المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز عن سحل عجوز على طائرة أمريكية: معاملة مذلة مثل ''العبيد''

04/12 13:58

كان الطيران بمثابة مغامرة رائعة، أكثر منه انتقالًا من مكان إلى آخر. لكن عبر السنين تحول إلى أمر مفزع. تنتظر في طوابير لا تنتهي لتحصل على فرصة لحجز تذكرة، ثم تتعرض للفحص والتفتيش والتحقيق، وبشكل عام تتعرض للإهانة.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ، في افتتاحيتها اليوم الأربعاء إن هناك معاملة مذلة أخيرة، حيث يتم تقسيم الركاب إلى فئات على متن الطائرة. وقد تسوء الأمور أكثر من ذلك، كما حدث يوم الأحد حينما سحلت سلطات مطار أوهير في ولاية شيكاغو، أحد الركاب وجروه من الطائرة لأن شركة الطيران المتحدة الأمريكية أرادت مقاعد أخرى لموظفيها.

انتشر هذا الفشل الذريع بعد تصوير الواقعة وبثها عبر الإنترنت مما تسبب في غضب هائل، وقد ينجم عن ذلك خسائر كبيرة لشركة الطيران في المستقبل. واعتذر أوسكار مونوز، المدير التنفيذي للشركة، يوم الاثنين الماضي، مشيرًا إلى أنه كان المفترض استيعاب الراكب بدلا من إبعاده بالقوة. وظهر الرجل الذي يعمل طبيبًا وهو ينزف من فمه بعد محاولات عنيفة لإنزاله من الطائرة.

وأضافت الصحيفة أن "مونوز" زاد الأمر سوءًا بعد وصفه للطبيب بأنه "شرس ومخل بالنظام". وفي مساء الثلاثاء، تراجع قليلا ليقول إنه "لا يجب معاملة أي شخص بهذه الطريقة".

وأضافت الصحيفة أن هذه الصناعة الاحتكارية التي يتنافس فيها القليل طالما كانت قاسية في التعامل مع العملاء في الوقت الذي تحصد فيه مليارات الدولارات، بسبب الطلب الكبير وأسعار النفط الرخيصة. ووفقًا لنيويورك تايمز، في السنوات الأخيرة، زودت شركات الطيران الكبرى أعداد المقاعد وضيقت من المساحة بين المسافر والآخر، مما جعل الركاب يجلسون بشكل غير مريح.

كما يطلب من الركاب دفع أموال أكثر من أجل الصعود مبكرًا، والحصول على موقع يريح أرجلهم، وفي إهانة جديدة، يطلبون أموالا من أجل السماح للركاب بوضع حقائبهم في الخزانات فوق رؤوسهم.

وتابعت : "لا يوجد غموض بشأن تحول السفر جوًا إلى شئ قبيح جدا. امتلكت أربع شركات طيران كبرى –دلتا، والمتحدة، والأمريكية، وساوث ويست- حوالي 69% من سوق الطيران الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016. وكانت النسبة السابقة في عام 2015 تعادل 60%، وفقًا لبيانات حكومية".

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يوضح حجم التنافسية الموجودة. فالكثير من الناس لا يمتلكون سوى خيارا واحدا أو اثنين عندما يحاولون السفر جوًا. فعلى سبيل المثال، تعامل 80% من المسافرين مع الخطوط المتحدة وثلاث شركات محلية تابعة لها في مطار أوهير الدولي خلال العام الماضي.

وقالت نيويورك تايمز ربما ينفث المسافرون عن غضبهم عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أو برسائل إلكترونية، لكن رؤساء شركات الطيرات يعرفون أنهم محصنين. وأضافت نيورورك تايمز، أنه لا غريب ألا تظهر أي شركة من الأربعة في قائمة أفضل عشر شركات طيران في العالم، التي نشرها موقع "تريب أدفايزور" يوم الإثنين، والتي تعتمد على أراء المسافرين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل