المحتوى الرئيسى

صور وفيديو| «الحاجة أم الاختراع».. «يونان» يبتكر عجلة بـ«بدّالين» بنجع حمادي | النجعاوية

04/11 17:27

الرئيسيه » بين الناس » صور وفيديو| «الحاجة أم الاختراع».. «يونان» يبتكر عجلة بـ«بدّالين» بنجع حمادي

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

لم تكذب مقولة «الحاجة أم الأختراع»، التي نعبر عن قوة الدافع الذي يجعل حتى الناس العاديين والبسطاء منا يستطيعون الابتكار أو الاختراع بفطرة ذكية، للتغلب على معاناة بعينها تشقينا، رغم الإمكانيات البسيطة.

يونان فؤاد فكري، 19عامًا، في عامه الأخير من دبلوم الثانوية الصناعية، من قرية تركس ببهجورة، يعمل منذ 12 عامًا في تربية الدواجن بجانب دراسته، بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، ابتكر بدّالين لدراجته التي يستعين بها في عمله، بأقل الإمكانيات لتخفيف المجهود المبدول يوميًا و توفير الوقت.

يروي يونان أنه يضطر إلى الاستيقاظ مبكرًا يوميًا لبدء عمله الذي يتلخص في نقل نشارة مزارع الدواجن من قريته حتى المحلات بمدينة نجع حمادي، لأكثر من 12 مرة يوميًا ذهابًا وإيابًا.

“تعبت.. وبترمي أخر الليل زي القتيل من التعب”، مضيفًا “فكرت أشتري موتوسيكل أو تروسيكل، بس لقيت أسعارهم غالية من 8 آلاف إلى 15 ألف وأكثر، ولا أملك ذلك المبلغ، فكرت في إضافة بدال آخر لدراجتي العادية، ليصبح بدالين، وتزيد السرعة لتقليل الجهد وتوفير الوقت”.

“توجهت لأكثر من ميكانيكي لشرح ما أريد وأجمعوا على عدم قدرتهم علي عمل ّلك لعدم توافر «ترس» إضافي، فكرت في عدم الاستسلام، واستطعت صنعه بنفسي، وتركيب الجنزيرين، وأصبحت أستغرق من 10 إلى 15 دقيقة فقط من قريتي لنجع حمادي في المرة الواحدة بدلًا من نصف ساعة وأكثر في أحيان كثيرة.

يروي يونان أن الأمر لم يكلفه أكثر من 200 جنيه، وأنه يفكر حالًا في صنع عجلة تعمل بالهواء، كما في الدول الأجنبية، بأقل الإمكانيات، متمنيًا وجود من يساعده ويتبنى فكرته، لأن بعض الأدوات التي يريدها هي العائق أمامه عن تنفيد فكرته حتى الآن.

ويحكي يونان أنه يعمل منذ كان عمره 12 عامًا، فهو أخ لـ8 أخوة، 4 بنات، 4 شباب، ترتيبه الـ6 بينهم، ووالده بائع خضار، ويحلم يونان بتنفيد الكثير من أفكاره التي يرى أنها ستوفر مالًا ومجهودًا على أصحاب المهن الشبيهة بمهنته من التجوال بالعجلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل