المحتوى الرئيسى

قصة صورة| لماذا سافر نجيب الريحاني إلى البرازيل في العشرينيات؟

04/11 12:50

لهذه الصورة قصة تمثل مرحلة من مراحل حياة صاحبها، وهو الممثل الكبير الراحل نجيب الريحاني.

بعض تفاصيل هذه القصة مكتوبة تحت الصورة المأخوذة من جريدة قديمة جدا كما هو واضح، وباقي التفاصيل نجدها بسهولة على "ويكيبيديا".

أولا زمن الصورة هو سنة 1924، ومكانها في البرازيل.

لكن ما الذي دفع بالريحاني لأن يكون في هذا البلد من أمريكا الجنوبية؟

يقول التعليق الصحفي المكتوب تحت الصورة: في سنة 1924 حاصر "النحس" نجيب الريحاني.. وتعذر الحصول على المال! كان قد تزوج بالسيدة بديعة مصابني في السنة نفسها.. فرأى أن يفلت من الحصار، ويفر بفرقته إلى أقصى الأرض حتى لا يعرف "النحس" مكانه! وها هو ذا على المسرح في "ريودي جانيرو" عاصمة البرازيل.. في دور "خواجة أرستقراطي.

لتوضيح هذا الكلام، نقول أولا أن الرحاني تزوج من السيدة بديعة مصابني في سبتمبر 1924، وفي أواخر هذه السنة "أبحر وزوجته إلى البرازيل، وبصحبته بعض أعضاء فرقته على ظهر السفينة غاريبالدي"، كما تقول "ويكيبيديا".

في البرازيل "كانت مفاجأة سارة للريحاني إذ اكتشف أنه معروف للشوام في ساو پاولو وغيرها من المُدن البرازيليَّة، بل وجد لديهم نسخهم المحليَّة من "كشكش بك" أيضًا. ففي البرازيل كان جورج استاتي السوريّ الأصل يُمثِّل مسرحيَّات الريحاني القديمة، وقد أطلق على نفسه "كشكش البرازيلي، وفي الأرجنتين كان يوجد كشكش آخر مثله جبران الطرابلسي".

كيف كان استقبال الريحاني في أمريكا الجنوبية إذن؟

تشير "ويكيبيديا" إلى أن "كشكش بك الحقيقي وعروسه استقبلا بحفاوة في ريو دي جانيرو ومونتڤيدو، ومثَّلت الفرقة في هاتين المدينتين فُصولًا من أوپريتات المواسم الماضية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل