المحتوى الرئيسى

رئيس قسم البلاغة: أسعى لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لحمايتها | أسايطة

04/11 11:59

الرئيسيه » بين الناس » - حوارات » رئيس قسم البلاغة: أسعى لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لحمايتها

يسعى الدكتور صلاح أحمد رمضان رئيس قسم البلاغة والنقد بكلية البنات الإسلامية بأسيوط، إلى إنشاء وحدة ذات طابع خاص لتعليم اللغة العربية إلى غير الناطقين بها للمساعدة في الحفاظ عليها و نشرها، إضافة إلى توفير دخل للكلية.

وطالب رمضان في حواره لـ”ولاد البلد” إدارة الكلية بتفعيل نشاط المؤتمرات والمجالات العلمية وعدم الاقتصار على المشاركة والحضور، وإلى نص الحوار.

متى تأسس قسم البلاغة والنقد بكلية البنات الإسلامية؟

عام 2014 على يد الدكتور عبدالباقي حسين.

وما الهدف الرئيسي من نشأة القسم؟

الإشراف على الرسائل العلمية ومتابعة الشؤون الإدارية بالقسم.

ما المقصود بالبلاغة والنقد والسبب وراء اقترانهما؟

البلاغة هي معرفة القواعد التي يستطيع من خلالها القاريء التمييز بين الحسن من الكلام وقبيحه ومعرفة الأساليب والخصوصيات المناسبة لكل مقام، أما النقد فهو فن تذوق النصوص المختلفة وإبراز مواطن القوة والضعف فيها وفق المقاييس البلاغية النظرية، ويرجع سبب اقترانهما إلى أن كلاهما يتعمد على الذوق.

الاهتمامات العلمية المعنية بتدريس مناهج ومقررات البلاغة والنقد للفرق الدراسية المختلفة في شعبة اللغة العربية والتربية وأصول الدين والدعوة، ثم تخريج كوادر علمية حملة الماجستير والدكتواره، إضافة إلى مد المجتمع بخريجات مؤهلات لسوق العمل في المجالات المتعددة، كما يهتم القسم بالأبحاث العلمية في مجال الإعجاز القرآني والإبداع النبوي “الحديث” والجمال الشعري مع عقد الجلسات العلمية لمناقشة موضوعات التخصص المطروحة على الساحة العلمية، والمتابعة والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية لتبادل الخبرات.

ماذا عن مجالات سوق العمل المتاحة للقسم؟

تزويد المدارس والمعاهد الحكومية بمعلمات مؤهلات ذوي خبرة في مجال اللغة العربية وفروعها المختلفة، والعمل كمدقق ومحرر في مجال الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفزيون وغيرها.

تفعيل الجلسة العلمية الأسبوعية وتحقيق التواصل الاجتماعي بين أعضاء القسم والهيئة المعاونة في المناسبات العلمية والاجتماعية.

ما هي مقترحاتكم لتطوير القسم؟

نسعى لإنشاء وحدة ذات طابع خاص لتعليم اللغة العربية من غير الناطقين بها لحمايتها ونشرها، وإنشاء مركز خدمة اللغة العربية لتدقيق ومراجعة الأبحاث والرسائل العلمية وتقديم الاستشارات اللغوية المتخصصة وعقد الدورات التدريبية المختلفة.

كما نعمل على تطوير بعض المناهج العلمية لتتناسب مع ظروف العصر الراهنة وفي هذا السياق في بعض المناهج والمقررات التي تعالج الرد على الشبهات.

ماذا عن العوائق التي تواجه القسم؟

عدم وجود وكيل للدراسات العليا بالكلية والمعني بعقد المؤتمرات والندوات والمجالات العلمية ومتابعة الأقسام العلمية مما ينقصنا تفعيل الإدارة لنشاط المؤتمرات والمجالات العلمية ويقتصر دورنا على المشاركة بالحضور، إضافة إلى عدم تفعيل مجلس الكلية الذي يهتم بمناقشة موضوعات الأقسام ومعرفة مشاكلها وتقديم حلول لها وهذه عوائق إدارية إلا أنه تواجهنا عوائق أخرى مادية وهي عدم توفير مصادر دخل تساعد علي عقد المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل، ونتيجة للعوائق الإدارية والمالية برز العائق الفني المتمثل في عدم وجود خبرة كافية في تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل