المحتوى الرئيسى

شركات التأمين ترفع أسعارها لزيادة مخاطر الأمن والشغب والاضطرابات

04/11 20:57

تستقبل شركات التأمين العام المالي الجديد، بزيادة بعضًا من وثائقها، لاسيما التي ترتفع بها نسبة تحمل الخطر.

ولقد شهد تأمين السيارات التكميلي زيادة بأسعاره خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى أن هناك تردد أنباء قوى عن زيادة أسعار تغطيات تأمينية متعددة وعلى رأسها الشغب والاضطرابات وتأمين النقل البرى، وأيضاً الحريق وغيرها من التغطيات التي ارتفع فيها معدل الخطر نتيجة لضعف العوامل الأمنية.

وأكد عدد من قيادات السوق أن السبب الرئيسي من وراء اتجاه الشركات إلى زيادة الأسعار هو ارتفاع معدلات الخطر بالإضافة إلى التخوف من موقف شركات إعادة التأمين فى حالة تحمل الشركات خسائر كبيرة مما يدفع معيدي التأمين إلى تشديد شروط تجديد الاتفاقيات، وأشاروا إلى أن نسب الزيادة المتوقع تصل إلى 50% من السعر الحالي في حين أن تأمينات الحياة متوقع لها نسبة زيادة تتراوح بين 10% : 15%.

وأكد فايق حنا، رئيس جمعية الخبراء الاكتواريين، أن هناك عدة وثائق من المتوقع أن تشهد زيادة في أسعارها خلال الفترة القادمة، وعلى رأسها تأمين النقل البرى بعد زيادة أسعار تأمين السيارات التكميلي، ويرجع ذلك إلى عدم استقرار الأمن خاصة على الطرق السريعة مما يجعل وسائل النقل أكثر عرضه للخطر مما يدفع كثير من شركات التأمين إلى رفع سعر الوثائق الخاصة بهذا النوع التأمين مع ارتفاع حجم الخطر الذي تتحمله الشركات، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الوثائق المتوقع أن تشهد زيادة في أسعارها لكن ذلك يتوقف على وضع كل شركة.

وأقر حنا بما يشهده سوق التأمين المصري من حرق أسعار بين الشركات بعضها البعض خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أن السوق أصبح مفتوح غير مرتبط بتعريفه معينه ولكن حرق الأسعار يعود بالأثر السلبى على شركات التأمين ذاتها خاصة أنها تتحمل الخطر بأقل من السعر المحدد له ويعرضها للأزمة كبيرة خاصة حين وقوع الخطر.

ومن جانبه أضاف نزهى غليوم العضو المنتدب لشئون المنتجات الفنية لشركة إسكان للتأمين سابقا، أن هناك عددًا من التغطيات التأمينية متوقع أن تزيد أسعارها خلال الفترة القادمة وعلى رأسها تأمين الشغب والاضطرابات بعد زيادة أسعار السيارات التكميلى ويضاف إلى ذلك تأمين النقل الداخلى ويرجع ذلك إلى زيادة معدل الحوادث خلال الفترة الحالية، متوقعًا أن تصل نسبة الزيادة إلى 50% من السعر الحالى.

وأرجع غليوم أسباب اتجاه شركات التأمين نحو زيادة الأسعار إلى ضعف الأمن حالياً بالرغم من عودة قوات الشرطة إلى أمكانها، إلا أن هناك بعض الأماكن مازال الأمن يغيب عنها مما يزيد من حجم الخطر الذى تتحمله شركات التأمين.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تعود الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية بعد استقرار الأوضاع الأمنية مما يؤثر بالإيجاب على شركات التأمين وذلك خلال الثلاث شهور القادمة بعد انخفاض معدلات الحوادث، فى حين أنه يمكن عودة ظاهرة رفع الأسعار مرة أخرى أثناء إجراء انتحابات الرئاسة والبرلمانية أيضاً ولكن فى حالة عودة سيطرة وزارة الدخلية على الأوضاع فمن المتوقع أن تشهد أسعار الوثائق والتغطيات التأمينية استقرارًا نسبياً.

وأوضح أسامة جبر، مدير إدارة الإصدار بشركة رويال للتأمين، أن كثير من شركات التأمين بدأت تتجه بالفعل نحو زيادة الأسعار ولكن فى تغطيات بعينها، واتفق مع الأراء السابقة فى زيادة أسعار تأمين السيارت والشغب والاضطرابات، وأضاف عليها تأمين الحريق والهندسى وأيضاً خيانة الأمانة والحوادث المتنوعة.

وأكد جبر أن بعض من هذه الوثائق كانت تحقق خسائر لشركات التأمين قبل أحداث الثورة والإنفلات الأمنى، ومنها تأمين السيارات مما استوجب على الشركات رفع أسعارها مع زيادة معدلات سرقتها مما يحمل الشركات خسائر كبرى.

وتوقع جبر تحفظ بعض شركات الإعادة فى بعض التغطيات إذا لم يتم رفع أسعارها وعلى رأسها تأمين الشغب والاضطرابات، ويمكن أيضاً يتم فصل هذه التغطية عن تأمين الحريق مع زيادة حجم الخطر الناتج عنها، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أيضًا أن تزيد أسعار هذه الوثائق بنسبة 50% وأن هذه الزياده فى بعض الوثائق تعد خطوة تصحيحية مثل تأمين السيارات الذى يشهد عملية حرق أسعار كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح مدير إدارة الإصدار بشركة رويال للتأمين، أن شركات التأمين لا تتدخل فى سعر التغطية، ولكن يمكن أن يتم استثنائها من قبلها، متوقعًا أن تشهد اتفاقيات تجديد الإعادة تشدد من قبل معيدى التأمين لاسيما فى الأوضاع الحالية التى تؤثر على قطاع التأمين بشكل كبير.

وبالنسبة لتأمينات الحياة توقع أن يشهد التأمين الجماعى زيادة فى أسعار وثائقه خلال الفترة القادمة بنسبة تتراوح بين 10% : 15%.

وصل الفنان التونسي صابر الرباعي إلى الأراضي السعودية برفقة زوجته إخلاص لأداء مناسك العمرة، ونشر صورة لهما بملابس الإحرام من داخل المسجد الحرام. وعلق الرباعي على الصورة قائلًا: "اللهم تقبل منا ...

نفذت إدارة الأزمات، بديوان عام محافظة البحر الأحمر، سيناريو إخلاء مدرسة الأحياء للتعليم الأساسي شمال مدينة الغردقة؛ نتيجة اندلاع حريق بها. وأُخليت المدرسة بسرعة كبيرة، ووصلت سيارات الإسعاف والمطافئ ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل