المحتوى الرئيسى

العمل الدولية تنفذ 10 مشروعات بـ30 مليون دولار

04/12 09:26

بيتر فان غوى: إذا شعر العامل بأنه جزء من الإدارة يزيد الإنتاج

كشف «بيتر فان غوى» مدير فريق العمل الفنى اللائق بمكتب منظمة العمل الدولية، عن أن المنظمة تنفذ 10 مشروعات فى مصرتبلغ تكلفتها 30 مليون دولار، يتم تمويلها ذاتيا بشكل جزئى، وبالتعاون مع السفارات الأجنبية والحكومة المصرية.

وأضاف - فى تصريحات لـ«المال» - أن أكبر 3 مشروعات يتم العمل عليها حاليا، هى «تشغيل الشباب» و«دعم صادرات الصناعات المصرية» و«الحماية الاجتماعية»، موضحا أن المشروع الأول الخاص بتوظيف الشباب تتراوح مدة تنفيذه بين 3 - 4 سنوات بميزانية 20 مليون دولار،  كما يتم التعاون مع وزارة  القوى العاملة بشكل أساسى إلى جانب وزارتى التعاون الدولى والتخطيط بشكل وثيق.

ولفت إلى أن البرنامج يركز على المهارات اللازمة للشباب، حتى يمكن لهم اقتحام سوق العمل وإيجاد وظيفة مناسبة من خلال مهارات مميزة تجلعهم قادرين على اجتياز مقابلات التوظيف، مثل التعليم الفنى والمهارات الحياتية والابتكار والعمل ضمن فريق والتواصل بشكل جيد.

وشدد على دور التخطيط فى خلق النمو الاقتصادى وظائف جيدة، متابعا: «يجب أن نتأكد أن  الشباب بدأ يفكر فى بدء عمله الخاص، لافتا أن تمويل المشروعات مهم ولكن الأهم هو الدور الذى نقوم به من أجل العمل مع الشركاء للمساعدة فى خلق فرص عمل».

وقال إن منظمة العمل الدولية ليس دورها خلق فرص عمل، وهى مؤسسة صغيرة ويجب أن تظل صغيرة، مشيرا إلى أن أحد المشروعات التى عملت المنظمة عليها خلال الفترة الماضية واتسمت بالنجاح، هو توفير وظائف من خلال مشروعات «الوقود الحيوى» لافتا إلى أن رئاسة الوزراء أثنت على المشروع.

وفى سياق متصل، قال «غوى» إن تكاليف العمل فى مصر تنافسية مقارنة بالدول المجاورة فى الشرق الأوسط، داعيا إلى عدم التركيز على التكاليف بقدر التركيز على الإنتاجية وتابع: «بالطبع التكاليف مهمة ولكن من الممكن أن تتاح وظائف رخصية وليست منتجة والعكس».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل