المحتوى الرئيسى

ليبيا: إعادة فتح خطوط أنابيب حقل الوفاء ورفع القوة القاهرة

04/12 21:30

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، في بيان لها اليوم الأربعاء، إنها رفعت حالة القوة القاهرة عن الإنتاج من حقل الوفاء بعدما أعادت مجموعة مسلحة فتح خطوط أنابيب النفط والغاز الواصلة إلى ميناء مليتة.

وتعطل إنتاج النفط والغاز والمكثفات في حقل الوفاء جراء إغلاق بدأ في 26 مارس قرب مدينة نالوت.

ويخضع حقل الوفاء لإدارة شركة مليتة للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وإيني الإيطالية.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن إعادة الفتح ستتيح لمليتة استعادة إنتاج نحو 450 مليون قدم مكعبة من الغاز وتسعة آلاف برميل يوميا من النفط و7500 برميل يوميا من المكثفات.

وفي وقت سابق، قال مهندس في محطة الرويس للكهرباء التي تحصل على الغاز من حقل الوفاء، إنه تم إعادة فتح خط أنابيب الغاز.. وقال مصدر في بلدية نالوت لـ«رويترز»، إنه جرى إعادة فتح خطي أنابيب بعد مفاوضات أجرتها زعامات محلية مع المجموعة المسلحة.

وتضغط المؤسسة الوطنية للنفط أيضا لفتح حقل الشرارة النفطي الرئيسي الذي أغلق يوم الأحد بعد أسبوع واحد فقط من إنهاء إغلاق سابق استمر أسبوعا.

كان حقل الشرارة ينتج نحو 220 ألف برميل يوميا من النفط الخام من إجمالي إنتاج ليبيا البالغ حوالي 700 ألف برميل يوميا.

وتواجه مؤسسة النفط إغلاقا آخر لحقل الفيل في جنوب غرب البلاد والذي يضخ النفط إلى مليتة. وتقول المؤسسة إن حرس المنشآت النفطية فرع فزان "قام بتعطيل إنتاج حقل الفيل منذ 20 ديسمبر 2016... خسائر الدولة الليبية المباشرة نتيجة ذلك قد تجاوزت 460 مليون دولار".

وقال مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، يوم الأربعاء: "ما زال لدينا حقل الفيل الذي ما زلنا نعمل للضغط لفتحه".

ويظل إنتاج ليبيا أقل كثيرا من مستواه قبل انتفاضة 2011 حين كانت البلاد تضخ 1.6 مليون برميل يوميا من الخام.

وصل الفنان التونسي صابر الرباعي إلى الأراضي السعودية برفقة زوجته إخلاص لأداء مناسك العمرة، ونشر صورة لهما بملابس الإحرام من داخل المسجد الحرام. وعلق الرباعي على الصورة قائلًا: "اللهم تقبل منا ...

نفذت إدارة الأزمات، بديوان عام محافظة البحر الأحمر، سيناريو إخلاء مدرسة الأحياء للتعليم الأساسي شمال مدينة الغردقة؛ نتيجة اندلاع حريق بها. وأُخليت المدرسة بسرعة كبيرة، ووصلت سيارات الإسعاف والمطافئ ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل