المحتوى الرئيسى

مهاب مميش: قناة السويس تسجل ارتفاعًا في معدلات عبور السفن

04/12 17:55

القاهرة - الأربعاء، 12 أبريل 2017 05:55 م

الأربعاء، 12 أبريل 2017 - 04:10 م

استقبل رئيس هيئة قناة السويس الفريق مُهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية اللواء يس طاهر، نخبة من خريجي كلية الهندسة جامعة الإسكندرية ومجموعة من القيادات الهندسية السابقة بالقوات المسلحة، برئاسة اللواء أركان حرب مهندس حازم عبد الرحمن العبد رئيس الجمعية وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

ضم الوفد الدكتور مصطفى الرفاعي وزير الصناعة الأسبق، واللواء دكتور المحمدي عيد وزير البيئة السابق، الدكتور إبراهيم مناع وزير الطيران الأسبق، والدكتور وائل الدجوي وزير التعليم السابق، اللواء مهندس أحمد بدر مدير إدارة المساحة العسكرية الأسبق وعضو لجنة مباحثات طابا، رئيس جمعية المهندسين د.حسين عباس، نائب وزير البحث العلمي د.همام العبد، واللواء سعيد الشبيني. 

وأوضح مميش أن قناة السويس تسجل ارتفاعًا في معدلات عبور السفن وكميات البضائع المنقولة، في ظل  بدء استعادة حركة التجارة العالمية عافيتها منذ مطلع عام 2017 بعد المرور بفترة تباطؤ حتى العام الماضي، الأمر الذي يعطي مؤشرات هامة على زيادة إيرادات القناة  في الفترة المقبلة، والتي تعد أحد أهم روافد العملة الصعبة للاقتصاد الوطني.

وأكد الفريق مميش أن السياسات التسويقية المرنة التي طبقتها قناة السويس في منح تخفيضات في رسوم العبور لبعض الخطوط الملاحية كانت خطوة جريئة لعبت دورًا محوريًا في جذب عملاء جدد للعبور بالقناة والحفاظ على مستوى الإيرادات رغم انخفاض معدلات التجارة العالمية بنسبة 14% خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن قناة السويس رصدت تحسن مؤشرات التجارة العالمية حيث من المتوقع أن تسجل نموًا بنسبة 3.4% خلال 2017 صعودًا من 3.1% في العام الماضي، فضلاً عن تحسن أسعار النفط التي ارتفعت إلى 50 دولار للبرميل في مارس من العام الحالي، مقارنة بـ 34 دولار للبرميل خلال مارس 2016، وهو ما تواكب مع ارتفاع أسعار وقود السفن من 200 دولار للطن في 2016  إلى 300 دولار في 2017.

وأضاف أن الهيئة أصدرت حزمة منشورات ساهمت في الحفاظ على عبور السفن عبر قناة السويس بدلاً من الطرق البحرية الأخرى أبرزها جذب 156 سفينة حاويات من الساحل الشرقي الأمريكي إلى الشرق الأقصى حققت إيرادات قدرها 33.6 مليون دولار من خلال منشور سفن الحاويات الذي تم تطبيقه في يونيو 2016. كما أشار إلى تحقيق لجنة الخطوط الطويلة إيرادات قيمتها 116 مليون دولار عبر جذب سفن جديدة للعبور بالقناة، وهي السفن التي تتقدم بطلبات للحصول على تخفيضات في رسوم العبور بما يتناسب مع اقتصاديات تشغيلها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل