المحتوى الرئيسى

ننشر توصيات مؤتمر العمل العربي في ختام أعمال الدورة الـ ٤٤

04/12 16:08

كتبت - نورا ممدوح :

اختتم مؤتمر العمل العربي دورته الـ44 باستنكار المشاركين للحادثين الإرهابيين اللذين وقعا بمحافظتي الغربية والإسكندرية.

وأعلن فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمال العربية، توصيات المؤتمر التي تمثلت في اعتماد نموذج تنموي عربي بديل ومستدام يرتكز على سياسة تنموية أكثر تفتحًا على الخارج وأحسن استخداما للتكنولوجيات الحديثة وأكبر اعتمادا على المعرفة وأكثر تنوعا لمصادر النمو من خلال ايجاد بيئة تشريعية وتنظيمية ملائمة ومحفزة للاستثمار وتضمن التكامل بين القطاعين العام والخاص واعطاء الاولوية القصوى في توجيه الاستثمارات القطاعية للأنشطة الواعدة المرتبطة بالتجديد والابتكار .

أضاف "المطيرى" أن التوصيات أكدت على تطوير المنظومة التعليمية من أجل تحسين أفاق التشغيل وتقليص الفجوة بين مخرجات المنظومة ومتطلبات أسواق العمل والتوجه نحو ارساء منظومة تعليم تضمن استدامة التنمية وتوفير فرص عمل وترتقى الى مستوى المعايير الدولية المعترف بها من خلال تطوير طرق ومناهج التدريس ونظم التقييم وتطوير القطاع الخاص في مجال التعليم لتخفيف الاعباء على الدولة.

وأضاف مدير عام منظمة العمل العربية، أن المؤتمر شدد على بناء مقومات منظومة تدريب مهنى مستدام تتطلع إلى أرقى المعايير الدولية المعتمدة ومتطلبات المنافسة والانتاجية وترتكز على على 3 منطلقات رئيسية بأدراج التدريب المهني ضمن رؤية شاملة لمنظومة تنمية الموارد البشرية وضمان جودة منظومة التدريب المهني تزامنا مع متطلبات الاقتصاد وسوق العمل وإرساء حوكمة رشيدة للمنظومة.

وناشد المطيري، الدول الأعضاء التي لم تصدق على اتفاقيات العمل العربية سرعة التصديق على هذه الاتفاقيات دعما للنشاط المعياري العربي وتحقيق أهدافه في تطوير تشريعات العمل والنهوض بشروط وظروف العمل في الدول العربية عملا بالميثاق العربي للعامل ودستور منظمة العمل العربية.

وأوضح أن المؤتمر سيطلب من منظمة العمل الدولية إرسال بعثة متخصصة للاطلاع إلى حقوق العمال الفلسطينيين لدى سلطات الاحتلال منذ عام 1970 وحتى تاريخه واتخاذ ما يلزم لسداد أجور ومستحقات العمالة الفلسطينية وفقا للمعايير الدولية وإعلان المبادئ، والحقوق الأساسية في العمل.

وأشار إلى أنه لابد من دعم الصندوق الوطني الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال والترويج له من أجل تحقيق الأهداف النبيلة التي أنشئ من أجلها.

وأشار إلى أنه سيتم دعوة منظمة العمل الدولية لعقد مؤتمر المانحين لدعم صندوق فلسطين للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال لتوفير التمويل اللازم للصندوق وإيجاد فرص العمل اللائق لعمال فلسطين.

وقال المطيرى، إن المؤتمر شدد على إدانة الاعتداءات الاسرائيلية الممنهجة على عمال وشعب فلسطين في الأراضي العربية المحتلة، ومطالبة المجتمع المدني بكافة مؤسساته وألياته لوضع حد لهذه الانتهاكات التي تمثل اعتداءً صارخًا على القانون الدولى ومواثيق حقوق الانسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل