المحتوى الرئيسى

رعاية الطفل حديث الولادة - 10 نصائح للوالدين للتعامل مع الضغط

04/12 13:33

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الرعاية الدائمة طوال الوقت للمولود الجديد قد تقلب حياتكِ رأساً على عقب، استخدمي الأساليب العملية التي سنذكرها لك في هذا المقال للتعامل مع التوتر المستجد في حياتك.

قد يجلب المولود الجديد عاصفة من النشاط والحماس لحياتك والكثير من التوتر والتعب كذلك. سواء اصبحت اما لاول مرة ام انك كنت اما قبل ذلك، حاولي تطبيق هذه النصائح العشرة للسيطرة على التوتر.

قاومي رغبتك باستخدام الكافيين كعنصر اساسي بغذائك او بديلا عن النوم، وبدلا من ذلك، اتبعي نظاما غذائيا صحيا، وتناولي قدرا كبيرا من الماء واحصلي على بعض الهواء المنعش. اخلدي للنوم عندما ينام الطفل - وحددي مواعيد ليلية مع الزوج حتى يرتاح كلاكما وتراعيا الطفل معا، وافعلي امرا تستمتعين به كل يوم، سواء مع الطفل او بمفردك، اذ تساعدك العادات الجيدة على الحفاظ على الطاقة التي تحتاجينها لرعاية الطفل.

قد ينهال عليك الاصدقاء والمقربون بالزيارات للمباركة بالمولود الجديد، دعيهم يعرفون الايام المناسبة لذلك والوقت المتاح لك لاستقبالهم. ويجب الاصرار على ان يغسل الزوار ايديهم قبل حمل الطفل، واطلبي من اي شخص مريض ان يبقى بمنزله. وايضا لا تخشي من اخذ استراحة اثناء المباركات الاجتماعية، ودعي الزوار الموثوق بهم يرعون الطفل عندما تحتاجين الى مزيد من الراحة.

خصصي الوقت الكافي يوميا لجلسات الرضاعة والقيلولة ونوبات البكاء، قللي مواعيد انشطتك الى ادنى حد. عندما تحتاجين الى الخروج، خصصي المزيد من الوقت لحزم اغراضك وتغيير الحفاضات المتسخة خارج المنزل.

قد تنتقلين من عشق طفلك والتامل في اصابع قدميه وذراعيه الصغيرة الى الحزن على فقدان استقلاليتك والقلق بشان قدرتك على مراعاة مولودك الجديد، كل ذلك اثناء تغيير احدى الحفاضات! يكمن سبب التغيرات في انك وزوجك تشعران بالتعب والقلق ايضا. لمساعدتك على التواصل، تحدثي عما يزعجك، مثل حدوث اضطراب بالميزانية او صعوبة تهدئة الطفل. يمكن للضحك المتبادل المساعدة على تخفيف الحدة المزاجية.

خبئي المكنسة واتركي تجمعات الغبار كما هي، خزني الملابس النظيفة في سلة الغسيل او في اكوام على الارض الى ان تصبحي بحاجتها. نظفي الحمام بفوطة نظيفة، حضري لنفسك وجبة خفيفة للعشاء عندما تكونين غير قادرة على تحضير وجبة تقليدية.

اذا شعرت بجنون من جلبة الطفل، فاصطحبيه لمشوار خارج المنزل، وان امكن، اجعلي شخصا تثقين به يتولى الامر لبعض الوقت.

عندما يعرض الاصدقاء والمقربون المساعدة، تقبليها، اقترحي حمل الطفل، او طي الملابس النظيفة او القيام ببعض المهام، ايا كانت حاجتك فهذا سيساعدك اكثر.

يحتاج مولودك الجديد للحب والرعاية، ولكنك لن تخذلي طفلك بقضاء الكثير من الوقت مع الاخرين، اذا كان لديك اطفال اخرون، فاقض بعض الوقت الخاص مع كل طفل من اطفالك، نظمي المواعيد مع زوجك، وقابلي احد الاصدقاء لتناول الغداء او مشاهدة احد الافلام.

لن تستمر ايام ما بعد الولادة الاولى كثيرا. تراجعي وقدري اللحظة، حتى في خضم الفوضى.

الامومة تحد، حتى في الايام الجيدة، فاذا شعرت بالاكتئاب او اذا كنت تعانين غير قادرة على تكييف حياتك مع المولود الجديد، استشيري طبيبا مختصا.

تعلمي التعامل مع التوترات الجديدة بحياتك حتى يمكنك الاستمتاع بالامومة.

كيفية تجهيز الأطفال لاستقبال مولود جديد!

كيف نتجنب الغير بين الاخوة من المولود الجديد؟

الكثير من الأشخاص يصبحون والدين دون معرفة الكثير عن..

ما هي خدمات دعم الوالدين الجدد التي قد تتوافر؟

الضيف الجديد في عائلتك قد لا يكون مرغوبا فيه بالنسبة..

الولادة هي حدث تختلط فيه مشاعر الفرح والخوف، خاصة عند..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل