المحتوى الرئيسى

"الموت في مصر القديمة" و"تعليم ردئ" جديد القومى للترجمة

04/12 11:42

صدر حديثًا عن القومى للترجمة برئاسة الأستاذ الدكتور أنور مغيث، مجموعة كبيرة من الإصدارات الهامة فى مختلف المجالات الثقافية،ومن لغات متنوعة ،وفيما يلى نستعرض  مجموعة متنوعة من هذه الاصدارات .

الكتاب الأول (المفكرون الأساسيون:من النظرية النقدية إلى بعد الماركسية ) ، من تأليف سايمون تورمى و جولز تاونزند ، والذى نقله من الانجليزية الى العربية  المترجم الكبير محمد عنانى، و يعتبر هذا الكتاب من أغزر الكتب النظرية مادة وأعمقها بحثا وتحليلا ، والمعروف أن ” النظرية الادبية الحديثة ” التي نشأت في العقود الأخيرة من القرن العشرين تشغل الآن مكانا مهما في دراسة النقد والأدب ، بحيث أصبحت دراستهما تستعين بالعلوم الانسانية الآخري مثل الفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع والسياسة ، وأما ” النظرية النقدية ” في عنوان هذا الكتاب فتعني الماركسية التقليدية ، والكتاب يرصد كيف تخلت نخبة من أعلام الفكر الحديث عن هذه النظرية ، والذي أتوا به فيما يمكن وصفه بما بعد الماركسية .،ومن بينهم كاستورياديس وديلوز وجواتاري وليوتار ، و ولاكلاو وموف ، وعلاقة المذهب النسوي بالماركسية عند ميشيل باريت ودونا هاراواي وغيرهما ، وأجنيس هيلر ، ويورجين هابرماس ، وجاك دريدا . ويناقش الكتاب نظريات هؤلاء فيما يتعلق بعدة مسائل ، منها نظرية التاريخ عند ماركس ، ووصف ماركس للعامل الثوري ، ووصف ماركس للأخلاق ، والماركسية والوضعية ، والطليعية والمثقفون ، ومشكلة الديموقراطية ، كما يضم في كل فصل عن كل علم من هؤلاءالأعلام ملخصا لمذهبه ، وهي فصول مستقلة تمكن الباحث من التركيز علي من يختاره منهم دون التقيد بالتسلسل في الكتاب.

الكتاب الثانى هو (التحول الكبير:اعادة تكوين الثروات وشبكات التحول الاجتماعى فى عصر محمد على) ،والكتاب من  تأليف بسكال غزالة ونقلته من الفرنسية الى العربية  راوية صادق ، يتناول الكتاب كيفية تأسيس وتعزيز ونقل الثروات في مصر في الفترة بين عامي 1780 – 1830 ، بالاستناد الي حجج المحاكم العثمانية ووثائق الدولة المصرية . حيث تبحث المؤلفة عن كيفية تأسيس وتعزيز وأيلولة الثروات من خلال نموذج طائفة التجارفي قاهرة أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن العشرين ، بتعقب الفئات الاجتماعية التي ساهمت في تكوين المجتمع المصري الحضري في العصر العثماني . ودراسة العلاقات القانونية والمادية بين أفراد كبار التجار ، وممارستهم العالمية لتكوين وتدعيم ثرواتهم ، ومن ثم تعيد المؤلفة رسم مسارات هذه الثروات عبر جميع تفاصيلها القانونية والاقتصادية والاجتماعية .

كما صدر أيضًا كتاب(الدين والتعليم والعلم فى العصر العباسى) ،والذى نقله  عن الانجليزية المترجم قاسم عبده قاسم، يضم هذا الكتاب الذي أصدرتة جامعة كمبردج ، تسعًا وعشرين دارسة قام بها عدد من أهم المتخصصين في تراث الحضارة العربية والاسلامية في مجالات الدرسات الدينية ، والتعليم ، والعلم . وقد تنوعت موضوعات هذا الكتاب الفريد والممتع ما بين العلوم الاسلامية : كالتفسير ، وعلم الكلام والفقة ، والعلوم العربية : مثل اللغة والنحو وتصنيف المعاجم والقواميس والشعر التعليمي ، واسهامات المسلمين في الطب والفلك والكيمياء والرياضيات والتنجيم . وايضًا تناولت هذه الدراسات الادب الصوفي ، والشعر التعليمي ، ورصدت موجزا لحركة الترجمة عن اللغة اليونانية في بداية عصور الثقافة العربية الاسلامية.

وعن الألمانية صدر كتاب (الموت والعالم الاّخر فى مصر القديمة)بجزئيه ،من تأليف يان أسمان ،ومن ترجمة محمود محمد قاسم ،ويبحث الكتاب كيف كان الانسان المصرى القديم همه الأول فى حياته هو اعداد قبر يناسبه فى حياة ما بعد الموت ،وايضًا بما يناسب وضعه ،ويستعرض الكتاب تفصيليا كل ما يخص الطقوس والشعائر.

وعن الصينية ،صدرت الطبعة العربية من كتاب (ثقافة الطعام الصينى) بترجمة حسانين فهمى حسين،ومن تأليف شييه دينغ يوان .هذا الكتاب هو رحلة ثقافية شيقة ،حيث يسلط الضوء على تاريخ الأطعمة الصينية وثقافتها وثقافة الأطعمة الخاصة بالاعياد والمناسبات التقليدية،وثقافة الأطعمة الخاصة بالديانات المختلفة فى الصين،حيث يعتبر هذا الكتاب وجبة دسمة من المعلومات الخاصة بثقافة الطعمة الصينية التى شهدت خلال السنوات الأخيرة انتشارًا واسعًا على مستوى العالم بما فى ذلك المنطقة العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل