المحتوى الرئيسى

ماتيس: لا جدال بتورط الاسد في الهجوم الكيماوي

04/11 23:08

قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس خلال مؤتمر صحافي مشترك الثلاثاء مع قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل إنه ليس هناك شك أن نظام الأسد خطط ونفذ الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون.

وأضاف ماتيس "نعتقد أن الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية عدة مرات في السابق واخترق القانون الدولي الذي يحظر هذا النوع من الأسلحة".

وقال وزير الدفاع الأميركي إن "استخدام السلاح الكيميائي يناقض اتفاقية جنيف التي وافقت عليها دمشق"، محذرا النظام السوري بأنه "سيدفع الثمن غاليا" إذا استخدامها.

وصرح ماتيس أنه " لم يتم استخدام الأسلحة الكيميائية حتى خلال الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية".

وبشأن تأثير الضربة الأميركية على قاعدة الشعيرات، ذكر ماتيس أن سلاح الجو السوري ليس في حالة جيدة وقد استنزف خلال السنوات الماضية نتيجة سنوات من القتال والافتقار إلى قطع الغيار، حسب تعبيره.

وأكد تصريحاته التي أدلى بها الاثنين أن الضربة الأميركية دمرت 20 بالمئة من الطائرات السورية العاملة.

وفي الاثناء قال مسؤول أميركي رفيع المستوى الثلاثاء إن بلاده تحقق في إمكانية ضلوع روسيا في الهجوم الكيميائي في سورية، والذي تتهم الولايات المتحدة ودول غربية النظام السوري بتنفيذه.

وتساءل المسؤول رافضا الكشف عن اسمه عن كيفية وجود القوات الروسية "في القاعدة نفسها مع القوات السورية التي أعدت لهذا الهجوم وخططت له ونفذته من دون أن تعلم مسبقا به"، حسب تعبيره.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا السؤال يجب طرحه على الجانب الروسي، في وقت يجري وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون زيارة إلى موسكو.

وأشار المسؤول إلى تعاون الجيشين الروسي والسوري "حتى على المستوى العملياتي".

واتهم مسؤول آخر روسيا "بإشاعة الإرباك في العالم" بشأن دور النظام في الهجوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل