المحتوى الرئيسى

بينها 3 دول عربية.. مصر تلاحق 5 دول تصدّر الإرهاب لـ «المحروسة»

04/11 20:05

شهدت مصر في الآونة الأخيرة أحداثًا إرهابية كثيرة راح على إثرها عدد من الضحايا، الأمر الذي جعل الدولة والمسؤولين فيها يفكرون في وضع آلية وخطط لمواجهة الإرهاب والحد من امتداد نفوذه يومًا بعد الآخر، كان من بين هذه الحلول ما قرره رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال من تشكيل مجموعة من المحامين المصريين لتعقب الدول الداعمة للإرهاب.

وهناك دول ساعدت في إيواء الإرهابيين ودعمهم بشكل واضح لتنفيذ عملياتهم الإرهابية في مصر؛ سعيًا لإسقاطها وتدميرها.

عُرف عن النظام الحاكم في قطر ما يُكنّه من كره تجاه مصر، خاصة بعد عزل محمد مرسي وجماعته الإرهابية، فمنذ لحظة عزل مرسي وحتى الآن تدعم قطر الإرهاب في مصر ودول العالم كافة، فهي تعلم جيدًا أن النظام الذي يحارب الإرهاب والتطرف في مصر يعمل ضد مصلحتها، وكشفت وثائق بريطانية العلاقة التي تربط الدوحة بالميلشيات المسلحة في العراق وليبيا، ودعمها للجماعات الإرهابية بالأسلحة المختلفة التي تأتي لهم عبر الجو من خلال شحنات الطائرات.

كانت مصلحة النظام الحاكم في تركيا، وعلى رأسه أردوغان، بقاء نظام مرسي الذي يدعم التطرف والإرهاب في مصر، ويُنفّذ أيدلوجياتهم المختلفة لتدمير مصر، أملا في إنشاء الخلافة العثمانية المزعومة التي يحلمون بها، وربما اتضح ذلك حين قال أردوغان: «إذا لم تُغيّر الدول الأوروبية من سياستها فلم يستطع أي أوروبي أن يسير في الشوارع آمنًا»، الأمر الذي اعتبرته الدول الأوروبية اعترافًا صريحًا من تركيا بدعم الإرهاب، ليس في مصر فحسب، بل في دول العالم كافة.

تدعم إيران جماعات إرهابية كثيرة في الشرق الأوسط، بالأسلحة والأموال والمعدات والاستراتيجيات أيضًا، لعل أبرز هذه الجماعات حزب الله، الذي يعلم الجميع كيفية دعم إيران له، وتظّل عقدة طهران في المنطقة دول الخليج، فهي تسعى للسيطرة عليها والتحكم بها، دون أي سند قوي، وفي أعقاب ثورة 25 يناير، تواردت أنباء عن دعم إيران لحزب الله كي يدخل مصر ويقتحم السجون.

أدت الأحداث السريعة في سوريا إلى تغلغل داعش في أنحاء البلاد كافة، بجانب المعارضة المسلحة، لذا باتت سوريا تُصدّر دون قصد الإرهاب لدول العالم كافة، كما أن هناك بعض الأفراد من جماعة داعش الإرهابية يأتون إلى مصر من خلالها.

النزاعات الليبية التي أعقبت الثورة الليبية كانت سببًا وعاملًا رئيسيًا لتنامي التيارات الإرهابية في ليبيا خاصة المنطقة عمومًا، حتى أن ليبيا أصبحت تصدّر الإرهاب إلى مصر، حيث ساهمت الحدود الغربية مع مصر في تسهيل هذا الأمر.

نفذت إدارة الأزمات، بديوان عام محافظة البحر الأحمر، سيناريو إخلاء مدرسة الأحياء للتعليم الأساسي شمال مدينة الغردقة؛ نتيجة اندلاع حريق بها. وأُخليت المدرسة بسرعة كبيرة، ووصلت سيارات الإسعاف والمطافئ ...

تفقد اللواء علاء الدين شوقي، مدير أمن البحيرة، اليوم، الخدمات الأمنية بمحيط الكنائس بمدينة دمنهور، وتابع إجراءات فحص المترددين من خلال البوابات الإلكترونية. وحرص مدير أمن البحيرة خلال جولته، على تفقد ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل