المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يقدم العزاء فى شهداء التفجيرات.. ورئيس الوزراء: مستمرون في محاربة الإرهاب

04/12 19:04

‏التقى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم "كريستيان دانيلسون" مدير الادارة العامة لمفاوضات سياسة الجوار والتوسع بالاتحاد الاوروبي، بحضور وزير البترول، وسفير الاتحاد الاوروبي بالقاهرة.

وقدم المسئول الأوروبي العزاء لرئيس الوزراء فى ضحايا الأحداث الارهابية التي وقعت مؤخرًا بمحافظتي الغربية والاسكندرية، مؤكدا تضامن الإتحاد الأوروبي مع مصر في حربها ضد الإرهاب، ومعربًا عن تقدير الاتحاد الاوروبي للاجراءات والخطوات التي قامت بها الحكومة المصرية فيما يتعلق بالصلاح الاقتصادي ومواجهة التحديات بقرارات جريئة وجادة، مؤكدًا دعم الاتحاد الأوروبي لمصر وتطلعه لتطوير التعاون معها لمستويات أعلى دعمًا لجهود الإصلاح التي تقوم بها الحكومة المصرية.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر عازمة على الاستمرار في محاربة الارهاب بشكل متكامل وحازم، مشددًا على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي كله ومنظماته الدولية باتخاذ خطوات جادة وحاسمة في مواجهة الإرهاب، وتبني إجراءات لوقف مصادر تمويله ودعمه، والعمل على محاربة الفكر المتطرف الراديكالي وعدم اتاحة منابر اعلامية في أي مكان في العالم تروج له.

من ناحية أخرى أكد رئيس الوزراء أن برنامج الإصلاح الإقتصادي الذي تبنته الحكومة المصرية هو مصري بالكامل ويعبر عن فكر وطموحات القيادة المصرية، موضحًا أن الإصلاح يتم على كافة المسارات سواء فيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية أو الإصلاح السياسي.

وأكد على إصرار الحكومة على الاستمرار في منظومة الإصلاح إلى حين تحقيق الأهداف بالشكل الذي يضمن للمواطن المصري أفضل مستويات المعيشة الممكنة، وحرصها على التعامل مع المشاكل التي تواجه الاقتصاد المصري بشكل يعالج جذور المشاكل وليس من خلال اتباع اجراءات تجميلية.

وأشار رئيس الوزراء إلى تحسن بعض مؤشرات الأداء الاقتصادي وإلى ماتم اتخاذه من قرارات وتعديلات تشريعية في مختلف المجالات، فضلًا عن المشروعات الضخمة الطموحة التي تنفذ في مجالات البنية التحتية والطاقة والغاز والاسكان والموانئ وشبكة الطرق والصحة وغيرها.

وأضاف أن مصر تعمل على تنويع مصادر الطاقة من خلال عدم الاعتماد على الغاز الطبيعي والاهتمام بمشروعات الطاقة المتجددة وبخاصة الطاقة الشمسية، فضلًا عن الطاقة النووية ومصادر الطاقة التقليدية ومشروعات ربط الطاقة، أخذًا في الإعتبار أن مصر لديها خطة لأن تكون مركزًا رئيسيًا لتوزيع الطاقة في المنطقة.

من جانبه أكد المسئول الأوروبي أن الإتحاد الأوروبي حريص على تقديم كل الدعم الممكن لمصر بما في ذلك تقديم الدعم الفني سواء في قطاع البترول والطاقة وغيره من القطاعات، مشيرًا إلى استعداد الإتحاد الأوروبي لتطوير التعاون مع مصر واقامة حوار للتعرف على احتياجات مصر. كما تناول المسئول مناخ الاستثمار وأهمية الجهود الحكومية الحالية الرامية إلى تطوير مناخ الاستثمار في مصر واتاحة المزيد من الفرص أمام الاستثمارات الأوروبية خاصة الشركات الصغيرة، التي سيكون بإمكانها المساهمة في مشروعات متنوعة مثل ترشيد استهلاك الطاقة.

وأوضح رئيس الوزراء تفهم الحكومة المصرية للمخاوف الأوروبية من مسألة تزايد الهجرة غير الشرعية، موضحًا أن على الاتحاد الاوروبي في الوقت ذاته تناول جذور المشكلة في الدول المصدرة بما في ذلك الدول في أفريقيا جنوب الصحراء، ومنها مشاكل التنمية الاقتصادية وعدم الاستقرار ووجود تيارات فكرية متطرفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل