المحتوى الرئيسى

سأخلعهم مثل الخاتم من الإصبع.. هل يغدر رئيس تونس بالإخوان؟

04/11 20:05

"سأخلعهم مثل الخاتم من الإصبع".. هل يغدر رئيس تونس بالإخوان؟

أثار تصريح عضو حزب نداء تونس، فريد الباجي بأن رئيس تونس حافظ قايد السبسي أخبره أنه ينوي التخلص من حزب النهضة الإخواني بسهولة "خلع الخاتم من الإصبع"، جدلًا كبيرًا في تونس وذلك قبل الانتخابات البلدية المقررة 17 ديسمبر 2017، فهل ينوي الرئيس السابق لحزب نداء تونس أن يتخلص من "الإخوان" في بلاده؟

كشف فريد الباجي أن رئيس تونس أخبره خلال لقائهما أن حركة النهضة الإخوانية ستبعد بطريقة سلسلة طبقًا للدستور والقانون و"مثل الخاتم من الإصبع"، مضيفًا أن "نداء تونس" يستطيع السيطرة على الحكم وحده من خلال الفوز بالانتخابات البلدية والبرلمانية والرئاسية، وذلك لفك الاشتباك بين الحزبين عقب نتائج انتخابات 2014.

وذكرت قناة "الغد"، أن سياسيون وباحثون في تونس قالوا إن المتغيرات الكثيرة التي قد تشهدها البلاد لن تجعل رئيس تونس يقدم على الإطاحة بحزب النهضة قبل ترتيب أوراق حزب النداء والاطمئنان للحالة السياسية والحزبية والأمنية لتونس، وكذلك ذكر الباجي في تصريحه أن إبعاد النهضة سيتم عبر مراحل عديدة.

وحذر سياسون، نقلًا عن القناة من ردود فعل حركة النهضة خاصة أن فريد الباجي لم يكن ليجرؤ على التصريح بما قال في اجتماع المجلس الجهوي الموسع لحركة نداء تونس، دون أن تكون الواقعة حقيقية معتبرين أنه كشف عن نوايا الرئيس السبسي.

وصرح القيادي بحزب النهضة، عبد اللطيف المكي بأن الباجي "شوه الجبة العمامة وقال كذبًا أو خان امانة المجلس"، مضيفًا أن عضو النداء كشف عن قبح مخزونه النفسي والكره الذي يدشن به حياته السياسية الرسمية لافتًا أنه كذب ما كان يدعيه سابقًا في الإعلام بأنه محايدًا ولا يهتم بالسياسة.

وقال القيادي الآخر، العجمي الوريمي لموقع "عربي 21"، إن علاقة النداء والنهضة علاقة شراكة في الحكم مؤكدًا أنه لا يثق في صحة تصريح الباجي:" هل من العقل والمنطق أن يكتم رئيس تونس السبسي سرًا في قلبه ولا يبوح به للمقربين منه ثم يختص به فريد الباجي؟" ووصف الوريمي الحديث بأنه "حديث مقاهي".

وسارع حزب نداء تونس بإصدار بيان لتهدئة الموقف، مساء أمس الإثنين جاء فيه:" الموقف الرسمي للحركة لا يعبر عنها سوى بياناتها الرسمية وما يصدر عن قياداتها من مواقف في إطار التكليف الرسمي" موضحة أن تصريحات فريد الباجي تم التلاعب فيها بغرض الإثارة الإعلامية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل