المحتوى الرئيسى

جرثومة المعدة: الجرثومة التي غزت نصف سكان الأرض!

04/10 17:12

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الجرثومة الحلزونية أو ما يعرف بجرثومة المعدة هي أحد أشهر مسببات قرحة المعدة ومشاكلها، فهل أنت مصاب بها؟ دعنا نعرفك على الأعراض والعلاجات:

نصف سكان الارض تقريبا مصابون بالتهاب البكتيريا الحلزونية التي تدعى بجرثومة المعدة او الجرثومة الهضمية ،الامر الذي جعل البكتيريا الحلزونية  بيلوري البكتيريا الاكثر انتشارا في العالم (Helicobacter pylori)، و قد ادرجتها منظمة الصحة العالمية على انها بكتيريا مسرطنة او احد مسببات سرطان المعدة.

من الغريب ان جرثومة المعدة تغزو معي الاثني عشر (Duodenum) بشكل اكبر من المعدة (Stomach).

قد تنتقل بكتيريا بيلوري الحلزونية من شخص لاخر عن طريق تلوث فموي-برازي oro-fecal route (اي تلوث بالبراز ينتقل الى الفم من خلال الطعام او الايدي الغير نظيفة)؛ او من الممكن ان تنتقل عن طريق تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها جيدا، او نتيجة استقرار البكتيريا في امدادات المياه.

من الممكن اصابة اي شخص بالقرحة الهضمية و في اي عمر، حتى في مراحل الطفولة الا انها اكثر حدوثا في البالغين في منتصف اعمارهم، ونسبة الاصابة بها عند الذكور هي نفسها عند الاناث.

10% فقط من هؤلاء المصابين بالتهاب جرثومة المعدة تحدث عندهم مشاكل تقرحية لجدار المعدة او قرحة هضمية ( Peptic ulcer)، اما الغالبية المتبقية  لا يكون عندهم اية اعراض.

هي قرح التهابي دائري او بيضوي الشكل في جدار المعدة او الاثنى عشر(اول جزء من الامعاء الدقيقة) وهو الاكثر شيوعا.

يمتد القرح من بضع مليمترات الى بضع سنتيمترات عندما تصبح البطانة ضعيفة او تفقد قدرتها على اصلاح ذاتها مما يجعلها تتاذى بفعل العصارة الهضمية الحارقة.

تعيش جرثومة هيليكوباكتر بيلوري ( Helicobacter pylori) ضمن عصارة المعدة وتقاوم بيئتها الحمضية القاسية من خلال افراز انزيم urease، و تغزو بكتيريا بيلوري جدار المعدة المخاطي مما يزيد من حساسيته وتاثره سلبا بالعصارة الهضمية مما يؤدي بدوره الى الاصابة  بالتهاب فاعل ومزمن. تتطور الاصابة من التهاب في جدار المعدة او الاثني عشر، لتصبح تاكلا في احدهما، او قد تتطور الى تقرحات من الممكن ان تنجم عنها مضاعفات شديدة ان لم يتم معالجتها.

تعد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Nonsteroidal anti-inflammatory drug) كالاسبرين، الايبوبروفين والنابروكسين مسبب رئيسي للقرحة الهضمية لما لها خصائص  تزيد من افراز العصارة الحمضية وتثبط اليات ترميم البطانة الهضمية بشكل غير مباشر مما يجعل جدار المعدة او الاثني عشر اكثر حساسية وتاثرا بحمضية العصارة الهضمية.

متلازمة زولينجر اليسون هي سرطان نادر الحدوث يؤدي الى فرط في افراز هرمون الجاسترين الحامضي، تتشابه اعراضها في اعراض القرحة الهضمية التقليدية الا انها لا تتجاوب مع العلاجات او مثبطات الحموضة (Antacids).

4- هناك دراسات تفيد بان العامل الوراثي يلعب دورا في حدوث القرحة الهضمية خاصة ان كانت في عمر الطفولة.

لا يعد التدخين سببا من اسباب القرحة الهضمية الا انه يعد من العوامل التي تزيد من شدة القرح وتبطئ من تعافيه وتزيد نسبة تكرر القرح بعد تعافيه.

تختلف اعراض القرحة الهضمية حسب موقع القرح فيما اذا كان في المعدة او في الاثني عشر، وحسب عمر المريض، فقليلا ما يشعر كبار السن باي اعراض.

اما الاعراض والعلامات الرئيسية للقرحة الهضمية هي عبارة عن الم، عادة ما يكون متمركز في منطقة الشرسوف (اعلى منتصف البطن -فوق مستوى السرة) (Epigastric)، تحت عظمة القص (Sternum)، ويكون اما على شكل حرقة او شعور بالجوع.

يبدا الالم عادة بعد منتصف فترة الصباح ويستمر الالم لايام او حتى اسابيع غالبا ما يخف الالم عند تناول الاكل او مضادات الحموضة الا انه يعاود بعد ساعتين او ثلاثة.

يميل قرح الاثنى عشر للالتئام دون علاج لكنه يعود للتمزق وتعود نوبة الالم ذاتها وهكذا دواليك.

على عكس قرحة الاثني عشر، غالبا ما يزيد تناول الطعام من حدة الالم في قرحة المعدة.

وقد تؤدي في بعض الاحيان القرحة المعدية الى تندب وتورم الانسجة مما يحد انتقال الاكل المهضوم الى الامعاء الدقيقة والذي يكون سببا في تكون النفخة والغثيان وحتى القيء احيانا بعد تناول الطعام.

في حال لم يتم العلاج المبكر للقرحة  قد تظهر مجموعة من الاعراض والمضاعفات التي قد تشمل:

1- تغلغل البكتيريا في الجدار العضلي للمعدة والاثني عشر(Penetration)، وقد تكمل تغلغلها في جدار اعضاء اخرى مثل البنكرياس او الكبد الذي يحدث بدوره الم شديد في مناطق اخرى في الجسم.

2- ثقب تام في المعدة او في الاثني عشر (Perforation) وصولا الى جوف البطن الذي ينجم عنه التهاب الصفاق/ التهاب البريتون وهو التهاب خطير يستدعي تدخل طبي طارئ.

3- انسداد ممر الاكل (Obstruction) بفعل تندب وانتفاخ الانسجة حول القرح مما قد يؤدي الى القيء بكميات كبيرة بعد الاكل، والشعور بالغثيان والانتفاخ. وعادة ما يعاني المريض من فقدان شهية و/او شعور دائم بالشبع.

قد يؤدي القيء الشديد لفترات طويلة  دون علاج الى اختلالات في نسب الشوارد المهمة في الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم (Electrolytes imbalance).

4- نزيف الدم الداخلي (Hemorrhage)

حتى لو لم تكن القرح الهضمية مؤلمة قد ينجم عنها نزيف دم داخلي وهو من اكثر المضاعفات حدوثا.

يظهر نزيف الدم على شكل بقع دم زاهي اللون بكميات قليلة عند القيء (Hematemesis)، او على شكل كتل قاتمة اللون مع بقايا الاكل عند القيء، او على شكل بقع دم زاهية اللون مع البراز (Hematochezia) او براز مدمي قاتم اللون كلون القطران (Melena).

ينجم عن فقدان الدم دون علاج وهن عام بالجسم  و فقر دم (Anemia) على المدى البعيد خاصة ان كان النزيف غير ملحوظ للمريض.

يجب التنويه ان نزف الدم بفعل قرح هضمي يكون بكميات قليلة، وان نزف الدم بكميات كبيرة هي حالة اكثر خطورة تستوجب الرعاية الطبية بشكل مستعجل.

5- سرطان المعدة (Gastric Carcinoma): الاشخاص المصابين بالقرح الهضمية بسبب التهاب بكتيريا بيلوري هم عرضة بثلاث الى ست مرات اكثر لسرطان المعدة عن غيرهم من غير المصابين بها.

اما عن القرح الهضمية الناتجة عن الاسباب الاخرى للقرح، مثل استخدام مسكنات الالم ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs) فلا تحمل اي خطورة مضاعفة لسرطان المعدة.

يكون تاريخ الحالة بالاضافة الى العلامات والاعراض هي نقاط الاسناد الرئيسية لتشخيص القرح الهضمية.

قد يعطى المريض احيانا العلاجات التقليدي للقرح الهضمية كنوع من المداواة التجريبية دون التاكد من التشخيص، فاذا زالت الاعراض كان مفاد ذلك ان التشخيص صحيحا.

ان لم تزل الاعراض قد يلجا الطبيب المسؤول لاجراء الفحوصات اللازمة من فحوصات دم، منها فحوصات خاصة لالتقاط بكتيريا بيلوري بواسطة اجسام الضد الخاصة او فحص براز خاص ببكتيريا بيلوري او فحص عن طريق التنفس بعد اعطاء المريض في المستشفى ما يشربه من مادة الكربون الموسومة لالتقاطها لاحقا في حال استخدمتها بكتيريا بيلوري في عملياتها الحيوية.

عبارة عن انبوب رفيع مزود بكاميرا يدخل الفم وصولا الى المعدة او بداية الامعاء الدقيقة. ويبقى التنظير الداخلي عن طريق الفم المعيار الذهبي لتشخيص القرحة الهضمية ومعرفة موقعها و مسببها.

يمكن اخذ خزعة (Biopsy) من القرح الهضمي لتحليلها لاحقا ومعرفة ان كانت بكتيريا بيلوري متواجدة ام لا.

1- العلاج بعلم الادوية الفارماكولوجي (Pharmacology):

يسمى بـ العلاج الثلاثي العناصر (Triple therapy) لاحتوائه على عناصر ثلاثة؛ اثنان منها مضادات حيوية (Antibiotics) وذلك لان المسبب الرئيس للقرحة الهضمية هو بكتيريا بيلوري الحلزونية ويكونان من نوعين مختلفين لضمان عدم مقاومة بكتيريا بيلوري للعلاج وخاصة انها من اكثر البكتيريا انتشارا بالعالم. اما العنصر الثالث في العلاج هو مضادات الحموضة او مثبطات الحموضة التي تعرف بـ "كابح مضخة البروتونات (Proton-pump inhibitors) التي تكبح افراز البروتونات اللازمة لتكون حمضية العصارة الهضمية داخل المعدة.

2- يعطى احيانا معادلات للحموضة (Antacids) باشكالها المختلفة من شراب او حبوب مضغ والتي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، في الغالب ما تكون مزيج من الكالسيوم (Calcium) او المغنيسيوم (Magnesium) للتخفيف من حموضة العصارة.

3- تعتبر الجراحة كاخر مطاف علاجي نادرا ما يتم اللجوء اليه بعد فشل كافة الحلول الاخرى، او في حالة وجود مضاعفات مثل ما انف ذكره من نزيف دم او ثقب او غيره.

الحفاظ على نظام غذائي من وجبات بسيطة او مهروسة (Bland diet) والابتعاد عن الاغذية التي تسبب النفخة وتزيد من الحموضة مثل الطعام المقلي للتقليل من الالم.

محاولة التقليل من كل العادات التي تسبب تهيج بطانة المعدة او الامعاء الدقيقة مثل التدخين او تناول المشروبات الكحولية.

استخدام الباراسيتامول (Paracetamol) عوضا عن مضادات الالم او الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs).

قرحة المعدة قد تسبب لكم معاناة بعد كل لقمه تأكلونها،..

التهاب بطانة المعدة هو من اهم اعراض التهاب المعدة مع..

هل للتغذية دور في علاج القرحة أو تخفيف أعراضها ، وهل..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل