المحتوى الرئيسى

هل ساهم الإعلام فى توتر علاقة "مصر والسودان"؟

04/11 10:06

شهدت العلاقة بين مصر والسودان خلال الفترة الماضية توترًا ظهر بشكل قوى فى التراشق الإعلامى الذى حدث من قبل بعض الإعلاميين فى الدولتين.

التصريحات الإعلامية، كانت سببا فى الحديث عن توجه مصر والسودان لمناقشة ميثاق شرف إعلامى، كان من المفترض أن يتم مناقشته فى زيارة وزير الخارجية سامح شكرى على السودان التى تم تأجيلها.

وهو ما أشارت فيه الخارجية فى بيان لها السبت الماضى، معلنة أنه سيتم مناقشة إقرار "ميثاق شرف إعلامى" بين البلدين بهدف "تجنب التعامل غير المسؤول من جانب بعض الدوائر الإعلامية".

كيف ساهم الإعلام فى توتر العلاقة بين البلدين؟

التجاوزات الإعلامية تمثلت من جانب مصر فى هجوم بعض الإعلاميين على السودان من ضمنهم أحد الإعلاميين المحسوبين على قطاع الرياضة، بسبب زيارة الشيخة موزة للسودان، وكذلك سخريته الشديدة من الأهرامات السودانية، وهو ما حدث من جانب إعلامى آخر فى وقت لاحق.

هذه التصريحات رصدتها الحكومة السودانية، وهو ما أكده السفير السودانى فى تصريحات للإعلام المصرى، أكد فيها أن الخرطوم تراقب جميع التصريحات التى تتعلق بها، ودافع عن وزير الإعلام="/tags/88329-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89">الإعلام السودانى، مؤكدا تفهمه لحدة موقفه.

الحكومة السودانية تدخل معركة مع إعلاميين

هذه المواقف جاءت بعد التصريحات التى أطلقها وزير الإعلام السودانى أحمد بلال بأن السودانيين هم من حكموا مصر.

وأكد أن بلاده ستقوم بالتوضيح للعالم، أن الأهرامات السودانية أقدم من المصرية، قائلا: "أهرامات البجراوية أقدم من الأهرامات المصرية بألفى عام، وهو ما سنعمل على توضيحه للعالم".

ورغم كون أن هذه التجاوزات لم تصدر من قبل الحكومة المصرية، ورغم التأكيدات الدائمة من جانب الخارجية المصرية على عمق العلاقة بيننا وبين السودان، إلا أن التحرك السودانى كان من جانب وزير الإعلام الذى طالب الإعلاميين السودانيين بالرد على الإعلام المصرى.

و تصدر صحيفة الانتباهة السودانية مانشيت "الحكومة تمنح الضوء الأخضر للرد على تطاول الإعلام المصرى"، ونشرت تصريحات وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال قال خلالها: إن أى شخص يرغب فى الكتابة دفاعا عن السودان عليه أن يكتب، والإعلام المصرى تطاول بصورة غير محتملة.

فيما قام عدد من الكتاب السودانيين بكتابة مقالات مهاجمة بشدة لمصر، وبعضها تطرق إلى مهاجمة الحكومة والجيش المصرى، وشجعوا على وقف استيراد الفاكهة من مصر.

وتصدرت عناوين الصحف هجومًا عنيفًا على مصر والحكومة المصرية، للدرجة التى وصلت إلى نشر تحقيق بإحدى الصحف السودانية تحت عنوان "التنظيمات الإرهابية الدولية" صناعة مصرية للتصدير.

محاولة إصلاح ما أفسده الإعلام

تطور التراشق الإعلامى بين الجانبين دفع وزيرى الخارجية المصرى والسودانى لإصدار بيانًا مشتركًا للتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين ورفض أى إساءة.

واتفق سامح شكرى وزير خارجية مصر، وبروفيسور إبراهيم غندور وزير خارجية السودان فى اتصال هاتفى على العمل المتواصل على توثيق أواصر التعاون والتضامن والتنسيق المشترك، والمضى قدماً نحو تنفيذ برامج التعاون التى تم إقرارها خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا الأخيرة برئاسة الرئيسين عمر حسن أحمد البشير وعبد الفتاح السيسى.

وأكد الوزيران رفضهما الكامل للتجاوزات غير المقبولة أو الإساءة لأى من الدولتين أو الشعبين الشقيقين تحت أى ظرف من الظروف ومهما كانت الأسباب أو المبررات. وشددا على ضرورة تكثيف التعامل بأقصى درجات الحكمة مع محاولات الإثارة والتعامل غير المسئول من جانب بعض مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى والوسائط الإعلامية، الذين يستهدفون الوقيعة والإضرار بتلك العلاقة بما لا يتفق وصلابتها ومتانتها والمصالح العليا لشعبى البلدين الشقيقين.

وأعرب الوزيران عن تقديرهما الكامل لثقافة وتاريخ وحضارة كل بلد، وإيمانهما بأن نهر النيل شريان الحياة الذى يجرى فى أوصال الشعبين السودانى.

حاتم باشات: "تجاوزات الإعلاميين كانت سببًا فى توتر العلاقة مع السودان"

اللواء حاتم باشات عضو لجنة الشئون الأفريقية، وعضو البرلمان الأفريقى، قال إن تجاوزات بعض الإعلاميين من الممكن أن تضر بسياسة مصر الخارجية.

وأضاف باشات لـ"برلمانى" أن التجاوزات من قبل بعض الإعلاميين فى مصر والسودان كانت أحد أسباب توتر العلاقة بين البلدين وهو ما دفع إلى مناقشة إقرار ميثاق شرف إعلامى بيننا وبين السودان.

ودعا باشات الحكومتين المصرية والسودانية، للاتفاق على آلية ضبط التصريحات الإعلامية من الجانبين المصرى والسودانى، ويكون لها مرجعية تليق بالعلاقات المصرية السودانية.

وتابع باشات "أن السودان يجب أن تراعى أيضا أن يكون الرد على التصريحات بنفس مستوى، بمعنى أنه لا يجب أن يرد وزير سودانى على إعلامى ليس له صفة أو مصداقية، وإنما يجب أن نركز على موقف الخارجية المصرية وموقف الحكومة".

وأشار باشات إلى أن الخارجية المصرية حرصت على التعامل بدبلوماسية شديدة، وحرصت على الحفاظ على العلاقات المصرية السودانية، وهو ما يجب أن يحدث من الجانب السودانى أيضا.

العرابى: الإعلام يلعب دورًا سلبيًا أحيانا متصورا أنه يدافع عن كرامة مصر

فى حين قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية إن الإعلام أحيانا يلعب دورًا سلبيًا وينتفض اعتقادًا منه أنه يدافع عن كرامة مصر.

وأضاف العرابى لـ"برلمانى" قد يتسبب بعض الإعلاميين أحيانا فى إحداث فجوة أعمق فى علاقاتنا مع الدول الأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل