المحتوى الرئيسى

المنظمة الدولية للهجرة تندد بوجود "أسواق عبيد" في ليبيا

04/11 16:45

نددت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم، بوجود "أسواق عبيد" حقيقية في ليبيا حيث يباع المهاجرون بما بين 200 و500 دولار.

وقال عثمان بلبيسي رئيس مهمة منظمة الهجرة في ليبيا أثناء زيارة لجنيف "تذهب إلى السوق حيث يمكنك دفع ما بين 200 و500 دولار للحصول على مهاجر واستغلاله في أعمالك".

واضاف: "بعد أن تشتريه تصبح مسؤولا عن هذا الشخص.. بعضهم يهرب وآخرون يبقون قيد الاستعباد".

وأوضحت المنظمة في بيان، أن موظفيها في ليبيا والنيجر أمكنهم جمع شهادات "صادمة" لمهاجرين تحدثوا عن وجود "أسواق عبيد" يتم فيها بيع مئات الرجال والنساء، وتتم عمليات البيع في ساحات عامة أو مستودعات.

وقال ليونار دويلي المتحدث باسم المنظمة إن الأمر يتعلق بـ"أناس يباعون على الملأ وقد افترشوا الأرض". وأوردت المنظمة في البيان شهادة مروعة لمهاجر سنغالي لم تكشف اسمه.

وكان هذا الرجل دفع 320 دولارا لمهرب ليصل إلى ليبيا انطلاقا من أغاديز في النيجر.

وبعد يومين في الصحراء على متن سيارة رباعية الدفع وصل إلى سبها في جنوب غرب ليبيا، وقال له حينها سائق السيارة إن المهرب لم يدفع له أجرته فنقل السنغالي إلى "سوق للعبيد".

وبحسب المنظمة فإن مهاجرين من دول جنوب الصحراء الإفريقية يتم بيعهم وشراؤهم في هذا السوق الواقع في مرآب، ويديره ليبيون يساعدهم غانيون ونيجيريون يعملون لحساب الليبيين.

وبعد بيع المهاجر السنغالي تم اقتياده إلى عدة مناطق أشبه بـ"سجون" يتم فيها تعذيب المهاجرين، في حين يطالب محتجزوهم أسرهم بدفع فدية للإفراج عنهم. وتمكن السنغالي لاحقًا من لأن يصبح مترجمًا لدى الخاطفين ما أعفاه من حصته من الضرب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل