المحتوى الرئيسى

وزير القوى العاملة للنواب: "العمالة المصرية غير مدربة.. والشباب بيهرب من القطاع الخاص"

04/12 19:30

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن العمالة المصرية تعانى من مشاكل أبرزها أنها غير مدربة، مما يعوق عملها فى بعض الدول أو فى قطاعات داخل مصر.

وأضاف "سعفان" فى كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأربعاء، أنه يجب تحديد المشكلة وحجمها ليتم معالجتها ومواجهتها، لافتا إلى أن الوزارة أعدت استمارات ليس لتشغيل شباب ولكن كان الهدف معرفة الراغبين فى العمل وإعداد قاعدة بيانات لهم، وبلغ عدد من ملأوا الاستمارة 3.7 مليون.

وتابع الوزير: "فيه مشكلة أيضا، إنه مينفعش تجيب واحد مؤهل عالى وأقوله تعالى اشتغل فى كشك، ونحاول حل مشكلة التوظيف والتشغيل، ووجدنا استنكارا من بعض النواب، واللى بيجيلنا من الشباب بيدور على عمل فى القطاع العام، ودا مجاش من فراغ لأن الدولة فضلت فترة كبيرة تعتمد على القطاع العام الذى كان يمثل 75% من الاقتصاد المصرى، وحاليا قوام الاقتصاد المصرى 85% منه قطاع خاص".

وأشار وزير القوى العاملة، إلى أن الحل فى تشجيع الشباب على العمل فى القطاع الخاص، ولذلك قدمت الحكومة مشروع قانون جديد للعمل، ففى القانون الحالى الاستقالة تكون مباشرة بمجرد توقيع العامل عليها، أما فى مشروع القانون الجديد الذى يراجع حاليا فى لجنة القوى العاملة، هذه الاستقالة يجب اعتمادها من الجهة الإدارية قبل قبولها، بما يعنى أنه لو قدمها بدون اعتماد الجهة الإدارية فهى غير مقبولة، مشددا على ضرورة أن يكون هناك حوار مع الشباب يعتمد على أن فيه حاجة اسمها قطاع خاص".

وشدد الوزير على ضرورة الاهتمام بمنظومة التدريب فى مصر وإعادة النظر فيها مرة أخرى، قائلا: "لما تدرب شاب على حرفة أو مهنة، له تكلفة لا تقل عن 4 أو 5 ألاف فى 4 شهور، ولما عامل ميتدربش كويس ويروح يشتغل برة مبيعرفش يشتغل ويرجع".

نائب بالجلسة العامة لوزير القوى العاملة: أنت وزير القنبلة الموقوتة والشباب والعاطلين

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل