المحتوى الرئيسى

مسؤول عراقي يحذر من انتشار الأوبئة غرب الموصل

04/11 10:56

حذر مسؤول عراقي، اليوم الثلاثاء، من انتشار أوبئة معدية بين السكان المحاصرين في غرب مدينة الموصل، لافتاً إلى أن الكثير منهم باتوا يقتاتون على أوراق الأشجار من حدائقهم بعد نفاد مخزونهم الغذائي.

وقال غزوان حامد الداؤودي، رئيس لجنة حقوق الإنسان في حكومة نينوى المحلية (مركزها الموصل)، إن "تقارير مقلقة تردنا حول الوضع الصحي والإنساني لسكان الأحياء الغربية التي ما زالت في قبضة تنظيم داعش الإرهابي".

وأضاف للأناضول: "الغالبية العظمى من الأهالي يشربون مياه الآبار السطحية غير الصالحة للاستهلاك البشري، بينما الآخرون يقومون بغلي مياه الأمطار بوسائل بدائية قبل استخدامها للشرب أو للطبخ".

وحذر الداؤودي من "انتشار أمراض وأوبئة معدية بين أولئك السكان بسبب مياه الشرب وبسبب سوء التغذية الذي يعانوه".

وتابع: "الكثير من المواطنين المحاصرين في الجانب الغربي يقتاتون على أوراق الأشجار من حدائق منازلهم بعد نفاد مخزونهم الغذائي، علما أن الأغلبية يعتمدون على التمر والطحين والماء، إلا ما ندر منهم".

وعندما شنت القوات العراقية عمليات عسكرية لاستعادة الشطر الغربي لمدينة الموصل في 19 فبراير الماضي، قدرت الأمم المتحدة وجود 800 ألف مدني في هذا الشطر، لكن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أعلنت، أمس أن عدد النازحين من هذا الشطر منذ بدء عمليات تحريره وحتى الآن ارتفع إلى أكثر من 280 ألف شخص؛ ما يعني أن يكون أكثر من 500 ألف لا يزالون محاصرين هناك، استنادات للأرقام الأممية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل