المحتوى الرئيسى

على سلم الطائرة.. فيروز كراوية: فخورة بوجودي في مهرجان أيام قرطاج

04/11 22:18

اُختيرت المطربة فيروز كراوية لتكون الوحيدة الممثلة للوسط الموسيقي المصري في تونس، ضمن فعاليات حفلات الدورة الرابعة من مهرجان أيام قرطاج الموسيقية، أحد أكبر الكرنفالات من نوعها بالعالم العربي المهتم بالتجارب الموسيقي الجديدة، التونسية خاصة والعربية بشكل عام، عبر تقديم ليلة موسيقية جماهيرية كبرى في العاصمة التونسية على مسرح الركح الخارجي في شارع الحبيب بورقيبة.

خطفت "الدستور" حوار سريع مع "كراوية" خلال دخولها طائرة الخطوط الجوية التونسية من مطار القاهرة، استعدادًا للسفر إلى تونس، لتبدي مدى سعادتها البالغة للتجربة، وتكشف لنا "حصريًا" كواليس ما تحضره من مفاجآت غنائية للجمهور التونسي.

* بداية.. كيف تصفين شعور اختيارك لأيام قرطاج الموسيقية؟

- ببساطة لا استطيع وصف مدى سعادتي لاختياري لتمثيل مصر ضمن أربعة فرق موسيقي فقط من خارج تونس، تدخل فعاليات النسخة الجديدة من أيام قرطاج الموسيقية، والذي يعتبر من أكبر المهرجانات من نوعها في العالم العربي المرتكزة على تسليط الضوء على التجارب الشبابية في عالم المزيكا والغناء، وتزيد سعادتي لتقديري جدًا للجمهور التونسي ومدى تذوقه للموسيقى ودقة استماعه ما يعطيني دفعة حماسية لتقديم مشروعي في الأرض الخضراء، وفخورة جدًا بالتجربة، واتمنى أن تنال موسيقاي إعجاب التوانسة.

* "تونس" أول محطات مشروعك الموسيقي خارج مصر.. لكنها ليست الأولى بالنسبة إليك أليس كذلك؟

- صحيح، مثلت مصر من قبل منذ حوالي 10 سنوات في الأردن، باختياري ضمن ثلاثة مرشحين فقط لجائزة مونت كارلو الدولية في المسابقة النهائية في العاصمة الأردنية، وحصلت على المركز الثاني، ولكن "السفرية" هذه المرة لها طعم خاص، إذ تمثل أول ظهور رسمي لمشروعي الموسيقي الجديد "مزاجنج"، وأفخر أن يكون ذلك وسط الجمهور التونسي المتذوق للموسيقى، وأقدم خلالها "مزيج" موسيقي معتمد على تيمة المزيكا الإلكترونية بإعادة توزيع مجموعة من أبرز أعمالي الغنائية، منها من ألبومي الأخير "قلبك زحام".

* يتضح في أعمالك التأثر بالتيمة المغاربية.. فماذا تحضرين للجمهور التونسي من مفاجآت؟

- دائمًا ما كنت "مهووسة" بالإيقاعات المغاربية وسماعها ومهتمة جدًا بالموسيقى التونسية ومعجبة بعدد من الفنانين التوانسة مثل الهادي جويني وعلي الرياحي ولطفي بوشناق وحبيبة مسيكة، وتأثرت بطابع المزيكا المغاربية في بعض أعمالي، وأقدم للجمهور التونسي مجموعة من التراكات التي تحمل لمسات الجناوة والإيقاع المغربي، منها أغنية "قلبك زحام" وأغنية "صديق البطلة" واللاتي تحملن بصمات من موسيقى الراي والجناوي المغاربي، كما استعنت خلال تسجيل "صديق البطلة" بالموسيقي العالمي كريم زياد، عازف الدارمز والإيقاعات المغربي، بجانب تقديم "ليستة" متنوعة من أغاني "مزاجنج"، منها "بالذي أسكر"، و"جربت" و"راس شباكي"، وأحضر لجولة حفلات جديدة للمشروع في مصر فور عودتي من تونس.

على سلم الطائرة.. فيروز كراوية: فخورة بوجودي في مهرجان أيام قرطاج

على سلم الطائرة.. فيروز كراوية: فخورة بوجودي في مهرجان أيام قرطاج

على سلم الطائرة.. فيروز كراوية: فخورة بوجودي في مهرجان أيام قرطاج

وصل الفنان التونسي صابر الرباعي إلى الأراضي السعودية برفقة زوجته إخلاص لأداء مناسك العمرة، ونشر صورة لهما بملابس الإحرام من داخل المسجد الحرام. وعلق الرباعي على الصورة قائلًا: "اللهم تقبل منا ...

نفذت إدارة الأزمات، بديوان عام محافظة البحر الأحمر، سيناريو إخلاء مدرسة الأحياء للتعليم الأساسي شمال مدينة الغردقة؛ نتيجة اندلاع حريق بها. وأُخليت المدرسة بسرعة كبيرة، ووصلت سيارات الإسعاف والمطافئ ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل