المحتوى الرئيسى

الغرب يكثف ضغوطه لإقناع روسيا بالتخلي عن الأسد

04/11 20:07

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

اتفق وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء على التأكيد بأنه لا حل ممكناً في سوريا طالما استمر بشار الأسد في السلطة، كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت.

كما أكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت إن كل المشاركين في اجتماع مجموعة الدول السبع شددوا على القول بإنه "لا مستقبل لسوريا مع بشار الأسد.

لا حل في سوريا مع بقاء الأسد هذا ما اتفق عليه وزراء خارجية الدول السبع في توسكانا با يطاليا حيث أكدوا بانه لا حل ممكن في سوريا طالما استمر بشار الأسد في السلطة.

إقرأ: تيلرسون في موسكو لمواجهة الروس حول سوريا

وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت أعلن في مؤتمر صحافي إن كل المشاركين في اجتماع مجموعة الدول السبع واللقاء الموسع مع عدة دول عربية منها قطر والأردن والإمارات والسعودية وتركيا شددوا على القول بإنه "لا مستقبل يمكن تصوره لسوريا مع بشار الأسد"، مشيرا الى أن هذا ليس موقفاً عدائياً اتجاه الروس، بقدر ما هو يد ممدودة بشفافية.

من جهته قال وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال في ختام اجتماع موسع شمل بعض الدول العربية أنهم يريدون حمل روسيا على دعم العملية السياسية من أجل تسوية سلمية للنزاع السوري" مشيرا االى أن هذا هو موقف الوزير الأمريكي تيلرسون، مؤكدا دعمهم الكامل له في مفاوضاته الأربعاء في موسكو".

تيلرسون  أكد، أن الولايات المتحدة تأمل أن تتخلى روسيا عن دعم بشار الأسد، لأن أفعالا، مثل الهجوم الكيمياوي الأخير، جردته من الشرعية، في إشارة إلى مجزرة خان شيخون بريف إدلب، التي اودت بحياة 100 شخص واصابة 400 اخرين.

وأضاف الوزير أن أمريكا ستبحث عن خيارات استراتيجية لوقف تصاعد العنف في سوريا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "تعمل بكل ما اوتيت من قوة على ترحيل الأسد عن السلطة.

مشيرا إن الهجوم الصاروخي على قاعدة الشعيرات في حمص هو رد مباشر على همجية نظام الأسد، وأنه لا يمكن لأمريكا أن تسمح بأن يسقط مخزون الأسد من الأسلحة الكيمياوية في أيدي داعش أو غيرها".

كل هذا وذاك يزيد من الضغط على روسيا بشأن قطع علاقاتها بالأسد حيث  أعلنت بريطانيا وكندا أنه قد يحدث تشديد للعقوبات على موسكو إذا واصلت في دعم نظام الأسد الاجرامي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل