المحتوى الرئيسى

سوء استخدام مواد الاستنشاق: هل طفلك في خطر؟

04/11 20:16

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هل تعرف ما إذا كان ابنك المراهق يسيء استخدام مواد الاستنشاق؟ حاول فهم العلامات التحذيرية لسوء استخدام مواد الاستنشاق؛ وما يمكنك فعله للوقاية منه.

وما الخطر الكبير من علبة طلاء بالرش او مزيل العرق؟ الخطر كبير وشديد.

قد يشعر الشخص باستنشاق هذه المنتجات والمنتجات المنزلية الاخرى الشائعة بشعور جميل. قد تبدو انها لا تسبب ضررا على الاطفال الصغار، بينما الواقع ان هناك خطرا حقيقيا وراء استنشاق هذه المواد ونحوها من الانواع الاخرى من المواد القابلة للاستنشاق؛ بل قد تكون قاتلة.

هناك العديد من المنتجات المنزلية التي قد يطلق عليها المواد القابلة للاستنشاق، منها:

يُستخدم الاستنشاق أحيانًا كمصطلح عام لأي نوع من أنواع سوء استخدام المواد القابلة للاستنشاق. ومع ذلك، توجد طرق خاصة عديدة لسوء استخدام المواد القابلة للاستنشاق، منها:

يسبب الاستنشاق إحساسًا بالنشوة ويستمر لفترة تتراوح بين حوالي 15 دقيقة إلى 30 دقيقة. وبالنسبة لعدد كبير من الأطفال الصغار، تمثل مواد الاستنشاق بديلاً رخيصًا وسهل الوصول عن الكحول؛ وقد يحدث هذا بمعدل أكبر بكثير مما تعتقد. في الحقيقة، غالبًا ما تمثل مواد الاستنشاق الخيار الأول أمام الأطفال الصغار الذين يتعاطون المخدرات.

غالبًا ما يتبع النشوة الأولية التي يشعر بها الشخص من الاستنشاق دوخة وبطء في الكلام وفقدان التناسق وكبت وكبح. من المحتمل الإصابة بالهلاوس والأوهام.

إذا سببت مواد الاستنشاق صعوبة بالغة في بدء عمل القلب، فقد تحفز سرعة وعدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي) فشل القلب القاتل؛ حتى مع استخدام البخاخات التي تستعمل أول مرة. وقد يتسبب سوء استخدام مواد الاستنشاق المزمن إلى تلف خطير بالكبد والكلى. ومن المشكلات المحتملة أيضًا تلف الدماغ الدائم وفقدان السمع ومشكلات التناسق.

من الآثار الوخيمة الأخرى لسوء استخدام مواد الاستنشاق حدوث اختناق ونوبات صرع وفقدان الوعي والوفاة.

قد يكون من السهل إخفاء سوء استخدام مواد الاستنشاق. فابحث عن العلامات التحذيرية التالية:

للوقاية من سوء استخدام مواد الاستنشاق، تكلم عن هذا الأمر بكل صراحة. على سبيل المثال:

إذا اكتشفت أن طفلك يستنشق أو يشم أو يستخدم الأكياس لشم مواد الاستنشاق، فحافظ على هدوئك. إذا كان الطفل يتنفس، فانتقل إلى مكان جيد التهوية حتى تختفي آثار النوبة. وإذا كان الطفل فاقدًا للوعي أو لا يتنفس، فاطلب المساعدة الطبية فورًا ولو الطوارئ.

إذا كان طفلك يسيء استخدام مواد الاستنشاق لفترة معينة، فقد تلاحظ عليه أعراض الانسحاب؛ مثل اضطرابات في النوم، والهياج والغثيان والقيء والتعرق وسرعة ضربات القلب والعرَّات الجسدية.

إذا لم يستطع طفلك التوقف عن استنشاق المواد أو شمها أو وضعها في كيس وشمها من تلقاء نفسه، فاطلب المساعدة المتخصصة. يمكنك البدء بزيارة طبيب الطفل أو الطبيب الاستشاري في المدرسة أو منشأة محلية لإعادة التأهيل من تعاطي المخدرات. ويمكن كذلك الاستفادة من الدعم الذي يتم الحصول عليه من اختصاصي الصحة النفسية. وبتقديم المساعدة، يمكن للطفل الانتهاء من سوء استخدام مواد الاستنشاق وتعلم طريقة تحديد خيارات أسلوب حياة صحي.

اكتشف العلم الحديث العديد من فوائد النعناع الاضافية،..

إدارة العلاج باستخدام خطة التعامل مع الربو.

نستعرض في هذا المقال قائمة موجزة بأنواع البخاخات وكيفية..

أفكار لمساعدة الطفل على اللعب والتعلم

كيف تتكيف العائلة مع إصابة ابنها بالربو وتفهم طبيعة..

اليك اهم النصائح في ذلك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل