المحتوى الرئيسى

مميش: القناة تستقبل 50 سفينة يوميا ومليار طن بضائع سنويا

04/12 16:44

استقبل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، نخبة من خريجي كلية الهندسة جامعة الإسكندرية ومجموعة من القيادات الهندسية السابقة بالقوات المسلحة، برئاسة اللواء أركان حرب مهندس حازم عبدالرحمن العبد رئيس الجمعية بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

ضم الوفد الدكتور مصطفى الرفاعي وزير الصناعة الأسبق، واللواء دكتور المحمدي عيد وزير البيئة السابق، الدكتور إبراهيم مناع وزير الطيران الأسبق، والدكتور وائل الدجوي وزير التعليم السابق، اللواء مهندس أحمد بدر مدير إدارة المساحة العسكرية الأسبق وعضو لجنة مباحثات طابا، الدكتور حسين عباس رئيس جمعية المهندسين، الدكتور همام العبد نائب وزير البحث العلمي، واللواء سعيد الشبيني.

ورحب الفريق مهاب مميش بالحضور من كبار المهندسين خريجي جامعة الإسكندرية والذين ساهموا بخبراتهم المتراكمة في تنفيذ المشروعات الأساسية المهمة بالبلاد، وما زالوا يقدمون خبراتهم إلى الأجيال الجديدة لخدمة الوطن.

وأوضح مميش أن قناة السويس تعد رمزا للإرادة المصرية حيث تم حفرها بالسواعد والدماء المصرية، مؤكدا أن القناة تتمتع بأعلى مستويات الأمان بفضل جهود القوات المسلحة وقوات تأمين الفوج الملاحي، الأمر الذي مكن قناة السويس من الحفاظ على سير حركة الملاحة بصورة طبيعية في مواجهة مختلف التحديات.

كما أشار الفريق إلى أن منطقة القناة تشهد تطورات جذرية من خلال مشروعي قناة السويس الجديدة وتنمية منطقة القناة لاستغلال الموقع العبقري للقناة في إنشاء مناطق لوجيسيتية وصناعية مزودة بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في العالم، واستغلال حركة التجارة العالمية المارة في القناة حيث يعبر القناة يوميا في حدود 50 سفينة ويصل حجم البضائع المنقولة سنويا إلى مليار طن بضائع.

وأوضح أن قناة السويس تسجل ارتفاعا في معدلات عبور السفن وكميات البضائع المنقولة، في ظل بدء استعادة حركة التجارة العالمية عافيتها منذ مطلع عام 2017 بعد المرور بفترة تباطؤ حتى العام الماضي، الأمر الذي يعطي مؤشرات هامة على زيادة إيرادات القناة في الفترة المقبلة، والتي تعد أحد أهم روافد العملة الصعبة للاقتصاد الوطني.

وأكد أن السياسات التسويقية المرنة التي طبقتها قناة السويس في منح تخفيضات في رسوم العبور لبعض الخطوط الملاحية كانت خطوة جريئة لعبت دورا محوريا في جذب عملاء جدد للعبور بالقناة والحفاظ على مستوى الإيرادات رغم انخفاض معدلات التجارة العالمية بنسبة 14% خلال العام الماضي.

وقدم المهندس تامر حماد رئيس وحدة الدعم الفني بالهيئة، عرضا تقديميا عن مشروعي قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة والمشاريع التنموية التي قامت بها الهيئة ومنها مشروع الاستزراع السمكي ومشروع كوبري النصر العائم ببورسعيد.

في ختام الزيارة قدم الفريق مهاب مميش درع قناة السويس للواء أركان حرب مهندس حازم عبدالرحمن العبد، ومن جانبه أهدى اللواء أركاب حرب درع الجمعية للفريق مهاب مميش، وكذلك درع الجمعية للواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، ثم دعا الفريق مميش الوفد للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع.

وصل الفنان التونسي صابر الرباعي إلى الأراضي السعودية برفقة زوجته إخلاص لأداء مناسك العمرة، ونشر صورة لهما بملابس الإحرام من داخل المسجد الحرام. وعلق الرباعي على الصورة قائلًا: "اللهم تقبل منا ...

نفذت إدارة الأزمات، بديوان عام محافظة البحر الأحمر، سيناريو إخلاء مدرسة الأحياء للتعليم الأساسي شمال مدينة الغردقة؛ نتيجة اندلاع حريق بها. وأُخليت المدرسة بسرعة كبيرة، ووصلت سيارات الإسعاف والمطافئ ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل