المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع السوداني لـ" الشرق ": جيش السودان قوة ضاربة للدفاع عن الأمن العربي

04/12 20:41

طرادات قطرية ورادارات متطورة لحماية الحدود البحرية

صاحب السمو يختتم جولته في إفريقيا

حظر توصيل الكهرباء والماء وإجراء أية تغييرات بهما إلا بترخيص من "كهرماء"

Ooredoo تقدم 5 أضعاف رصيد البيانات للعملاء من الشركات

مطالبة بتشريع يسمح للمريض الحصول على المعلومات الطبية

دربنا 6 آلاف مقاتل شكلوا نواة للجيش الوطني اليمني

أخبار عربية الأربعاء 12-04-2017 الساعة 09:37 م

تدابير أمنية لمكافحة الجرائم العابرة للحدود وتجارة السلاح والاتجار بالبشر

مسؤولون يمنيون يشيدون بدور القوات السودانية في دعم التحالف العربي

أكد وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض أحمد بن عوف لـ "الشرق" ان القوات المسلحة السودانية كانت من أولى القوات العسكرية التي شاركت في عمليات قتالية جوية وبرية وبحرية في عمليات عاصفة الحزم، مشيرا الى ان المقاتلات السودانية شاركت في أولى الضربات الجوية لمعسكرات الانقلابيين، وكانت الطائرات السودانية من أول الواصلين الى أجواء المعركة في عمق الأجواء اليمنية انطلاقا من قاعدة خميس مشيط في السعودية.

وأضاف بن عوف في اتصال هاتفي مع "الشرق" ان القوات البرية السودانية أيضا من أول المشاركين بلواء كامل سمي " لواء الحزم"، كما قامت القوة السودانية بتدريب ستة الاف مقاتل من الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية وقد اعادت تأهيلهم ليكونوا النواة الأساسية التي قام عليها الجيش الوطني اليمني الذي استطاع بفضل هذا التدريب الجيد وبفضل شجاعة المقاتل اليمني وقوته قلب موازين القوة وتحرير الجزء الأكبر من اراضيه وحماية سيادته الوطنية من التدخلات الخارجية التي تستهدف الأمن القومي العربي بأكمله.

وقال وزير الدفاع السوداني ان القوة السودانية باليمن شاركت أيضا في " العمليات التعرضية " في عدة مناطق مختلفة في اليمن، إضافة الى قيامها بتأمين العديد من المنشآت الحيوية وحمايتها وصد العدوان عليها، مشيرا الى ان الجيش السوداني هو عنصر قوة للدفاع عن الأمن القومي العربي وانه شارك عبر تاريخه الحافل فى نصرة اشقائه في عمليّات خارج الوطن، كما حدث في لبنان، والكويت.

وأوضح أنه بحسب خطة التحالف في العمليات الأخيرة في تجريد الانقلابيين من مصادر القوة والاسناد والدعم فان القوة السودانية شاركت بفاعلية في صفوف الاقتحام الأولى واستطاعت ان تنفذ جميع المهام التي أوكلت اليها في المرحلة الأولى وسيطرت على الأهداف المحددة لها وامنتها بعد ان حررتها.

على صعيد متصل، أكد بن عوف استقرار الأوضاع الأمنية فى كافة أنحاء البلاد.وأشار في بيان قدمه في جلسة مغلقة بالبرلمان إلى استتباب الأحوال الأمنية بالبلاد عدا بعض التفلتات الأمنية والبسيطة وبعض الصراعات القبلية المحدودة.

وقال العميد احمد خليفة الشامي الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة — في تصريحات صحفية عقب الجلسة — إن البيان الذي قدمه وزير الدفاع أمام المجلس هو بيان راتب يقدمه الوزير في فاتحة أعمال دورة انعقاد المجلس، وقال ان وزير الدفاع قدم تنويراً مفصلاً عن مجمل الأوضاع الأمنية بالبلاد التي اتسمت بالاستقرار بفضل جهود القوات المسلحة وكل الأجهزة النظامية الأخرى.

وأكد الشامي استتباب الأوضاع الأمنية بالبلاد عدا بعض التفلتات الأمنية البسيطة وبعض الصراعات القبلية المحدودة التي أصبحت تشكل هاجسا للأمن في ربوع الوطن، مضيفاً أن البيان أشار إلى التدابير التي تتخذها القوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى لضبط الأمن والاستقرار، والتدابير لحماية وتأمين الحدود من الأنشطة المختلفة خاصة فيما يتعلق بالجرائم العابرة للحدود وتجارة السلاح والاتجار بالبشر وغيرها من الجهود التي تبذلها الحكومة من خلال أجهزتها المختلفة لتحقيق الأمن والاستقرار بالبلاد.

وكشف الناطق الرسمي عن مناورات سودانية إماراتية يجري التخطيط لها مستقبلاً، مضيفاً أنها لم تحدد مواعيدها بعد.

من جهته أكد وزير السياحة اليمني وزير الاعلام السابق د. محمد عبد المجيد قباطي لـ "الشرق" ان السودان لعب دورا استراتيجيا ومحوريا وتاريخيا في دعم الحكومة الشرعية واجهاض المشروع الإيراني في العالم العربي انطلاقا من اليمن، مشيرا الى ان القوات المسلحة السودانية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، أسهمت في تحرير العديد من المناطق الاستراتيجية في اليمن مما اربك فلول الحوثيين والانقلابيين.

وأضاف قباطي المستشار السابق لرئيس الجمهورية اليمنية ان القوة السودانية المشاركة في اليمن عرفت في أوساط التحالف العربي بالشجاعة وبقدراتها القتالية المتميزة، مما مكنها من تحقيق العديد من الانتصارات، مشيرا الى ان القادة الميدانيين لقوات التحالف العربي اجمعوا على استفادتهم من الخبرات القتالية المتراكمة للقوات المسلحة السودانية التي تصنف ضمن اقوى الجيوش العربية والأفريقية وأكثرها خبرة كونها ظلت تحارب لأكثر من نصف قرن من الزمان في جنوب السودان سابقا.

من جانبه قال المتحدث الرسمي لقوات الجيش الشرعي اليمني العميد الركن سمير الحاج ل " الشرق " ان العمليات التي نفذتها القوات السودانية في اليمن تميزت بكونها عمليات نوعية تطلبت الكثير من الدقة والمهارة والاحترافية القتالية وهو ما تميزت به القوة السودانية، مشيرا الى أنها كبدت الانقلابيين خسائر فادحة في الأرواح والعتاد وأسرت أعدادا كبيرة من قواتهم واسهمت في اجهاض المشروع التوسعي الإيراني في اليمن والمنطقة العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل