المحتوى الرئيسى

أسعار صيانة قاشقاي وسبورتاج.. وجهان لعملة واحدة

04/12 18:19

رصدت "المال" من خلال اتصالات هاتفية بمراكز الخدمة التابعة لشركة مودرن موتورز الوكيل غير الحصري لنيسان والشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات EIT وكيل كيا؛ تقارب أسعار الصيانات الدورية لللطرازين المتنافسين "قاشقاي" و"سبورتاج".

وتقدر تكلفة صيانة "قاشقاي" لـ 10 آلاف كم بنحو 1200 جنيه؛ في حين تقدر تكلفة نفس الصيانة  للسيارة كيا سبورتاج بـ 1050 جنيه؛ في حين تبلغ تكلفة صيانة الـ 20 ألف كم لسيارة نيسان 2400 جنيهًا ولسيارة كيا 1600 جنيه.

وبالنسبة لصيانة الـ 30 ألف كم؛ تبلغ التكلفة في نيسان قاشقاي 1220 جنيه وفي كيا سبورتاج 1050 جنيهًا، في حين تصل تكلفة صيانة الـ 40 ألف كم إلى 2600 جنيه للأولى و4 آلاف جنيه للثانية، وسجلت "قاشقاي" 1200 جنيه لصيانة الـ 50 ألف كم؛ في حين سجلت "سبورتاج" 1050 جنيهًا.

وقدرت تكلفة صيانة الـ 60 ألف كم لدى نيسان قاشقاي بنحو 3800 جنيه مقابل 4 آلاف جنيه لدى كيا سبورتاج؛ فيما بلغت تكلفة صيانة الـ 70 ألف كم نحو 1200 جنيه للأولى و1050 جنيهًا للثانية.

وسجلت نيسان قاشقاي أعلى تكلفة للصيانة عند مسافة 80 ألف كم بواقع 4318 جنيهًا، كما بلغت صيانة كيا سبورتاج أقصاها عند نفس المسافة بتكلفة 5 آلاف جنيه، فيما انخفضت تكلفة صيانة الـ90 ألف كم إلى 1063 جنيهًا لـ"قاشقاي" و1050 جنيهًا لـ"سبورتاج"؛ فيما بلغت تكلفة صيانة الـ 100 ألف كم 2390 جنيهًا للأولى و1600 جنيهًا للثانية.

ووفق هذه البيانات؛ بلغت تكاليف التكاليف الإجمالية لإجراء الصيانات العشر نحو 21391 جنيها لـ"قاشقاي" و21450 جنيها لـ"سبورتاج"؛ بما يعزز المنافسة بين السيارتين على مستوى تكاليف الصيانة وخدمات ما بعد البيع والصيانة.

وفيما يلي قائمة بأسعار الصيانات الدورية لنيسان قاشقاي وكيا سبورتاج؛ وفق البيانات التي حصلت عليها "المال" من مراكز الخدمة التابعة لجي بي أوتو وكيل هيونداي والشركة المصرية العالمية للتجارة و التوكيلات EIT وكيل كيا.

الصيانة الدورية لكل ألف كيلو

إعداد "المال"   المصدر: مراكز خدمة نيسان وكيا

ويقول مصدر بأحد مراكز خدمة العملاء: إن السيارات المتنافسة ضمن نفس الشريحة تتقارب أسعار صيانتها الدورية وقطع الغيار إلى حد كبير؛ في إطار سعي الوكلاء لتعزيز مكانة سياراتهم لدى العملاء والتفوق على المنافسين أو على الأقل عدم إعطاء الفرصة لهم لتسجيل ميزة نسبية؛ لعدم إضعاف مكانة الطرازات التي يسوقونها محليًا.

وأضاف أن الميزة الرئيسية التي يمكن أن يسجلها وكيل على آخر؛ على مستوى خدمات ما بعد البيع والصيانة؛ تتضح إذا تعرضت السيارة لحادث سير؛ خاصة إذا أثر على السيارة ومكوناتها بشكل كبير؛ حيث إن قطع الغيار التي تستخدم تكون مكلفة بشكل كبير؛ وقد لا تتواجد لدى جميع الوكلاء؛ الأمر الذي قد يؤدي لإيداع السيارة بمراكز الخدمة فترات طويلة؛ حتى يتمكن الوكيل من استيراد قطع الغيار غير المتوفرة.

وأشار إلى أن التأمين على السيارة يسهم في التخفيف من المخاطر التي قد يتحملها العملاء؛ حيث يمكنهم تحصيل مبالغ كبيرة من شركات التأمين في حالة التعرض للحوادث فضلًا عن تقديم ضمانات أكبر للإصلاح.

وأكد المصدر أن تكاليف الصيانة الدورية للسيارات المتنافسة تعتبر محدودة بالنسبة للفئة التي تضم نيسان قاشقاي وكيا سبورتاج نظرًا لارتفاع أسعار هذه الفئة مقارنة بسيارات اقتصادية أخرى.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل