث، سواء كانت شخصيات سياسية أو اقتصادية أو ثقافية فنية، وبالطبع سيفوتها الكثير بدون توثيق حياة نجمة بقيمة وقامة فاتن حمامة أشهر ممثلة فى تاريخ السينما المصرية.

وأبدى د. عبدالوهاب ترحيبا مبدئيا طالما أنه يخدم سيرة (فتونة) كما كان يدلل زوجته، وطلب أن يرسلوا له قائمة بما يحتاجونه من (أشياء) فاتن لتدخل (ذاكرة مصر).. وخلال أيام كان المشروع الذى يقف على رأسه د. خالد عزب يعلن الطوارئ لعمل قائمة بما يودون الحصول عليه من أوراق فاتن وصورها وفساتينها ومتعلقاتها الشخصية، وتلقى أيمن منصور اتصالا من مكتب د. عبدالوهاب يحدد معه موعدا للقائه.. فالرجل مستعد دوما لأن يجد وقتا بين مشاغله الطاحنة إذا تعلق بفاتن!.

وفى اللقاء كان حاضرا المحامية المرموقة منى ذو الفقار ود. شريف عزمى، أستاذ الوثائق بالجامعة الأمريكية (وابن الفنان القدير محمود عزمى).. وكان واضحا أن د. عبدالوهاب استعان بخبراء من المقربين ليؤكدوا له جدية المشروع والقائمين عليه.. فمتعلقات فاتن لابد أن تكون فى الحفظ والصون، ولما تأكد له ما أراد قرر أن يقدم (تركة) فاتن لمكتبة الإسكندرية، ويستأمن (ذاكرة مصر) على (قطع) من قلبه تحمل اسم فاتن وروحها وذكراها.

وصل الفنان التونسي صابر الرباعي إلى الأراضي السعودية برفقة زوجته إخلاص لأداء مناسك العمرة، ونشر صورة لهما بملابس الإحرام من داخل المسجد الحرام. وعلق الرباعي على الصورة قائلًا: "اللهم تقبل منا ...

نفذت إدارة الأزمات، بديوان عام محافظة البحر الأحمر، سيناريو إخلاء مدرسة الأحياء للتعليم الأساسي شمال مدينة الغردقة؛ نتيجة اندلاع حريق بها. وأُخليت المدرسة بسرعة كبيرة، ووصلت سيارات الإسعاف والمطافئ ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل